الاقتصاد نيوز - متابعة

يجري الرئيس الإيراني مسعود بزشکیان یوم الاربعاء المقبل، زيارة الى العراق في أول زیارة خارجية له.

وسیعقد بزشکیان اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين ویوقع البلدان وثائق التعاون والمذكرات الأمنية، وفقاً لوكالة ارنا الايرانية الرسمية.

تأتي زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق، تلبية للدعوة الرسمية التي وجهها له رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

بزشكيان، سيزور العراق قبل ان يتوجه الى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتأتي هذه الزيارة عقب زيارة الأربعين المليونية في كربلاء، ولتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين.

مذكرات تفاهم بين بغداد وطهران

يذكر أن السفير الايراني في العراق محمد كاظم آل صادق، قال، يوم الجمعة الماضي، في تصريح أوردتها شبكة "رووداو" الاعلامية، واطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، أن مذكرات تفاهم أمنية ستوقع خلال زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى بغداد قريباً.

وأوضح محمد كاظم آل صادق، أن "زيارة رئيس الجمهورية مسعود بزشكيان تأتي في ظل ظروف وتطورات المنطقة وموضوع غزة، إضافة الى توطيد العلاقات بين البلدين بالمجالات المختلفة، السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية".

وأكد أن "العراق بلد مهم في المنطقة، ويحظى باهتمام من منظور السياسة الخارجية لبزشكيان، حيث أعلن (الرئيس الايراني) أن سياسته الخارجية مبنية على أهمية دول الجوار"، مبيناً أن العراق يعد "أولوية في هذا المجال وتتكلل (الزيارة) بتوقيع مذكرات تفاهم تخدم مصلحة البلدين".

وساطة العراق بين ايران ودول المنطقة

بخصوص دور العراق في الوساطة بين إيران ودول المنطقة، أشار السفير الايراني الى أن بلاده قطعت "شوطاً في إعادة العلاقات مع السعودية، ويتم الحديث عن تطوير العلاقات مع بعض دول المنطقة مثل مصر والأردن وهذه الامكانية موجودة للتعامل بهذا الموضوع".

ورأى محمد كاظم آل صادق أن "العراق يستطيع أن يلعب دوراً كما قام باعادة العلاقات بين الجمهورية الاسلامية والسعودية سابقاً، ونتأمل في لعب هذا الدور لتوطيد هذه العلاقات مع سائر دول المنطقة".

بشأن باقي الملفات التي سيتم بحثها خلال زيارة الرئيس الايراني الى بغداد، نوّه السفير الايراني الى أن "المجال الاقتصادي ملف مهم وسيتداول الجانبان هذا الجانب، كما توجد مذكرات تفاهم بخصوص الملف الامني وتوجد اتفاقيات ومذكرات تفاهم ستوقع بين مسؤولي البلدين".

أما بخصوص المدن التي سيزورها مسعود بزشكيان، أوضح محمد كاظم آل صادق، أن الرئيس الايراني سيزور "بغداد ويعقد لقاءات رسمية، وسيزور العتبات المقدسة، ومن المحتمل اذا سمحت ظروف الزيارة ستتم زيارة البصرة وأربيل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الرئیس الایرانی مسعود بزشکیان مذکرات تفاهم

إقرأ أيضاً:

الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة

يُعتبر خسوف القمر من الظواهر الفلكية المثيرة التي تجذب اهتمام الكثيرين حول العالم. يحدث هذا الخسوف عندما يقع القمر في ظل الأرض، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس عنه بشكل جزئي أو كلي، ويظهر القمر في السماء بلون مائل إلى الأحمر أو البني خلال الخسوف الكلي. تعتمد درجة حجب القمر على موضعه بالنسبة للأرض والشمس، ويمكن رؤية هذا المشهد الفريد في مناطق معينة حسب التوقيت الجغرافي. تتفاوت أنواع الخسوف بين الجزئي والكلي، ويُعد فرصة نادرة للرصد الفلكي لعشاق مراقبة السماء، خاصة إذا كان الخسوف مرئيًا في المنطقة التي يعيشون فيها.

إعلان الخسوف القمري الأربعاء المقبل

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بقيادة الأستاذ الدكتور طه رابح، عن حدوث خسوف قمري يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024. ووفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، يشير البيان إلى أن هذا الخسوف سيظهر في عدة مناطق حول العالم، منها الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، الغرب الأوسط للأطلسي، والشرق الأوسط، بالإضافة إلى إفريقيا وأوروبا. يتزامن هذا الحدث مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، مما يضفي عليه أهمية خاصة.

تفاصيل الخسوف في مصر

في مصر، سيتم رؤية الخسوف القمري بشكل واضح، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر، وهو ما يعادل 0.085 من طول قطره. سيتم بلوغ الذروة عند وصول القمر إلى أقصى درجة من الخسوف. على الرغم من أن نسبة الحجب ليست كبيرة، فإنها تظل فرصة نادرة لرؤية هذا الحدث الفلكي في السماء المصرية.

مدة الخسوف والمراحل

سيستمر الخسوف الكامل من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض وحتى خروجه من الجانب المقابل لمدة 4 ساعات و6 دقائق. أما فترة الخسوف الجزئي، حيث يدخل القمر منطقة ظل الأرض، فستستغرق ساعة و3 دقائق فقط. المراحل الأخيرة للخسوف، التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ستستمر حتى غروب القمر، والذي سيحدث في الساعة 6:47:25 صباحًا، مما يعني أن المراحل النهائية ستحدث قبل بزوغ الشمس مباشرة.

تأثير الخسوف على الرؤية

يُعتبر الخسوف القمري الذي سيحدث يوم 18 سبتمبر حدثًا غير مؤثر بشكل كبير على الرؤية في مصر، نظرًا لصغر نسبة الحجب. إلا أن مراقبة هذا الخسوف تظل فرصة رائعة لمحبي الظواهر الفلكية، وخاصة أنه سيتم متابعته في مناطق عديدة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة
  • العلاقات مع السعودية ومصر والأردن..بزشكيان: نؤمن بأننا أخوة مع دول المنطقة
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • بعد زيارة بزشكيان.. كشف تفاصيل جديدة عن تفاهمات العراق وإيران
  • نائب إيراني ينتقد اصطحاب الرئيس بزشكيان لـصهره في زيارته الى العراق
  • حدث خليجي غير مسبوق في مسقط الأربعاء المقبل.. عاجل
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • زيارة بزشكيان للعراق.. الاقتصاد وملف المعارضة الكردية على الطاولة
  • ماذا يحتاج العراق من بزشكيان !؟
  • إيران:العراق واجهتنا الأمامية في تحسين علاقاتنا الخارجية