بغداد اليوم- متابعة

مع ظهور الذباب حولنا، يتساءل البعض عما يجب فعله في حال ملامسة تلك الحشرة المزعجة للطعام الذي نتناوله.

وتقول صحيفة واشنطن بوست التي استطلعت آراء خبراء في هذا الشأن إن الذباب يتقيأ على طعامك وربما يفعل ذلك بعدما يكون تغذى للتو على قمامة، أو براز الحيوانات، أو من بقايا الحيوانات النافقة.

ويوضح العلماء أن الحشرات غير العاضة مثل ذباب المنزل لا تستطيع مضغ طعامها، وتلجأ إلى الهبوط على مصدر غذائي وتتقيأ عليه سائلا يحتوي على إنزيمات هضمية لتفتت الطعام وتمتصه مرة أخرى.

ولسوء الحظ، هذا القيء قد يحتوي على مسببات الأمراض التي التقطتها الذبابة من وجبة سابقة، ومن هذه الأمراض التي قد تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية، والسالمونيلا، والطفيليات، والفيروسات.

وقد تحمل ذبابة المنزل أكثر من مليون بكتيريا على جسمها.

لكن من غير المرجح أن تشكل ذبابة أو اثنتان خطرا كبيرا على سلامة الغذاء. وعلى سبيل المثال، فقد تحمل فقط "قدرا ضئيلا" من مسببات المرض، وفق ليريك بارثولوماي، الخبير في الأمراض التي تنقلها الحشرات.

لكن حين يهبط الذباب على الطعام، ويتقيأ، ولا يتم تناول الطعام لفترة من الوقت، يزداد احتمال تكاثر هذه المسببات للأمراض ومن ثم قد تزيد المخاطر الصحية.

وتحذر إيريكا ماشتينغر، أستاذة مساعدة لعلم الحشرات بجامعة ولاية بنسلفانيا، من أن الذباب أكثر خطورة في مزارع الدواجن، بسبب زيادة أعداد الذباب فيها، التي تتغذى على براز الدجاج، وتنقل مسببات الأمراض إلى البيض الذي ينتهي به المطاف على أرفف متاجر البقالة.

ولتجنب خطر الذباب، يوصي الخبراء بتغطية الطعام الذي لم نتناوله، والحد من دخول الذباب المنزل، وعند تنظيم حفلات الشواء بالهواء الطلق، يجب نصب مصائد.

المصدر: الحرة


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نزاهة: إيقاف 3 مواطنين تلقوا أكثر من 2 مليون ريال في قضية تهريب

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة" إيقاف 3 مواطنين من منسوبي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك "جمرك ميناء الملك عبدالله بمحافظة رابغ" وهم، راشد محمد الشبرمي، ومحمد أحمد الجيزاني، وصالح حمود الحربي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأشارت إلى حصولهم على مبلغ (2,232,000) مليون ريال على دفعات من مقيمين، مقابل تسهيل تهريب وتصدير (372) حاوية شحن تحتوي على مشتقات بترولية مقيد تصديرها (مادة الديزل).قضايا فساد وتهريبوذكرت أنهم استغلوا أسماء كيانات تجارية في التهريب، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحق المذكورين وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات.
أخبار متعلقة لتعزيز الابتكار.. المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBCالمملكة تدين وتستنكر محاولة اغتيال رئيس جزر القمر/عاجلوذكرت "نزاهة" أن المقيمين، هم، أسامة محسن العولقي -يمني الجنسية، وعبد العزيز عمر القعيطي -يمني الجنسية، وحسين عمر القعيطي -يمني الجنسية.
وكذلك فؤاد صلاح الدين بير -باكستاني الجنسية- بمهنة مستثمر، والمقيم محمد غانم المنلا -سوري الجنسية، وسعيد عوض بازبيدي -يمني الجنسية-.

مقالات مشابهة

  • برنامج جدة التاريخية ينجز أكثر من 22 مليون ساعة عمل آمنة
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • أكثر من1.7 مليون مركبة مسجلة في سلطنة عُمان نهاية يوليو الماضي
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • نزاهة: إيقاف 3 مواطنين تلقوا أكثر من 2 مليون ريال في قضية تهريب
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوماً
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"