السلطة القضائية بصعدة تنظم فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT
الثورة نت|
أحيّت السلطة القضائية في محافظة صعدة، اليوم، ذكرى المولد النبوي الشريف -على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم- بفعالية خطابية.
وفي الفعالية، أشار رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي أحمد يحيى المتوكل، إلى أهمية إحياء ذكرى مولد النور ومصباح الهداية محمد -صلى الله عليه وآله وسلم.
وأوضح أن احتفال السلطة القضائية في المحافظة بهذه المناسبة الدينية الجليلة يأتي في إطار احتفالات الشعب اليمني بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين -عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.
واستعرض القاضي المتوكل جوانب من صفات الرسول الأعظم ومعجزاته، وكيف اختصه الله من بين المرسلين.. لافتاً إلى أن الإيمان الحقيقي لا يكتمل في القلوب ولن يذوق المسلمون حلاوته ويشعرون بالراحة النفسية حتى يحبوا النبي الخاتم محمد -صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أهمية الاقتداء بالرسول الكريم، القدوة والأسوة الحسنة، واتباع منهجه والسير على هديه وسيرته العطرة.. مشيراً إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية في ظل تكالب الأعداء على الأمة ومحاولاتهم طمس هويتها، وقطع صلتها بمنهاج المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم.
وأفاد بأن ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة جامعة لكل أبناء الأمة.. حاثا الجميع على المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام بهذه المناسبة بما يليق بعظمة ومكانة النبي محمد -صلوات الله عليه وعلى آله.
وفي الفعالية، أشار وكيل المحافظة، محسن الحمزي، في كلمة السلطة المحلية، إلى أن اليمنيين يُحيون اليوم ذكرى ميلاد النبي المصطفى -عليه الصلاة والسلام- محبة له وارتباطاً به وتمسكاً بسيرته النيرة.
ولفت إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، وإظهار الفرح والبهجة بهذه المناسبة الدينية الجليلة.. مؤكداً أنه لا مخرج للناس إلا بالعودة إلى الله تعالى والقرآن الكريم ورسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم.
بدوره، أكد رئيس محكمة استئناف محافظة صعدة، القاضي عبدالله مطهر الديلمي، أن الشعب اليمني أثبت محبته الصادقة لرسول الله -صلى الله عليه وآله.. مشيراً إلى ارتباط اليمنيين بالرسول الكريم وإحياء ذكرى ميلاده.
وشدد على أهمية تجسيد حب رسول الله في الأخلاق والسلوك، وكل ما من شأنه أن يرفع من قدر الأمة إلى أن تتولى الرسول الأعظم -صلى الله عليه وآله وسلم.. داعياً إلى المشاركة في الفعالية الكبرى التي ستحتضنها المحافظة في 12 من ربيع الأول بما يجسد محبة أبناء اليمن لنبي الهدى، وتمسكهم بنهجه القويم.
من جهته، أشار رئيس نيابة استئناف محافظة صعدة، القاضي إبراهيم، جاحز إلى علاقة أهل اليمن برسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وارتباطهم بسيرته العطرة.. مبيناً ان الرسول الكريم خير قدوة للبشرية، ما يتطلب اتباع سيرته والسير على منهجه.
ولفت إلى ضرورة الاحتفاء بمولد المصطفى للتذكير بفضائله -صلى الله عليه وآله وسلم- وتعزيز التكافل ووحدة الصف، والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مناحي الحياة وفي مقدمتها إقامة العدل والجهاد في مواجهة أعداء الله ورسوله اليهود والنصارى.
تخللت الفعالية قصيدة للشاعر، القاضي أحمد البكاري، عبّرت عن المناسبة.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف ذکرى المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وآله وسلم فی الفعالیة
إقرأ أيضاً:
حكم أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب
صلاة المغرب.. قالت دار الإفتاء المصرية، إن أداء صلاة ركعتين قبل المغرب بعد دخول وقتها أمرٌ مشروعٌ، ولكنها سنةٌ غير مؤكدة، والأمر فيه سعةٌ؛ فمَن شاء صلاها، ومَن شاء تركها.
أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب
روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "كان المُؤَذِّنُ إذا أَذَّن قام ناسٌ مِن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يَبتَدِرُون السَّوارِيَ، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم كذلك يصلون الركعتين قبل المغرب، ولم يكن بين الأذان والإقامة شيء". قال عثمان بن جَبَلةَ وأبو داود عن شعبة: "لم يكن بينهما إلا قليل".
وفي رواية للإمام مسلم يقول أنس رضي الله عنه: "حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ الْغَرِيبَ لَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا".
صلاة المغرب
وروى الجماعة إلا أبا داود عن عبد الله بن مُغَفَّل المُزَنِّي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ».
قال الحافظ ابن حَجَرٍ العَسقَلانيُّ في "الفَتح": [قال القرطبي وغيره: ظاهر حديث أنسٍ أن الركعتين بعد المغرب وقبل صلاة المغرب كان أمرًا أقرّ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أصحابَه عليه وعملوا به حتى كانوا يستبقون إليه، وهذا يدل على الاستحباب، وكأن أصله قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ».
صلاة المغرب.. وأما كون سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يُصَلِّهِمَا فلا ينفي الاستحباب، بل يدل على أنهما ليستا من الرواتب.
وإلى استحبابهما ذهب أحمد وإسحاق وأصحاب الحديث، ورُوي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "ما رأيت أحدًا يصليهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم".
وعن الخلفاء الأربعة وجماعة من الصحابة: أنهم كانوا لا يصلونهما، وهو قول مالك والشافعي، وادعى بعض المالكية نسخهما؛ فقال: "إنما كان ذلك في أول الأمر حيث نُهِيَ عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، فبيّن لهم بذلك وقت الجواز، ثم ندب إلى المبادرة إلى المغرب في أول وقتها، فلو استمرت المواظبة على الاشتغال بغيرها لكان ذلك ذريعةً إلى مخالفة إدراك أول وقتها".
وتُعُقِّبَ بأنّ دعوى النسخ لا دليل عليها، والمنقول عن ابن عمر رضي الله عنهما رواه أبو داود من طريق طاوس عنه، ورواية أنس رضي الله عنه المثبِتة مقدَّمةٌ على نفيه، والمنقول عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم رواه محمد بن نصر وغيره من طريق إبراهيم النخعي عنهم، وهو منقطع، ولو ثبت لم يكن فيه دليلٌ على النسخ ولا الكراهة.
أداء صلاة المغرب
وسيأتي في أبواب التطوع أن عُقبةَ بنَ عامِرٍ رضي الله عنه سُئل عن الركعتين قبل المغرب فقال: "كنا نفعلهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم"، قيل له: فما يمنعك الآن؟ قال: "الشغل". فلعل غيره أيضًا منعه الشغل.
وقد روى محمد بن نصر، وغيره من طرق قوية عن عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وأُبَيّ بن كعب وأبي الدرداء وأبي موسى رضي الله عنهم وغيرهم أنهم كانوا يواظبون عليهما.
وأما قول أبي بكر بن العربي: اختلف فيه الصحابة ولم يفعلها أحد بعدهم؛ فمردودٌ بقول محمد بن نصر: "وقد رُوِّينا عن جماعة من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يصلون الركعتين قبل المغرب"، ثم أخرج ذلك بأسانيد متعددة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى وعبد الله بن بُرَيدة ويحيى بن عقيل والأعرج وعامر بن عبد الله بن الزبير وعِراك بن مالك، ومن طريق الحسن البصري أنه سُئل عنهما فقال: "حسنتين واللهِ لِمَنْ أراد اللهَ بهما".
حكم أداء صلاة المغرب
وعن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: "حقٌّ على كل مؤمن إذا أذن المؤذن أن يركع ركعتين". وعن مالكٍ قولٌ آخر باستحبابهما. وعند الشافعية وجهٌ رجحه الإمام النوويُّ ومَن تَبِعَه، وقال في "شرح مسلم": [قول مَن قال إنّ فِعلَهما يؤدي إلى تأخير المغرب عن أول وقتها خيالٌ فاسدٌ منابِذٌ للسنة، ومع ذلك فزمنهما زمنٌ يسيرٌ لا تتأخر به الصلاة عن أول وقتها.