نظم حزب العدل أمس، جلسة حوارية بعنوان «أمن الطاقة في مصر بين الواقع والتحديات»، بمقره الرئيسي، تحدث فيها كل من الدكتور حسين أباظة مدير برنامج الاقتصاد والتجارة الدولية بالأمم المتحدة سابقا، والمهندس أيمن هيبة رئيس شعبة الطاقة المستدامة بالغرفة التجارية بالقاهرة مدير قطاع الطاقة المتجددة بشركة EIM، وأدار الجلسة المهندس محمد عطية أمين وحدة السياسات الإنتاجية واللوجستية بالحزب.

طريق التنمية المستدامة

طرح «أباظة» تساؤلا مهما في افتتاح الجلسة: هل نحن نسير على طريق التنمية المستدامة بشكل صحيح؟ موضحا: «بصفة عامة فيه مشكلة عالمية في ملف التنمية المستدامة، أي تنمية في الطاقة مش هتحسن حياة المواطن لا يعول عليها، ولا تنمية مستدامة بدون عدل ومساواة، وأسعار السلع هيبقى فيها مشكلة علشان معندناش إنتاج، ولازم الاستثمارات تتوجه للمشاريع الإنتاجية».

وتابع: «من سنة ونصف في أمريكا كان عندهم التضخم عالي جدا، والطبقات الفقيرة شكلت عبء على الإدارة، وخافوا ده يعمل توتر سياسي، فقرروا يلجأون للطاقة الشمسية، ولا مفر من التحول للاقتصاد الأخضر لزيادة الإنتاجية».

وأوضح المهندس أيمن هيبة أن الطاقة هي أهم بنود التنمية، والطاقة الخضراء هي «الترند»، مضيفا: «نسبة مساهمة الطاقة النظيفة من 2020 حتى النهاردة 12%، نرجو ارتفاعها إلى 30% في 2035، ومن 2014 اتخذت الجامعات خطوات مهمة لتأسيس أقسام الطاقة المتجددة، والحكومة وضعت معادلة الحد الأقصى، لذلك نطالب بإلغاء هذه الحواجز والقرارات الإدارية".

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء «منتج للكهرباء، وكان عندها فائض قبل أزمة الوقود، والمستثمر النهاردة يقدر يتكلم مع الوزارة لأنها تعاني من أزمة، مشكلة التحويل كبيرة جدا، لأن تكلفة الخلايا الشمسية عالية جدا، وممكن نطلق مبادرة شمس مصر، ونخصم قرش من كل كيلو وات هيوفر 3 مليارات جنيه، وده يتحول لدعم الطاقة الشمسية، ونحول أسطح المنازل في مصر لمحطات صغيرة لإنتاج الطاقة الشمسية، أفضل من بناء محطة مركزية، والتجربة التونسية رائدة في هذا الملف».

مستقبل صناعة الهيدروجين الأخضر

وتحدث المهندس علي حبيب عن مستقبل صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر، وقال إن «الغاز الطبيعي له عيوبه، مثل تسريبات، حرق الغاز، وهذا يضر الجو، والهيدروجين ينتج من الغاز الطبيعي حاليا عبر تكسيره لهيدروجين، ثاني أكسيد الكربون، لكن هناك طريقة أفضل عبر كهربة الماء، وهذا ينتج هيدروجين وأكسجين، أقدر اطلع الأكسجين للجو للناس تتنفسه، والهيدروجين أستخدمه طاقة خضراء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناعة الهيدروجين الأخضر الهيدروجين الأخضر طريق التنمية المستدامة حزب العدل فی مصر

إقرأ أيضاً:

"ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت

أعلنت شركة ريدكون بروبرتيز- احدى شركات مجموعة ريدكون- عن التعاقد مع شركة إنترو للتوزيع و إدارة الطاقة، لتوزيع و ادارة الطاقة الكهربائية وتوفير حلولًا مستدامة وذكية لتوفير الطاقة الشمسية كاحد موارد الطاقة الكهربائية بمشروع "جولدن جيت"؛ في ضوء رؤية "ريدكون بروبرتيز" بأن يصبح مشروع جولدن جيت نموذجًا للمشروعات الخضراء في مصر، ودعم تحقيق استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

وقع على العقد أحمد عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، و أمل عبد الواحد نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير، والمهندس محمد عبد المجيد، الرئيس التنفيذي لريدكون بروبرتيز ، وهاني هلالي المدير التنفيذي لشركة إنترو لتوزيع  وادارة الطاقة، وذلك بحضور عدد من قيادات الشركتين أبرزهم حاتم سليمان المدير التنفيذي لمجموعة انترو القابضة و محمد عباس رئيس مجلس الإدارة لشركة انترو للموارد المستدامة.

ووفق بنود التعاقد، ستتولى شركة إنترو لتوزيع  وادارة الطاقة ، ادارة وتوزيع الطاقة الكهربائية وتوفير حلولًا لترشيد استهلاك الطاقة من خلال تركيب محطات الطاقة الشمسية على أسطح مباني مشروع "جولدن جيت" لإنتاج طاقة نظيفة للمساهمة في تحقيق توفير في استهلاك الكهرباء بالمشروع، وتركيب شبكة ذكية لقياس ومراقبة استهلاك الكهرباء؛ لتحقيق جودة الشبكة وتقليل نسبة الفقد، إضافة إلى التيسير على العملاء فى سداد الفواتير ومراقبة الاستهلاك من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة.

تعليقًا على الاتفاقية، قال المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز :"الوصول لهدفنا بأن يصبح مشروع جولدن جيت النموذج المثالي للمشروعات الخضراء في مصر، يتطلب عقد شراكات مع كبرى الشركات المتخصصة لتوفير حلولًا مستدامة وذكية تحقق متطلبات الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات الكربونية، وتقدم شركة أنترو لتوزيع وادارة الطاقة بالاضافة الي انشطة توزيع الكهرباء بالمشروع حلولًا لتوفير طاقة نظيفة تتوافق مع رؤيتنا وذلك لتحقيق بيئة متكاملة ومستدامة في جولدن جيت".

من جانبه قال أحمد عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، إن تطبيق أحدث الحلول المستدامة الذكية بمشروع جولدن جيت سوف ينعكس على خفض تكلفة التشغيل لعملائنا من خلال توفير استهلاك المياه والكهرباء، عبر متابعة الاستهلاك بشكل يومي من خلال منصة رقمية متطورة تسمح لعملائنا بمراقبة الاستهلاك مما يعزز الشفافية والكفاءة ويسمح لها باتخاذ قرارات أفضل لإدارة مواردهم، معربًا عن ثقته في أن تقدم شركة أنترو لتوزيع  وادارة الطاقة أحدث الحلول المبتكرة في إدارة المرافق بما ينعكس على تحسين جودة الحياة.

و قال هاني هلالي المدير التنفيذي لشركة انترو لتوزيع الكهرباء وإدارة الطاقة، يتطلب الوصول للاعتماد الكامل على الطاقات الجديدة والمتجددة إلى حلول مرحلية تبدأ من كفاءة الطاقة واستغلال المساحات المتاحة للطاقة الشمسية وتجهيز شبكة الكهرباء الذكية وتنتهي بشراء الطاقة النظيفة من خلال الشبكة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء. وفي هذا النسق طورت الشركة منصة لمنظومة إدارة الطاقة الذكية والتي من شأنها مراقبة الفقد الفني ومعامل القدرة والعدادات ثنائية الاتجاه ومؤشرات الصيانات الاستباقية .ونفخر بشراكة و تقديم الخدمة "لريدكون" وأخذ أولي الخطوات في رحلة تحول الطاقة " 

ويعد مشروع "جولدن جيت" باكورة مشروعات شركة ريدكون بروبرتيز، وهو مشروع تجاري ترفيهي إداري يمتد على مساحة 160 ألف متر مربع بقلب مدينة القاهرة الجديدة بإجمالي استثمارات 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى بأكبر واجهة مطلة على شارع التسعين الجنوبي تمتد على مسافة 1.25 كيلومتر أمام الجامعة الأمريكية بالقاهرة. يطبق المشروع نهج الاستدامة ابتداءً من مرحلة التصميم وصولاً إلى الإنشاء والتشييد. تساهم الشركة من خلال مشروع جولدن جيت في تحقيق 9 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وستبدأ الشركة في تسليم الوحدات خلال الربع الأخيرمن العام الحالي.

نبذة عن ريدكون بروبرتيز:

تأسست شركة ريدكون بروبرتيز في 2019 كذراع التطوير العقاري لمجموعة شركات ريدكون، وتخصصت في تطوير المشروعات العقارية ذات الاستخدامات المتعددة، وتعمل الشركة وفقاً لمبادئ الاستدامة كأحد المحاور الرئيسية لأعمالها، بتطبيق أسس البناء المستدام والعمارة الخضراء، والتي تم تطبيقها في مشروعها الأول "جولدن جيت"، وتعتمد شركة ريدكون  بروبرتيز في أعمالها على خبرة تزيد عن 30 عاماً في مجال الإنشاءات لشركة ريدكون للتعمير، والتي سلمت خلالها أكثر من 200 مشروع، من ضمنها أبراج العلمين، وأبراج ماسبيرو، وجامعة المنصورة، ومقر بنك ابوظبي الاول ، وشركة فاركو، وشركةABB ، وغيرها الكثير.

مقالات مشابهة

  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • مصر.. زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة رياح إلى 650 ميغاوات
  • صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية
  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • باحثون يكشفون عن تكنولوجيا جديدة بمجمّعات الطاقة الشمسية
  • "المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • حزب العدل يناقش ملف الإصلاح الإداري مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة