شهد المغرب سقوط أمطار غزيرة وسيول وفيضانات أدت إلى مصرع 8 أشخاص وإصابة العشرات وفقدان نحو 15 شخصا وفق ما نشرت تقارير إعلامية مغربية اليوم.

طائرة للبحث عن المفقودين

وكشفت صحيفة هسبريس المغربية، أن المواطنين في إقليم طاطا طالبوا بإيفاد مروحية للبحث عن المفقودين جراء الفيضان الذي اجتاح المنطقة منذ مساء أمس دوار أوكرضا بمنطقة سموكن، التابعة لجماعة تمنارت، مخلفة عددا من من الضحايا.

وبحسب الصحيفة المغربية، فإن الوديان الموجودة في المنطقة صعبت عمليات البحث الميداني التي تقوم بها السلطات، مُضيفين أن العاملين في الإقليم في طريقهم إلى المنطقة المنكوبة، لكنهم وجدوا صعوبة في الوصول إلى تلك المناطق، واضطروا للتوقف لفترات طويلة بسبب جريان السيول في وادي تمنارت.

كما توقفت حركة السير قبل قليل على الطريق الرابط بين ورزازات وزاكورة مع إقليم طاطا على وادي فم زكيد، بعدما جرفت المياه جزءا من القنطرة المنشأة على هذا الوادي.

فيضانات المغرب

وبحسب ما نشرت القناة الثانية المغربية، نقلا عن رئيس جماعة تمنارت في طاطا، فإن الإقليم شهد منذ مساء أمس السبت، سقوط أمطارًا غزيرة وسيول جارفة الأمر الذي أدي إلى انهيار منازل وفقدان أكثر من 15 شخص، وإصابة العشرات.

سيول جارفة وامطار قوية عرفتها جماعة امطضي الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم كلميم امس السبت. pic.twitter.com/9oOSOlCTPx

— 2M.ma (@2MInteractive) September 8, 2024

وأضاف التقرير الذي استند إلى شهادات السكان في تلك الإقليم أنهم يعيشون في حالة من الرعب، مٌوضحين أن الوضع مقلق جدًا.

وتسببت السيول في قطع عددا من الطرقات، فيما تعمل السلطات على إعادة الطُرق المُتضررة إلى الخدمة، فيما يتم انتظار انخفاض مستوى الوديان من أجل تقييم الخسائر.

حذّرت السلطات المغربية من استمرار التقلبات الجوية في جنوب وشرق البلاد خلال اليومين المقبلين، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب فيضانات المغرب فيضانات كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تندد بالاعتداء على صحافيين بالفنيدق أثناء قيامهم بواجبهم المهني

أخبارنا المغربية- الرباط

تعرض زملاء من موقعي "العمق المغربي" و"هسبريس" صبيحة يومه السبت لاعتداء لفظي (السب والشتم)، وحتى جسدي (الدفع)، من طرف مسؤولين في السلطة المحلية بالفنيدق، مع منعهم من القيام بعملهم، رغم توفرهم على وثائقهم ورخصهم التي تخول لهم العمل الصحفي، كما أنهم ينتمون لمنابر إعلامية وطنية معروفة.

وأصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا قالت فيه أن "ما حدث للزملاء من اعتداء، لا يمكن إلا نشجبه وندينه، ونحن نعلم أن غالبية الاعلام الوطني، تجند منذ الوهلة الأولى، لمساندة مبادرات السلطات في حماية بلادنا، وإيقاف كل المحاولات التي تمس بسمعتها وسمعة مواطنيها، ومن بينها حملات التجييش التي تسعى لدعوة الشباب والقاصرين لهجرات جماعية. وما حضور جل المنابر بعين المكان، إلا دليل على ذلك، ولسنا في حاجة لمن يقدم لنا دروس في الوطنية، وفيما يجب أن ينشر وما لا يجب."

ويضيف البلاغ أنه "والمناسبة شرط، ونحن نستنكر ما حدث، ندعوا السلطات للتعاون إيجابا مع المنابر الاعلامية والصحفيين المهنيين المتواجدين بعين المكان، خاصة وأنه ينتظر أن تعرف المنطقة حضورا مكثفا للصحفيين من داخل المغرب وخارجه، وأن مثل هاته الاعتداءات والتصرفات البائدة تسيء لبلادنا أكثر مما تفيد، وأننا نعتبرها تصرفات رعناء، يتوجب الرد عليها. وبالمقابل، تدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية، كافة الزميلات والزملاء، للتحلي بالروح المهنية، وأخلاقيات المهنية، في تغطيتهم لهاته الوقائع، وتجنب تصوير القاصرين، أو من هم في وضعية هشة، وكذلك، تجنب الحوارات معهم، لأنها منافية كليا لأخلاقيات العمل الصحفي، ولا تخدم الا مصلحة الباحثين عن "البوز". ويستحسن التنسيق مع السلطات بالنسبة لبعض التنقلات أو التحركات لمناطق قد تكون خطيرة، ضمانا لامن الصحفيين وتسهيلا لعملهم."

وختم بلاغ النقابة بالتأكيد على "أن الوضع على مستوى منطقة الفنيدق وتخوم سبتة المحتلة، صعب للغاية في ظل الظروف الحالية، وهو ما يتطلب ضبطا للنفس وتحملا للمسؤولية من لدن جميع الأطراف، وأن يكون التعاون لما فيه مصلحة الجميع، وتفاديا لأي تشنجات أو مشاداة قد تحدث بين السلطات والقوات العمومية والصحفيين خلال قيام كل جانب بعمله. وندعو بذلك، سلطات عمالة المضيق الفنيدق، ومعهم باقي الأجهزة الأمنية، للتعاون مع الصحفيين للقيام بمهامهم، ومنع المتطفلين ممن يحاولون استغلال الوضع للتصوير أو نشر فيديوهاتهم على اليوتوب، فقط لكسب المال، ولا علاقة لهم بالعمل الصحفي."

مقالات مشابهة

  • قتلى بفيضانات عارمة في أوروبا بسبب العاصفة بوريس
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • السلطات المغربية تحبط محاولات هجوم جماعي للمهاجرين انطلاقا من الفنيدق(فيديو)
  • النقابة الوطنية للصحافة المغربية تندد بالاعتداء على صحافيين بالفنيدق أثناء قيامهم بواجبهم المهني
  • هدمت 65 ألف منزل.. فيضانات عارمة بميانمار تقتل 74 شخصًا على الأقل
  • قتلى ومصابون في استهداف مدرسة شرق مدينة غزة
  • رومانيا.. 4 قتلى وفقدان آخرين بعد فيضانات عارمة
  • قتلى ومفقودون جراء فيضانات عارمة في رومانيا