تحدثت هدى علام، مدربة متخصصة في «علم نوم الأطفال»، عن تفاصيل اضطرابات النوم لدى الأطفال وطرق التغلب عليها، مشيرة إلى أنّ السلوك الطبيعي للنوم يتضمن عدة مراحل، منها مرحلة النوم العميق ومرحلة النوم الخفيف، التي تعرف بحركة العين السريعة، وهذه المراحل تشكل دورة النوم التي يمر بها الأطفال والكبار على حد سواء.

دورة النوم للأطفال الرضع حديثي الولادة

وأضافت «علام» خلال لقاءها مع الإعلاميتين سناء منصور وجاسمين طه زكي في برنامج «السفيرة عزيزة»، الذي يُعرض على شاشة قناة «دي إم سي»، أن دورة النوم للأطفال الرضع حديثي الولادة حتى سن 4 شهور تتكون من مرحلتين فقط، في هذا السن، تحدث تغييرات جذرية، حيث لا تتجاوز مدة النوم الساعة ونصف قبل أن يستيقظ الطفل مرة أخرى، لأنه يحتاج إلى كميات كبيرة من التغذية عبر الرضاعة.

وتابعت: «عند بلوغ الطفل سن 4 شهور، يكتمل تطور بعض أجزاء الدماغ، مما يجعل دورة النوم لدى الطفل تشبه تلك التي لدى البالغين، حيث تصل مدة الدورة الواحدة في نوم الطفل إلى 45 دقيقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السفيرة عزيزة سناء منصور الأطفال قناة دي ام سي دورة النوم

إقرأ أيضاً:

عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، توجد عادة خاطئة تؤثر على صحة الأطفال، وهي السهر وقلة النوم، إذ تضعف الجهاز المناعي، وتجعلهم غير قادرين على مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتحصيل الدراسي، لذا يجب الانتباه ومتابعة حصول الطفل، على قسط كاف من النوم والراحة.

الأطفال الذين لا ينامون بشكل جيد ولمدة كافية، يصابون بالعديد من الأمراض والمخاطر الصحية، منها ضعف الجهاز المناعي، والإصابة باضطرابات في التمثيل الغذائي، مع زيادة وزن الجسم، ويصبح الطفل معرضا لخطر الإصابة بالسمنة، التي تعد بوابة للعديد من الأمراض المزمنة، بحسب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

النوم الكافي للأطفال يتراوح بين 10 إلى 12 ساعة

ونصح «بدران» بأهمية النوم الكافي للأطفال، حتى يستعيدوا نشاطهم في اليوم التالي، وبشكل عام تتراوح عدد ساعات النوم للبالغين من 6 إلى 8 ساعات، أما الأطفال من 10 إلى 12 ساعة، ويشترط أن يكون الجو هادئًا، حتى يشعر الطفل بالراحة في أثناء النوم، ويفضل إطفاء الأنوار تمامًا.

قلة النوم تؤثر على تركيز الأطفال

قلة النوم تزيد من الاستعداد للإصابة بالحساسية، إذ تزداد الخلايا التحسسية، وتسرع من ظهور أعراض الحساسية على الأطفال، بالإضافة إلى فقدانهم التركيز سواء في أثناء المذاكرة واستذكار دروسهم، أو خلال التحصيل الدراسي بالمدرسة.

 النوم يرفع الجهاز المناعي للأطفال

النوم من الأمور الضرورية للأطفال، إذ يعزز التوازن الهرموني، ويعمل على رفع الجهاز المناعي، لمقاومة الإصابة بأي أمراض، بالإضافة إلى تعزيز بناء الذاكرة المناعية، التى تحمى الإنسان من العدوى مرة ثانية، أو تخفف من حدتها، مع ضرورة تقليل وضع العصائر المركزة في «اللانش بوكس»، لأنها تضعف مناعة الجسم وتزيد الالتهابات، وفقًا لـ«بدران».

مقالات مشابهة

  • أهمها «تحديد أوقات النوم».. 10 طرق تشجع أطفالك على التفوق الدراسي
  • تحديد جنسية الأطفال المولودين أثناء الرحلات الجوية
  • حماية الطفل من بعض مضاعفات سكري الحمل ممكنة
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • قبل الدراسة.. فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم وتنشيط قدراته العقلية
  • عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم
  • العثور على جثمان طفل حديث الولادة في كيس بلاستيكي بمدينة عدن
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي