وجهت الملحقية الثقافية في سفارة الجمهورية اليمنية بموسكو تعميماً للطلاب اليمنيين الجدد تحذيرا مبكرا لتفادي أي مشاكل قد تواجههم في مطارات البلاد.

وشددت عليهم بضرورة الالتزام بالإجراءات المطلوبة.

التعميم وجه تحديدا للطلاب الذين سيبدأون دراستهم في روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة للعام الدراسي 2024/2025.

  

 وكشفت الملحقية أن من أهم الشروط التي يجب مراعاتها هي أن لا تقل صلاحية الفيزا عن 45 يومًا عند وصول الطالب، بالإضافة إلى ضرورة تقديم الجواز للجامعة للحصول على الإقامة الدراسية خلال 48 ساعة من الوصول.

 

وقالت الملحقية الثقافية، في تعميمها " إنه قد لوحظ في الفترة الأخيرة تعرض بعض الطلاب للحجز أو الإعادة في مطارات موسكو نتيجة عدم التنسيق مع الجامعات بشأن موعد وصولهم. 

ولتفادي تكرار هذه الحوادث، قدمت الملحقية مجموعة من الإرشادات للطلاب الجدد، من بينها إشعار الجامعة بموعد الوصول قبل أسبوع من السفر على الأقل مع إرفاق الوثائق الضرورية مثل صورة الجواز والفيزا وتذكرة السفر.

وطالب التعميم الطلاب بإبلاغ الملحقية الثقافية عبر البريد الإلكتروني لتتمكن من التنسيق مع الجامعات وتسهيل دخولهم إلى الأراضي الروسية.

 

وفي إرشادات وزعت على مجموعات الواتس أب نبه مسؤولون في السفارة الطلبة القادمين بضرورة الابتعاد عن منصات التواصل التي تدور فيها نقاشات متعلقة بالتهريب أو الحرب أو السلاح في المجموعات الإلكترونية، مشيرة إلى أن بعض الحالات التي تعرضت للإعادة كانت بسبب وجود مثل هذه الرسائل على هواتفهم، كما نصحت بعدم مسح المحادثات الموجودة في الهاتف بالكامل، حيث قد يُثير ذلك الشكوك لدى اللجنة الأمنية في المطار.

 

وشددوا على أهمية تعلم بعض العبارات الروسية الأساسية التي قد تساعد الطلاب في التعامل مع السلطات المحلية عند وصولهم، مثل معرفة أسماء المدن والجامعات والتخصصات الدراسية.

يذكر أن استغلال بعض المهربين للقبول في الجامعات الروسية كوسيلة لتمكين بعض الشباب الراغبين في الهجرة من الحصول على فيزا لدخول روسيا والتهرب منها إلى أوروبا قد وضع كل الطلبة القادمين إلى روسيا محل شك خاصة من السلطات الروسية.

ولا يزال عدد من الشباب اليمنيين محتجزين في السجون الروسية بسبب مخالفتهم لقانون الإقامة وبقائهم في البلد بعد انتهاء إقاماتهم.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر

أعلنت جامعة القاهرة، الجدول الزمني لإجراء الكشف الطبي على طلابها الجدد الحاصلين على الثانوية العامة، والملتحقين بكليات الجامعة للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025، إذ من المقرر أن يبدأ الكشف الطبي غدًا الاثنين الموافق 16 سبتمبر الجاري، ويستمر حتى منتصف شهر أكتوبر المقبل.

إجراءات احترازية

وأوضح الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، أن الكشف الطبي يجرى وفق جدول زمني محدد لكل كلية، وتقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة إلى مجموعات منعًا للتكدس، ووفقًا للإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجامعة حرصًا على سلامة الطلاب.

ووجه رئيس جامعة القاهرة، بضرورة توفير كل سبُل الراحة للطلاب الجُدد أثناء الكشف الطبي، وتقديم التسهيلات الممكنة وتذليل العقبات التي تقابلهم، وتعدد عيادات الكشف، وتخصيص أماكن مغطاة لاستقبال الطلاب منعًا للتكدس، مع التشديد على الالتزام بكافة إجراءات وإرشادات الأمن والسلامة والمعايير الوقائية، لافتًا إلى أن الجامعة تُنشئ ملفًا صحيًا لكل طالب مستجد لمتابعة حالته الصحية طوال دراسته بالجامعة، وذلك في إطار سعي جامعة القاهرة إلى توفير أقصى درجات الحماية والوقاية لأبنائها، والحرص على مستقبلهم وسلامتهم.

الطلاب الجدد

وأوضح الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن على الطلاب الجدد الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص للكشف الطبي من خلال الرابط المخصص  وتسجيل بياناتهم، ومعرفة الأوراق المطلوب إحضارها معهم في اليوم المخصص لهم وهي: إثبات الشخصية (الرقم القومي) أو شهادة الميلاد المميكنة، وصورة من استمارة النجاح بالثانوية العامة، بالإضافة إلى طباعة استمارة الكشف الطبي من الموقع، وسداد رسوم الكشف الطبي في أحد منافذ فوري.

وأشار الدكتور شريف منسي رئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية، إلى أن الكشف الطبي يجرى بمقر مستشفى الطلبة في ميدان الجيزة، من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 11:30 ظهرًا (للطالبات)، ومن الساعة 11:30 وحتى الساعة 1:30 ظهرًا (للطلبة)، تحت إشراف الدكتور علاء حمزة مدير مستشفى الطلبة.

مقالات مشابهة

  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد في جامعة حلوان
  • لقاء تعريفي للطلاب الجدد بكلية الآثار جامعة عين شمس
  • وزير الخارجية يلتقي عدد من ممثلي الجالية في روسيا ويتفقد السفارة المصرية بموسكو
  • لطلاب جامعة القاهرة.. موعد الكشف الطبي والأوراق المطلوبة
  • عاجل | أبو عبيدة: نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت موقعا عسكريا قرب تل أبيب
  • بدء الكشف الطبى للطلاب الجدد في جامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • بدء الكشف الطبى للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة بنها للطلاب الجدد 2024-2025.. اعرف التفاصيل
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة كفر الشيخ للطلاب الجدد للعام 2024- 2025