المناطق_واس

تقدّم جمعية الثريا للمكفوفين في منطقة جازان الرعاية والمساعدة لفاقدي البصر، من خلال برامج التأهيل والتدريب التي تقدمها؛ بهدف تحويل الكفيف أو الكفيفة من شخص اعتمادي إلى عضو مستقل بذاته ومنتج وفاعل في المجتمع ومؤثر في حركة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن.

 

أخبار قد تهمك المملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر 8 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءً أمير منطقة القصيم يستقبل وزير الإعلام 8 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءً

 

وتختص الجمعية بتقديم الدعم الكامل للمكفوفين من الجنسين باعتبارها رافدًا أساسيًا من روافد التنمية الاجتماعية والثقافية والمهنية من خلال رؤيتها وسعيها بأن تكون رائدة في تقديم البرامج والخدمات للمكفوفين وتهيئتهم ذاتياً واجتماعياً وثقافياً ومهنياً بمشاركة ودعم من الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية.

 

 

وعملت الجمعية خلال الربع الثالث من العام الحالي 2024م على تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية للمكفوفين شملت برنامج “ريادة الأعمال الجارية” استفاد منه 20 مستفيدًا ومستفيدة؛ بهدف تحويل الكفيف أو الكفيفة إلى عضو منتج وفاعل في المجتمع ومؤثر في حركة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن، سعيًا لتمكين المكفوفين في سوق العمل وتحفيزهم نحو الاستقلالية المادية والاعتماد على النفس، ودورات تدريبية متخصصة في “تعليم القراءة والكتابة بطريقة برايل” التي تعتمد في تعلمها على استغلال حاسة اللمس لدى الكفيف تعويضًا عن حاسة البصر”، و دورة ” تعلم الحاسب الآلي”، و دورة “أسس التعامل مع المكفوفين”، و دورة “تعلم اللغة الانجليزية”، و دورة “تأهيل المقبلين على الزواج”، و دورة “تعلم استخدام المصاحف الإلكترونية “الفرقان”، استفاد منها 191 كفيفاً وكفيفة، إلى جانب تنفيذ برنامج “السحور الرمضاني” الذي استفاد منه 405 مكفوفين وكفيفة.

 

 

ونفذت الجمعية سلسلة من المحاضرات التوعوية والصحية للمكفوفين حول “مهارات التكيف للمكفوفين وطرق تخطي العقبات نحو بيئة آمنة، والمعدة بيت الداء والدواء”، استفاد منها 528 كفيفاً وكفيفة، وذلك ضمن سعي الجمعية لتثقيف المجتمع باحتياجات فئة ذوي الإعاقة البصرية وأهمية تنمية مواهبهم وصناعة مصادر الرزق الوفيرة لهم .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 5:41 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءًوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية المصري أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:22 مساءًالقيادة تهنئ رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:20 مساءًهيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:15 مساءًأمانة الشرقية: إغلاق جزئي لصيانة جسر طريق أبو حدرية مع تقاطع بقيق القديم باتجاهين (البحرين والدمام)8 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءًوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا8 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية المصري8 سبتمبر 2024 - 5:22 مساءًالقيادة تهنئ رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها8 سبتمبر 2024 - 5:20 مساءًهيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان8 سبتمبر 2024 - 5:15 مساءًأمانة الشرقية: إغلاق جزئي لصيانة جسر طريق أبو حدرية مع تقاطع بقيق القديم باتجاهين (البحرين والدمام) المملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر المملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد8 سبتمبر 2024

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية ودورات تدريبية لدعم ذوي الهمم

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وفي إطار الرؤية الجديدة للجامعة التي تسعى إلى تقديم خدمات متكاملة لطلابها ذوي الهمم والأصحاء على حد سواء، أعلن قطاع شؤون التعليم والطلاب بالجامعة عن إطلاق سلسلة من الحملات التوعوية الموجهة لأولياء أمور الطلاب ذوي الهمم. 

تأتي هذه المبادرة بالتزامن مع بداية العام الجامعي 2024/2025، بهدف تقديم الدعم النفسي والمعنوي للطلاب وأسرهم، وتعزيز قدراتهم على التكيف مع التحديات التي قد تواجههم خلال حياتهم الجامعية.

ينظم الحملات مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالتعاون مع لجنة الدعم النفسي والمعنوي، وذلك لتمكين أولياء الأمور من فهم أفضل لاحتياجات أبنائهم ذوي الهمم وكيفية التعامل مع المشكلات النفسية التي قد تطرأ في مرحلة الجامعة.

 وتؤكد الجامعة أن هذه الحملات تهدف إلى تزويد الأسر بالأدوات المعرفية التي تساعدهم في دعم أبنائهم، ليس فقط على المستوى الأكاديمي، ولكن أيضًا على الصعيد النفسي والاجتماعي.

من جانب آخر، تتضمن المبادرة أيضًا تنظيم دورات تدريبية مخصصة للمشرفين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين في قطاع المدن الجامعية. وتتركز هذه الدورات على تطوير مهاراتهم في التعامل مع المشكلات النفسية والسلوكية للطلاب، سواء كانوا من ذوي الهمم أو من الأصحاء، وذلك لضمان توفير بيئة سكنية آمنة وداعمة لجميع الطلاب.

ستقام الفعاليات خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر 2024 في قاعة مبنى الجمهورية بالمدينة الجامعية للطلاب. ويشرف على هذه الفعاليات كل من أ. إبراهيم سعيد حمزة، أمين الجامعة المساعد لقطاع التعليم والطلاب، الذي يتولى التنسيق الإداري العام، وأ.د. رنا الهلالي، مديرة مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة، التي تشرف على التنفيذ الفني للمبادرة، بالإضافة إلى أ.د. هشام رامي، رئيس لجنة الدعم النفسي والمعنوي بقطاع التعليم والطلاب.

وتهدف هذه المبادرات إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد والخبرات المتاحة في الجامعة لتقديم دعم شامل للطلاب ذوي الهمم، وتمكينهم من مواجهة التحديات الجامعية بمرونة وثقة. 

كما تأمل الجامعة أن تسهم هذه الفعاليات في تعزيز التواصل بين أولياء الأمور والجامعة، مما ينعكس إيجابًا على مستوى الخدمات المقدمة للطلاب.

مقالات مشابهة

  • فريق محافظة العقيق بطل دورة الحسام للمحافظات لكرة القدم بمنطقة الباحة
  • أمير الحدود الشمالية يطّلع على إستراتيجية جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة
  • وزارة التجارة تداهم معملا غير مرخص لتصنيع مواد البلاستيك بتبوك
  • أمير منطقة الباحة يتسلَّم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • أمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل”
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق النسخة الخامسة من “سوق الدار”
  • “متحف العالية” يُثري معلومات المرشدين السياحيين بجازان ويهيئهم لسوق العمل
  • المركز الوطني للأرصاد بجازان يحتفي بيوم الأرصاد العربي
  • جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية ودورات تدريبية لدعم ذوي الهمم