كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشفت دار الإفتاء المصرية حكم سرقة المياه والتيار الكهربائي، بعد فتوى الدكتور إمام رمضان الأستاذ بجامعة الأزهر بجواز سرقة الماء والكهرباء والغاز.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يحرم شرعًا الانتفاع بموارد الدولة من شبكات المياه أو خطوط التيار الكهربائي، عن طريق التحايل على ذلك بأي وسيلة غير قانونية، بغرض التهرب من دفع الرسوم المقررة لذلك؛ لما في ذلك من السرقة المحرمة وأكل أموال الناس بالباطل، والإضرار بالمصلحة العامة، وخرق النظام، وخيانة الأمانة، ومخالفة ولي الأمر الذي أمر الشرع بطاعته.

وأشارت دار الإفتاء، إلى إنه لا يخفى ما وراء ذلك من انتشار للفساد وضياع للحقوق، بالتعدي على حق الفقراء ومحدودي الدخل باستغلال الحصة المخصصة لحاجتهم الأصلية من تلك الخدمات.

وأوضحت أن الادعاء بأن ذلك من الحقوق المشروعة، المباحة دون مقابل ادعاء باطل لا أصل له في الشرع الشريف”.

كانت جامعة الأزهر قررت إحالة الدكتور إمام رمضان الأستاذ بكلية التربية إلى التحقيق بعد أن أفتى بجواز سرقة الماء والكهرباء والغاز.

وقال رمضان في فيديو عبر صفحته على فيسبوك وقناته عبر يوتيوب:"أكرر فتواي التي ذكرتها من قبل بجواز سرقة الماء والغاز والكهرباء"، مستشهدا بقوله تعالى "ومن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: بارالمبياد باريس 2024 حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان دار الإفتاء المصرية الدكتور إمام رمضان جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد

لا تقتصر ذكرى المولد النبوي الشريف على ترديد الأدعية فقط، وإنما تمتد لأبعد من ذلك من خلال قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومعرفة الجوانب الخفية منذ ولادته ورضاعته، مروراً بوفاة والدته وبعثته، وصولاً إلى يوم وفاته، إلاً حدثاً غير عادي صاحب وفاة النبي، إذ يتردد سؤال حول لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟

لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟

وحول جواب لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته، فأوضح الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن هناك 3 أسباب لتأخر دفن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

- عندما توفي النبي صلى الله عليه وسلم، دخل الناس يصلون عليه أفواجاً في غرفته وهو نائم على سريره، وهذا الأمر استغرق وقتاً طويلاً.

- إنكار بعض الصحابة موت النبي عليه الصلاة والسلام ، وشكهم في ذلك، حتى ثبتهم الله بخطبة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والتي قال فيها: «من كان يعبد محمدا فإن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم قد مات، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت».

- اجتماع الأنصار في سقيفة بني ساعدة وحضور الصحابيين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، لمبايعة أمير المؤمنين وولي أمر المسلمين، ليقوم الصحابة عقب ذلك بمبايعة أبو بكر الصديق في المسجد.

تاريخ ميلاد النبي

وفق ما قاله الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي فإن يوم 20 أبريل 571 ميلادية هو مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أن الاحتفال يكون من خلال تجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره وشكرًا لله تعالى على منته بولادته.

واستشهدت الإفتاء بحديث رواه أنس بن مالك رضي الله جاء فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» أخرجه الشيخان.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يقبل رأس أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
  • بسبب «أزمة المنشطات».. رمضان صبحي يقاضي جمال علام.. عاجل
  • شريف إكرامي : رمضان صبحي قرر مقاضاة جمال علام بشأن أزمة تعاطي المشنطات
  • رئيس النقابة يوجه طلب عاجل بشأن مشروع العلاج لأدباء مصر(فيديو)
  • أستاذ هندسة الطاقة: عطل العداد لا يعني سرقة الكهرباء
  • عالم أزهري يحسم الجدل بشأن دعوى استحلال سرقة الكهرباء والغاز والمياه (فيديو)
  • لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد
  • صناعة النفط والغاز في الجزائر ستظل داعمة لأوروبا.. والطاقة المتجددة سلاح دبلوماسي
  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر