أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الأحد، أولى فعاليات المجموعة الثانية من الورشة التدريبية «تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء»، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، لعدد من العاملين بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

موعد ورشة تدريب

استهل اللقاء بحديث لرئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، أوضحت خلاله أهداف الورشة التدريبية، والمستمرة حتى 12 سبتمبر الحالي، ومن أهمها التعرف على مدى تأثير الأنشطة الثقافية المقدمة على الجمهور، طرح آليات تقييم الأداء لقياس مدى فاعليته وكفائته، والوقوف على أهم المشكلات التي تواجه العاملين، ومحاولة تقديم حلول عملية لمواجهتها، من أجل اتخاذ القرار المناسب.

من ناحيتها تناولت د. أماني عثمان، مدير عام تنمية الصعيد، تفصيليا مفهوم المتابعة وتقييم الأداء، موضحة أنها عملية ممنهجة مستمرة في جميع مراحل العمل، وتعتمد على الاستعانة بالأدلة، وإجراء المقارنة بين ما تم إنجازه وما هو مخطط له، لاتخاذ قرارات صائبة.

وأضافت أن عملية المتابعة لا تقتصر فقط على مجرد تتبع الأنشطة والموارد، بل تمتد إلى أكثر من ذلك، من أجل تحسين أداء العاملين وتطوير مهاراتهم وبالتالي إحداث تغيير إيجابي ملموس داخل المؤسسة الثقافية.

وعن أهمية متابعة الأنشطة أوضحت «عثمان» أنها تساعد بشكل كبير على تحسين الأداء المؤسسي والفردي، والوصول إلى التميز في العمل وحل المشكلات وبالتالي الارتقاء بجودة العمل، وذلك خلال إكساب العاملين مهارات عملية في أساليب جمع البيانات الكمية والنوعية، وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتطبيق أنظمة فعالة تدعم اتخاذ القرارات، وتعزيز المهارات التحليلية لقراءة البيانات، مع التذكير الدائم بالأهداف التي تسعى المؤسسة الثقافية لتحقيقها.

أما عن الأساليب الخاصة بالتقييم والمتابعة أشارت "عثمان"، أنها تُستخدم لتحقيق التكامل بين الجانب الرسمي الذي يرتكز على البيانات ويرتبط عادة بمهمة المتابعة والتقييم، والجانب غير الرسمي المعني بعمليات الرصد لدعم تنفيذ العمل وتحديد الآثار المترتبة عليه، موضحة أن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها قدرات الأفراد المكلفين بالعمل، الوقت المناسب لإنجازه، والموارد المتاحة، وهذه الأساليب تتميز بأنها تجمع معلومات كمية وكيفية عن مدى تطابق خط سير المشروع بالخطة الموضوعة من خلال الاطلاع على التقارير والسجلات التي يقوم بها العاملون بالمشروع بشكل دوري وتوثيق الأنشطة التي تم تنفيذها.

واختتم اللقاء بتطبيق عملي حول كيفية تصميم خطة لمتابعة النشاط الثقافي بشكل سلس، مع التعريف بمراحل عملية التخطيط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الثقافة قصور الثقافة هيئة قصور الثقافة الثقافة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يؤكد أهمية الثقافة في محاربة الأفكار المغلوطة  

أكد اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط على أهمية الثقافة بمختلف أنشطتها المتنوعة في محاربة الأفكار المغلوطة والهدامة والقضاء على العادات والتقاليد الخاطئة حيث أنها تمثل أحدى مظاهر القوى الناعمة التي تساهم في نشر المبادئ والقيم بين مختلف فئات المجتمع لافتًا إلى ضرورة تشجيع الشباب والفتيات على المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة خاصة وإنها تقوي الروابط في المجتمع وتزيد من تماسكه وتعمل على معالجة القضايا المجتمعية بتنمية وعى الإنسان في كافة جوانب الحياة مشيرًا إلى تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ المزيد من الأنشطة والفعاليات الثقافية خاصة التي تساعد على اكتشاف المواهب وتنميتها وتشجعهم على الاستمرار من أجل مستقبل أفضل وذلك انطلاقًا من اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالقطاع الثقافي وهو ما يظهر جليًا في اطلاقه للمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

 


وفي هذا الإطار قام محمود ياسين رئيس مركز ومدينة الغنايم بافتتاح معرض الفنون التشكيلية لصيف 2024 بقصر ثقافة الغنايم ثقافتنا في اجازتنا وذلك في ختام النشاط الصيفي لقصر الثقافة.

 وجاء ذلك بحضور عزة أبوزيد مدير وحدة حماية الطفل بمركزالغنايم ومدير الإدارة التعليمية بالغنايم ولفيف من المواطنين والمهتمين بالشأن الثقافي بالمركز.


وحيث تفقد رئيس مركز ومدينة الغنايم  المعرض الذي ضم أعمال رواد قصر الثقافة بالغنايم خلال الموسم الصيفي من رسوم للأطفال ومشغولات يدوية وابتكارات وابداعات للمترددين على قصر الثقافة مثنيًا على أعمال وابداعات الموهوبين منهم، كما تفقد أعمال تطوير المسرح الجاري تنفيذها موجهًا بسرعة الإنتهاء من تنفيذ أعمال التطوير وفقًا للمواعيد المحددة.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  
  • التعليم العالي: تنظيم 300 دورة تدريبية بالمعاهد لتأهيل الشباب المُقبلين على الزواج
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • قرية التنمية ببرج العرب تستقبل قوافل قصور الثقافة
  • بني سويف تكشف مخالفات وقصور في تقديم الخدمات للمواطنين
  • محافظ أسيوط يؤكد أهمية الثقافة في محاربة الأفكار المغلوطة  
  • العمليات المشتركة تكشف عن أسماء قتلى مسؤولي داعش في عملية صحراء الانبار