8 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: في حادثة جديدة تضاف إلى سجل قضايا انتحال الشخصيات، أعلن جهاز الأمن الوطني في بغداد عن إلقاء القبض على متهم ينتحل صفة لواء مرافق لرئيس الوزراء.

ووفقاً لبيان صادر عن الجهاز، فإن العملية تمت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة وبعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة، حيث استغل المتهم هذا الدور المزعوم لممارسة الضغط على الكوادر المتقدمة في الجامعات والمؤسسات الحكومية بهدف الحصول على الموافقات الاستثمارية وتسهيل المعاملات.

تعد حوادث انتحال الشخصيات خاصة لشخصيات مسؤولة ظاهرة متكررة تهدف عادة إلى الابتزاز والاحتيال على رجال الأعمال والمستثمرين. ويستغل المنتحلون الثغرات الأمنية واستغلال الصفة الرسمية المزعومة في تحقيق أهدافهم غير القانونية. في الحادثة الأخيرة، كشف البيان أن المتهم سبق له انتحال صفة مستشار لمحافظ الأنبار بهدف الحصول على استثمارات غير مشروعة، وهو ما يعكس نمطاً مألوفاً لدى أصحاب السوابق في هذا النوع من الجرائم.

وشهدت السنوات الماضية عدة حوادث مشابهة لانتحال الشخصيات البارزة. من أبرزها، القبض على شخص ادعى أنه مستشار لرئيس الجمهورية في قضية أثارت ضجة إعلامية كبرى.

كما تم الكشف في عام 2018 عن شبكة منتحلين كانت تدعي صلاتها بمسؤولين كبار لاستدراج المستثمرين. هذه الحوادث المتكررة تسلط الضوء على الحاجة الماسة لتعزيز التدابير الأمنية وإغلاق الثغرات التي يستغلها المحتالون في تحقيق مصالحهم الشخصية.

تؤكد الجهات الأمنية على أهمية الإبلاغ الفوري عن مثل هذه الحوادث، حيث أن انتحال الشخصيات لا يقتصر ضرره على الشخصيات أو المؤسسات فقط، بل يمتد ليؤثر سلباً على ثقة المجتمع بمؤسساته العامة والخاصة.

وشهدت ظاهرة انتحال الشخصيات تزايداً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، ويعود ذلك إلى ان المنتحلين يسعون إلى تحقيق مكاسب مادية سريعة من خلال استغلال صفات ومناصب مزيفة للحصول على استثمارات أو تسهيلات غير قانونية، فضلا عن الضعف في آليات التحقق الأمني في بعض المؤسسات يسمح للمحتالين باستغلال هذه الثغرات، كما يتيح التطور التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي بيئة مناسبة للمنتحلين لنشر معلوماتهم المزيفة بسهولة وإقناع ضحاياهم.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي: إدمان الأطفال للهواتف المحمولة يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب

أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، وجود زيادة كبيرة على مستوى أعداد الأطفال الذين يدمنون الإنترنت دون مراعاة للمخاطر التي يتسبب بها، إذ يلجؤون إليه اعتقادا منهم بكونهم أصبحوا مدركين وواعين.

ولفت، إلى أنّ هؤلاء الأطفال يستخدمون الهاتف المحمول من أجل إجراء محادثات مع أصدقائهم في العالم الافتراضي ويتحدثون عن أسرار المنزل والخلافات بين الوالدين دون رقابة مباشرة من الأسرة.

استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف


وأضاف «فرويز»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الأسرة يجب عليها أن توعي أطفالها باستخدام الهواتف المحمولة لمدة زمنية محددة، كما يجب مراقبة استخداماتهم ومحادثاتهم مع أصدقائهم وتوعيتهم بعدم الحديث في أسرار المنزل.


وذكر، أنّ البوح بمعلومات عن المنزل قد يستخدمها الصديق الافتراضي ضد الطفل ويعرضه للابتزاز الإلكتروني، مشددًا، على أنّ هناك الكثير من الأطفال يشاركون صورهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يشكل خطورة على نوعية استخدامها من قبل أصدقاء العالم الافتراضي سواء في التهديد أو مطالبة مقابل مادي جراء استخدامها بطريقة غير لائقة.


وأتمّ، بأن هناك مخاطر أخرى ناتجة عن إدمان الهواتف المحمولة مثل العزلة الاجتماعية والاكتئاب الناتج عن كثرة التعرض إلى الابتزاز الإلكتروني، فضلا عن إلحاق الضرر بنفسية الطفل أو المراهق.

مقالات مشابهة

  • تكريم الشخصيات البارزة بمصر والسعودية في ختام اللقاء مع كبار المستثمرين السعوديين
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للهواتف المحمولة يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للموبايل يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • نفوذ خليجي في القارة السمراء.. كيف أعاق حلفاء السيسي مصالح مصر؟
  • مركز استشراف المستقبل بشرطة دبي يدعم تحقيق الاستدامة الأمنية
  • التنافس التركي الإيراني: صراع طويل الأمد على النفوذ في العراق
  • المستشار الألماني: تخريب نورد ستريم كان هجوما إرهابيا وأدعو الأجهزة الأمنية والمدعي العام لإجراء تحقيق محايد
  • 6 طرق لكسب المال عبر الإنترنت.. تعرف عليها
  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب