أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا، تمتد على مساحة تقدر بحوالي 1000 متر مربع في حي النزهة، شارع عبدالله عريف بمكة المكرمة.
يأتي هذا المشروع في إطار جهود الأمانة لتحسين المسطحات الخضراء والمرافق العامة، وتحقيق أهداف الاستدامة البيئية التي تتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.


ووضعت الأمانة حجر الأساس لمشروع الحديقة الحجرية الذي يهدف إلى استغلال المواد المعاد تدويرها، خاصة مخلفات القطع الصخري الناتجة عن عدد من المشاريع الكبيرة التي تُنفذ في مكة المكرمة، مثل مشروع الطريق الدائري الرابع ومشروع شركة ذاخر للتطوير.

أخبار متعلقة الشرقية ثالثًا.. "هيئة الطرق" تسجل عبور 7.9 مليون مركبة في أسبوعبيومه الدولي.. مختصون لـ "اليوم ": محو الأمية ركيزة أساسية للتنمية والعدالةتعزيز الاستدامة البيئية

ويهدف المشروع إلى خلق مساحات خضراء تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث المحلي من خلال استخدام الصخور والأحجار المتوفرة محليًا.

وتسعى المبادرة إلى تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية من خلال تقديم حلول ابتكارية ترفع من جودة الحياة وتحافظ على المرافق العامة، إذ جرى تنفيذ الحديقة من مواد صديقة للبيئة يسهل تنظيفها وصيانتها، بالإضافة إلى تقليل الحاجة إلى الصيانة الدورية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكة
كما تعتمد الحديقة على توفير استهلاك المياه عبر استخدام الأحجار المتوفرة محليًا، مع تركيب أضواء تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

تحسين المشهد الحضري

وشاركت في تنفيذ هذا المشروع عدد من الإدارات المعنية بالأمانة، بما في ذلك بلدية العتيبية الفرعية والإدارة العامة للحدائق، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال إشراك الفرق التطوعية ورفع الوعي البيئي لدى سكان مكة المكرمة.

وأكدت أمانة العاصمة المقدسة أن هذه الحديقة تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التوازن بين التقدم الاقتصادي وحماية البيئة، مشيرةً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن جهودها الحثيثة لتحسين المشهد الحضري وتقديم مرافق عامة تلبي احتياجات المجتمع المحلي وزوار المدينة المقدسة.

وتجدر الإشارة إلى أن أمانة العاصمة المقدسة حصلت على جائزة وزارة البلديات والإسكان "بصمة بلدي" عن ملف "الحديقة الحجرية"، مما يعكس تقدير الجهات المعنية للجهود المبذولة في تقديم حلول مبتكرة لتحسين المشهد الحضري وتعزيز الاستدامة البيئية في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري مكة المكرمة مكة المكرمة السعودية

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس

تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، جهود مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال شهر أغسطس  الماضي، وذلك من خلال تقرير أعده الدكتور أسامة دياب، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم.

 

وأشار محافظ الفيوم، إلى أهمية قطاع الزراعة، كونه أحد أهم القطاعات التى تتميز بها المحافظة، مطالبًا ببذل المزيد من العمل وتوحيد كافة الجهود للارتقاء بهذا القطاع الحيوي، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، دائمًا ما يؤكد على الارتقاء بقطاع الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية.

 

فيما أوضح الدكتور أسامة دياب وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم، أنه في مجال حماية الأراضي، شنت المديرية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، عدة حملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية في المهد، سواء بالبناء أو التبوير، وتمكنت تلك الحملات من إزالة عدد 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية، بمساحة 12 فدان و3 قيراط و22 سهمًا، موزعين على مختلف مراكز المحافظة، بواقع 17 حالة تعدٍ بمركز الفيوم بمساحة 16 قيراط، وعدد 80 حالة بمركز سنورس بمساحة 3 فدان و7 قيراط و20سهمًا، و48 حالة بمركز إطسا بمساحة 1 فدان و14 قيراط و6 أسهم، وعدد 20 حالة بطامية بمساحة 15 قيراط و20 سهمًا، و15حالة بأبشواي بمساحة 11 قيراط و12سهمًا، وعدد 66 حالة بمركز يوسف الصديق بمساحة 5 فدان و10 قيراط و12سهمًا.
 

وأضاف، أن المديرية خلال شهر أغسطس الماضي، نفذت عددًا من الفعاليات من خلال إداراتها المختلفة، شملت: مراجعة الاستمارات الخاصة بالكارت الذكي التي ترد من البنك الزراعي، والتي بلغ عددها 239 ألف و500 كارتًا، تم توزيع عدد 235 ألف كارت منها،وجارى تسليم الباقى على دفعات للفلاحين المستحقين.

 

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أنه تم تنظيم عدد 28 ندوة توعوية للمزارعين وربات البيوت، شملت: ندوة تثقيفية عن المساندة المجتمعية للمشروعات القومية ودعم التنمية الشاملة، وإعداد حقول الترشيد، والصحة الإنجابية، والتحول الرقمي، والمدراس الحقلية، وتدريب السيدات على صناعة السجاد اليدوي، وغيرها مثل عمل مربى الجزر، وطريقة عمل اللحاف الفيبر، وصناعة الحلويات، وطريقة قص الملايات، وتجهيز البصل لتخليله، وطريقة تخزين الخضراوات، وصناعة المنظفات، بجانب تنظيم ندوة تثقيفية عن العنف الأسري، وأخري عن المفاهيم المغلوطة، وإقامة ندوات للخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

محافظ الفيوم يتابع معدلات الأداء بملف تقنين أراضي أملاك الدولة IMG-20240916-WA0027 IMG-20240916-WA0025 IMG-20240916-WA0026 IMG-20240916-WA0023 IMG-20240916-WA0021 IMG-20240916-WA0020

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه بتطوير حديقة هناء وفتحها للجمهور الشهر المقبل   
  • أمانة العاصمة .. انطلاق بطولة كرة الهدف للمكفوفين بمشاركة 6 فرق
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي
  • "الأرصاد": رياح شديدة على العاصمة المقدسة
  • خطة شاملة من الكهرباء لمعالجة اختناقات الطاقة في كربلاء
  • رياح شديدة على العاصمة المقدسة
  • احتفالًا بالمولد النبوي.. مؤسسة. محمود بكري الخيرية توزع 1000 علبة حلوى على المواطنين بحلوان
  • الهادي يتفقد لجان استقبال ضيوف رسول الله في مداخل أمانة العاصمة
  • أمانة العاصمة المقدسة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة محطة تعبئة الشعير