كشفت الصور التي بثها الإعلام العبري، لعملية معبر الكرامة، الرابط بين الأردن وفلسطين المحتلة، عن نوعية السلاح الذي استخدمه الشهيد الأردني ماهر الجازي، والتي قتل فيها 3 من عناصر شرطة الاحتلال في المكان.

وأظهرت اللقطات مسدسا ملقى على الأرض، في مكان العملية، وبالبحث عن تفاصيله تبين أنه سلاح محلي الصنع في الأردن، من ويطلق عليه JTP-9.



وأنتجت هذا السلام الشركة الأردنية لتصميم الأسلحة الخفيفة، ويظهر على صفحتها كأحد أنواع الأسلحة التي تصنعها لتلبية حاجات الجيش الأردني وقوات الأمن في المملكة.

وأشارت الشركة، في لوحة التعريف الخاصة بالسلاح، إلى أنه مصنوع "من أجود المواد لتحمل البيئة العملياتية والتعبوية القاسية، ومصمم ليحقق متطلبات المستخدم".



ولفتت إلى أن المسدس، يمتاز "بقبضة مصنوعة من مواد خفيفة الوزن ويتيح الإمساك به بشكل سلس كذلك يعمل في الأجواء الرطبة والماطرة بعد خضوعه للتجارب والفحوصات اللازمة للكفاءة".

ويصنف المسدس وفقا لموقع الشركة، بأنه نصف أوتوماتيكي، ويطلق رصاصات من عيار 9 ملم، فضلا عن مخزن ذخيرة يستوعب 17 طلقة بداخلة.

وكان جيش الاحتلال أغلق معبر "الملك حسين" أو معبر الكرامة، وهو المعبر الوحيد الذي يمكن الفلسطينيين من العبور إلى الأردن ومنها إلى باقي أنحاء العالم.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية إنها أغلقت المعبر من الجانبين، وفتحت تحقيقا في الحادثة.

كما أغلق جيش الاحتلال الطرق المؤدية إلى مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية والقريبة من المعبر، ونصب حواجز جديدة عليها.

وشدد جيش الاحتلال الإسرائيلي إجراءاته العسكرية على الحواجز العسكرية المؤدية لمدينة أريحا.



كما احتجز الجيش عمالا وسائقين في المعبر، دون معرفة هوياتهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الاحتلال نكّلت بسائقي الشاحنات الأردنيين على الحدود بعد مقتل الإسرائيليين الثلاثة.

بدوره، علق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على العملية بعبارة "هذا يوم صعب".







المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية معبر الكرامة الاحتلال العملية الاردن غزة الاحتلال معبر الكرامة عملية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عودة الهدوء لباب سبتة بعد “الليلة الموعودة” التي خلفت إعتقال أزيد من 500 مرشح للهجرة السرية

زنقة 20. مراسلة خاصة من أنس أكتاو- الفنيدق / باب سبتة

تشهد مدينة سبتة المحتلة منذ أولى ساعات اليوم الأحد 15 شتنبر 2024، حالة من التوتر بعد محاولة العشرات من المهاجرين غير النظاميين الوصول إلى المعبر الفاصل بين المدينة السليبة وباقي الأراضي المغربية.

وتحركت السلطات الأمنية بكافة تشكيلاتها، بما في ذلك الشرطة والدرك الملكي، لمنع هذه المحاولات والتصدي لها على طول الطريق السيار والطريق الوطنية الرابطة بين تطوان والفنيدق وباب سبتة، في وقت أكدت مصادر أمنية لموقع زنقة 20 اعتقال أكثر من 500 مرشح على الأقل منذ دخول اليوم 15 شتنبر.

وفي ساعات الصباح الأولى، عاين موقع زنقة 20 محاولة العديد من المهاجرين الاقتراب من المعبر، حيث قامت السلطات الأمنية بتوقيف المئات منهم ومنعهم من التسلل إلى المدينة السليبة ثم ترحيلهم عبر الحافلات إلى مدنهم وقراهم.

ومع ذلك، لم تكن العملية خالية من التوتر؛ فقد قام بعض المهاجرين، بعدما تم منعهم من التقدم، برمي الحجارة على عناصر الأمن والقوات المساعدة وسياراتهم، مما أدى إلى نشوب مواجهات قصيرة تمكنت السلطات من السيطرة عليها وإعادة الوضع الأمني إلى الهدوء.

كما استمرت السلطات في اتخاذ إجراءات صارمة لتفادي تسلل المهاجرين، حيث أقامت سدوداً أمنية على طول الطرق المؤدية إلى سبتة.
وعاين موقع زنقة 20  تفتيش السيارات القادمة إلى المنطقة بشكل دقيق بحثاً عن أي مرشحين للهجرة غير النظامية.

ورغم الهدوء النسبي الذي يعرفه المعبر في الساعات الأخيرة، فإن الوضع لا يزال متوتراً، في ظل استمرار محاولات المهاجرين البحث عن فرص للتسلل إلى المدينة السليبة.

ويتوقع أن تواصل السلطات الأمنية إجراءاتها المكثفة خلال الأيام المقبلة لضمان السيطرة على الأوضاع ومنع أي محاولات جديدة للهجرة غير النظامية عبر باب سبتة.

مقالات مشابهة

  • تضارب في نوع السلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب.. تعرف على أبرز المعلومات
  • المعابر: معبر الكرامة سيعمل غدًا في كلا الاتجاهين
  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟
  • عيادات استعادة الأمل تنطلق من معبر الشيخ حسين إلى غزة لدعم مبتوري الأطراف
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • إصابة جندي ومجندة إسرائيلية في عملية طعن بمدينة القدس (شاهد)
  • عودة الهدوء لباب سبتة بعد “الليلة الموعودة” التي خلفت إعتقال أزيد من 500 مرشح للهجرة السرية
  • أبو عبيدة يعلق على الهجوم الصاروخي للحوثيين على تل ابيب ونوع السلاح المستخدم
  • حشود تتوافد على منزل الجازي.. ما مستجدات قضية تسلم جثمانه؟ (شاهد)
  • الشهيد ماهر الجازى