روسيا – ابتكر علماء جامعة بطرسبورغ الكهروتقنية طائرة مسيّرة مدمجة لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ باستخدام “الرؤية الحاسوبية”.

ويشير المبتكرون إلى أنه بإمكان هذه الطائرة المسيّرة اكتشاف الأشياء بناء على معايير محددة، مثل لون سترة الشخص المفقود وغير ذلك.

ويقول ألكسندر باوتين المشرف على المشروع: “يهدف ابتكارنا إلى رفع مستوى الأتمتة في عمليات البحث والإنقاذ في جميع الظروف المناخية.

أي أن الهدف ليس ابتكار طائرة مسيرة فقط، بل ابتكار شريحة تحتوي على برامج أساسية ثابتة يمكن إضافة معايير جديدة لها. فمثلا إذا كانت المهمة تتضمن البحث عن شخص مفقود يرتدي سترة حمراء سنضيف اللون الأحمر إلى المعايير الأساسية، ما يسمح بتقليص نطاق البحث”.

ويذكر أن الطائرات المسيرة تستخدم حاليا على نطاق واسع في عمليات البحث ودراسة المنطقة المطلوبة. بيد أن المشغل يحتاج إلى بذل جهد ووقت طويل لمشاهدة جميع تسجيلات الفيديو لاكتشاف الأشياء المطلوبة. لذلك فإن علماء جامعة بطرسبورغ الكهروتقنية بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D ابتكروا أول نموذج لطائرة مسيرة مدمجة يمكنها بمساعدة كاميرات الفيديو التعرف على الأشياء بأقل خطأ محتمل.

ووفقا لباوتين، مستقبلا سيكون بالإمكان استخدام مثل هذه الطائرات المسيرة ذات الرؤية الآلية ليس فقط في مجال البحث والإنقاذ، بل وفي مسح خطوط الكهرباء لتحديد أماكن العطل، وكذلك في مراقبة وحماية منطقة معينة. ومن المقرر ابتكار منظومة تحكم أوتوماتيكية لسرب من هذه الطائرات المسيّرة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: البحث والإنقاذ

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب

الثورة نت/

أعلن المكتب الاعلامي لصندوق دعم المشاريع التابع للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا، عن ابتكار ملابس ذكية لرواد الفضاء لمراقبة حالتهم الصحية أثناء فترة إعدادهم للرحلات الفضائية.

ويشير المكتب الإعلامي لصندوق دعم المشاريع التابع للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا، إلى أن هذه الملابس تسمح، من بين أمور أخرى بتحليل مستوى التعب ومنع ضمور العضلات.

ويقول مصدر في المكتب: “تسمح هذه الملابس بتحليل مؤشرات الحالة الصحية لرواد الفضاء ومراقبة التعب. وكذلك تقييم مخاطر ضمور العضلات وتحفيزها وإعداد رواد الفضاء للرحلات الفضائية. وسوف يشارك في اختبارات الملابس التي ستستمر 12 شهرا، عددا من رواد الفضاء الروس، وبعد ثلاث سنوات قد تختبر هذه الملابس لأول مرة في الفضاء”.

ويقول أليكسي كومياغين مدير مركز الكفاءة في مؤسسة المبادرة الوطنية للتكنولوجيا: “تسمح مراقبة وتصحيح حالة عضلات رواد الفضاء أثناء فترة الإعداد وإعادة التأهيل بعد الرحلة بتحسين كفاءتهم، ما يسهل تكيفهم مع ظروف انعدام الوزن، وكذلك بعد عودتهم إلى الأرض. وقد حددنا بالتعاون مع الزملاء العاملين في قطاع الصناعات الفضائية المواصفات والخصائص المطلوبة للعضلات، وتخطيط كهربائية العضلات على الأرض، وكيف تختلف عن الخصائص المطلوبة في الفضاء”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الملابس مجهزة بأجهزة استشعار مختلفة وعلى الرغم من ذلك يمكن غسلها على غرار الملابس العادية.

مقالات مشابهة

  • ما دلالات هروب حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” من الشرق الأوسط؟
  • الشارقة.. المركز الوطني للبحث ينقذ عائلة تعطل زورقها في البحر
  • روسيا.. ابتكار مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • موسكو تستضيف منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس”
  • مديات تقاطع المجتمع المدني المُفترض في تدعيم المدنية “رؤية أنثروبولوجية”
  • روسيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • رئيس اللجنة العسكرية للناتو: استخدام قوات كييف لأسلحة الغرب لتنفيذ ضربات على روسيا “مبرر” عسكريا
  • إنقاذ طفلة من الغرق أثناء ممارسة السباحة في ينبع
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب