الجزيرة:
2024-09-16@23:32:46 GMT

باراك: نتنياهو مقامر ومهووس وإسرائيل أقرب للهزيمة

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

باراك: نتنياهو مقامر ومهووس وإسرائيل أقرب للهزيمة

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن رئيس الوزراء السابق إيهود باراك قوله إن إسرائيل تتعثر بلا إستراتيجية ولا خطة عمل في قطاع غزة.

وأضاف باراك -خلال شهادته أمام لجنة التحقيق المدني- أن إسرائيل أقرب إلى الهزيمة من النصر الكامل، وفق وصفه.

وقال إن قرار البقاء في محور فيلادلفيا الممتد على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة "بمثابة دوران أجوف لا يمت للواقع بصلة".

وحذر باراك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من البقاء الطويل الأمد في غزة، قائلا إنه لا مصلحة لإسرائيل في البقاء في غزة لسنوات طويلة.

ووصف نتنياهو بأنه "مقامر ومهووس ويخاطر بحياة المختطفين".

وسبق أن قال باراك إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لم تُهزم، وإن فرص استعادة "الرهائن" تتراجع رغم المكاسب التي حققها الجيش الإسرائيلي.

كما سبق أن انتقد باراك سياسات نتنياهو بشكل عام، لا سيما طريقة إدارته الحرب على قطاع غزة ومفاوضات الصفقة والعلاقة مع واشنطن.

وقال باراك إن نتنياهو أغرق إسرائيل مرتين، مرة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ومرة في طريقة إدارة الحرب "الأكثر فشلا بالتاريخ".

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق على أنه "لا يجوز لنتنياهو أن يتخذ كل القرارات بنفسه، فهو غير مخول بذلك".

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول -بدعم أميركي واسع- حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب

مصر – وصف رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، امس السبت، الادعاءات الإسرائيلية تجاه مصر في أزمة محور فيلادلفيا، بـ “الأكاذيب المضللة التي لا أساس لها من الصحة”.

وقال رئيس البرلمان العربي في تصريح لـ RT إن موقف مصر واضح وصريح، ونؤمن بالموقف المصري الداعم وبقوة للقضية الفلسطينية، أمام ادعاءات وأكاذيب إسرائيلية المضللة التي تتماشى مع النهج الإسرائيلي في تغييب الحقائق بهدف عرقلة جهود الوساطة التي تقودها مصر لوقف إطلاق النار ووقف العدوان الغاشم على قطاع غزة

وقال رئيس البرلمان العربي إن التصريحات التي يطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بين الحين والأخر ضد مصر، تعكس فشل كيان الاحتلال على المستوى الداخلي، وتكشف زيف ادعاءاته لتضليل الرأي العام العالمي على المستوى الخارجي، وتشتيت انتباه المجتمع الدولي عن سياسات التعنت الواضحة التي يتبعها كيان الاحتلال لإفشال كافة الجهود العربية والدولية التي تهدف إلى وقف إطلاق النار.

وشدد على جهود مصر الرائدة التي تقوم بها لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أنها “لا تحتاج إلى شهادة وهي محل تقدير على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية”، فضلًا عن مواقفها المخلصة المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال قبل أيام، إن حركة الفصائل تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا، وأنه حرص على ألا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر.

ومحور فيلادلفيا هو شريط حدودي بطول 14 كيلومترا بين غزة ومصر، ويعدّ منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب عام 1979، ومنذ اندلاع حرب غزة وشن الجيش الإسرائيلي لعمليات واسعة في شمال قطاع غزة بات محور فيلادلفيا أزمة بين القاهرة وتل أبيب.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • 35 شهيدا بغزة وإسرائيل تستعين بقوات بحرية للقتال برا
  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • إعلام عبري : إسرائيل في أقرب لحظة للحرب مع حزب الله
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • ‏بيان من مكتب رئيس الوزراء: نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب
  • مناقشات “إسرائيلية – أمريكية” في واشنطن: “إسرائيل” لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها
  • وزيرة خارجية فلسطين: يجب الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده