الثورة نت|

أقيمت في مديرية همدان، محافظة صنعاء، اليوم الأحد، أمسية ثقافية وفنية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم .

وفي الأمسية التي حضرها وكيل المحافظة جبران غوبر، ومسؤول التعبئة العامة بالمحافظة فائز الحنمي، أشار رئيس جمعية شعراء اليمن ضيف الله سلمان، إلى أهمية تعظيم مناسبة المولد النبوي الشريف، كرسالة بأن هناك من يرتبط به، ويسعد ويفرح بذكرى ولادته صلى الله عليه وآله وسلم، حاثا على ضرورة إحياء المولد بالشكل الذي يليق بنا كيمنيين، ناصروا رسولهم الكريم منذ الأيام الأولى للدعوة الإسلامية.

فيما تطرق الناشط عبد العالم المتوكل، في كلمة الضيوف، إلى عظمة إحياء ذكرى ولادة خير خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، الذي أرسله الله رحمة للعالمين ليخرجهم من الظلمات إلى النور ومن الجهل إلى العلم والمعرفة.

وأكد أن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف واجب ديني وأخلاقي ، خصوصا في هذا العصر الذي يحاول فيه أعداء الأمة طمس هويتها الإيمانية وفصلها عن نبيها الخاتم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.

بدوره أكد الناشط الثقافي ، مهدي النجار، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوى الشريف لهذا العام بطريقة لائقة ليرى العالم تمسك الأمة بنبيها وبالإسلام، مشيرا إلى سعي اليهود ومن على شاكلتهم، إلى تشويه شخصية الرسول الأعظم، بالأفلام المسيئة وتقديم ثقافات مغلوطه عن ديننا الإسلامي الحنيف، مؤكدا أن الأمة بحاجة للارتباط برسولها وبالقرآن أكثر من أي وقت مضى ، لتخرج من حالة الذل والهوان والضعة إلى حالة العزة والكرامة والتمكين.

تخلل الأمسية بحضور مشايخ وأعيان ووجهاء المديرية أهازيج وزوامل وبرع شعبي وقصائد شعرية عبرت عن الفرح والابتهاج بقدوم مولد النور على صاحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم.

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

حكم صلاة الجماعة في مكان غير المسجد

أجابت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين، عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، جاء مضمونه كالتالي: ما الحكم في إقامة صلاة الجماعة في أي مكان خلاف المسجد حتى إن كان هناك بعد في المسافة، مع أنهم يسمعون الأذان من المسجد عن طريق مكبرات الصوت؟.

حكم صلاة الجماعة في مكان غير المسجد لبعد المسافة

قالت دار الإفتاء المصرية إن المسجد ليس شرطًا في صحة الصلاة مطلقًا سواء كانت تؤدى فرادى أو جماعة؛ لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: «جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا أَيْنَمَا أَدْرَكَتْنِي الصَّلَاةُ تَمَسَّحَت وَصَلَّيْتُ» رواه أحمد.

وأوضحت دار الإفتاء أن العلماء اختلفوا في إقامة الجماعة في الصلاة المفروضة في البيت، مؤكدة الأصح أنها جائزة كإقامتها في المسجد، ومن ثم تصح الجماعة في الفروض في أي مكان طاهر غير المسجد ولو كان أهل هذه الجماعة يسمعون الأذان من المسجد سواء عن طريق مكبرات للصوت أو بدونه.

وأضات الإفتاء، قائلة: ولكن الأولى هو تلبية هذا النداء وإقامة الجماعة في المسجد؛ لما في ذلك من تكثير جمع المصلين وتعمير المساجد بكثرة روادها والمصلين فيها.

حكم صلاة ركعتين جماعة بعد العشاء 
وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صلاة ركعتين جماعة بعد صلاة العشاء، مشيرة إلى أنه أمرٌ جائزٌ لا كراهة فيه، بشرط ألَّا يكون ذلك على جهة الإلزام، فإن كان على سبيل إلزام الغير وتأثيم من لم يشاركهم فيها فإن ذلك العمل يصبح بدعة مذمومة؛ لأن فيه إيجابًا لما لم يوجبه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأضافت الإفتاء قائلة: من المقرر شرعًا أن كل ما لا تُسَنُّ فيه الجماعة -لمواظبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله فرادى- يجوز فعله جماعة بلا كراهة؛ لاقتداء ابن عباس رضي الله عنهما بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في التهجد في بيت خالته أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها. متفق عليه.

وتابعت:وكذلك صلى خلفه صلى الله عليه وآله وسلم ابن مسعود رضي الله عنه وغيره قيام الليل، والمعلوم أنه لا تُسَنُّ فيه الجماعة إلا في رمضان، ولكنها جائزة كما سبق.

وأكملت: فإذا اجتمع قوم في يوم معين لصلاة التهجد جماعة فإن ذلك جائز ولا بأس به ما لم يكن على سبيل الإيجاب، فإن كان ذلك على سبيل الإيجاب فإنه يدخل في نطاق البدعة المذمومة بإيجاب ما لم يوجبه الشرع، ولذلك لما صلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلة في المسجد وصلى رجال بصلاته وتكرر ذلك لم يخرج إليهم صلى الله عليه وآله وسلم في المرة الرابعة، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: «أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكَانُكُمْ وَلَكِنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْتَرَضَ عَلَيْكُمْ فَتَعْجزُوا عَنْهَا» متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها.

وقد روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاء كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا" وكان عبد الله رضي الله عنه يفعله.

مقالات مشابهة

  • إحياء ذكرى الشهداء في مغرب عنس بفعالية خطابية
  • فعالية خطابية في مديرية المنار بذمار إحياء للذكرى السنوية للشهيد
  • صنعاء.. إزالة عدد من مخالفات البناء في مديرية همدان
  • إزالة عدد من مخالفات البناء العشوائي في مديرية همدان بمحافظة صنعاء
  • في ذكرى وفاته.. قصة طرد حسن عابدين من المسجد النبوي ولقائه بالشيخ الشعراوي
  • حكم صلاة الجماعة في مكان غير المسجد
  • «أوقاف مطروح» تنظم 36 أمسية بالمساجد حول «اختيار شريك الحياة»
  •  فعالية خطابية في مديرية جبل الشرق بذمار إحياءً للذكرى السنوية للشهيد
  • ندوة "عمارة المسجد النبوي الشريف عبر العصور" بمكتبة الإسكندرية
  • أبناء مديرية نهم بصنعاء ينظمون وقفة قبلية حاشدة تضامناً مع قطاع غزة ولبنان