أنقرة (زمان التركية) – ارتفعت تكاليف المستلزمات الدراسية في تركيا بشكل كبير خلال السنوات الست الأخيرة، وفق أحدث التقارير.

وبينما ينهي أولياء الأمور ببطء عملية التسوق المدرسي قبل العام الدراسي الجديد الذي يبدأ غدًا في تركيا، تضاعفت تكاليف التعليم على مر السنين. فمنذ عام 2018، عندما تحولت تركيا إلى نظام الحكم الرئاسي، ارتفعت تكاليف التعليم بنسبة 738 في المائة، وفق برلماني معارض.

البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري جودت أكاي استعرض نفقات الدراسة، قبل أن يدق جرس المدرسة مرة أخرى يوم الاثنين، وأشار جودت أكاي إلى أن المصاريف التعليمية زادت في من التغذية إلى الملابس وأدوات القرطاسية والمواصلات،لتتجاوز تكاليف الطالب في المدرسة الابتدائية 56 ألف ليرة هذا العام.

ووفقاً للتقرير فإن نفقات تعليم طالب المرحلة الابتدائية التي كانت 6 آلاف و691 ليرة تركية في عام 2018، ووصلت إلى 56 ألفاً و84 ليرة تركية قبل العام الدراسي الجديد، بزادة 738 في المائة.

وفي هذه الفترة، ارتفعت تكاليف الملابس بنسبة 1,163 في المئة، وتكاليف القرطاسية بنسبة 1,088 في المئة، وتكاليف النقل بنسبة 851 في المئة، وتكاليف التغذية بنسبة 416 في المئة. ووفقًا لحسابات أكاي، وصل سعر الحقيبة المدرسية، الذي كان 24.9 ليرة تركية في عام 2018، إلى 379 ليرة تركية هذا العام.

وارتفع سعر المقلمة، وهي أحد المنتجات الثابتة في حقيبة الطالب، من 3.9 ليرة تركية إلى 79 ليرة تركية، والممحاة من 5.95 ليرة تركية إلى 59 ليرة تركية، والدفتر الكبير من 6.5 ليرة تركية إلى 59 ليرة تركية، والأقلام من 2.5 ليرة تركية إلى 29.5 ليرة تركية. ووصل سعر منتجات الملابس التي كانت مكونة من رقمين في عام 2018 إلى ما يقرب من 1,000 ليرة تركية. وصل سعر طقم البدلة الرياضية إلى 800 ليرة تركية، والحذاء والسترة ذات الأكمام الطويلة 600 ليرة تركية، والبنطال 450 ليرة تركية. وارتفعت تكلفة الخدمة السنوية للطالب من 4,275 ليرة تركية إلى 40,671 ليرة تركية في هذه الفترة.

وأشار جودت أكاي إلى أن قائمة التغذية الصغيرة التي لا تسد رمق الطالب ارتفعت من ألفين و10 ليرات إلى 10 آلاف و380 ليرة، محملاً الحكومة مسؤولية الأزمة الاقتصادية. وقال أكاي: ”أطفالنا الذين لا تلبى احتياجاتهم يتخلفون عن تعليمهم، حكومة حزب العدالة والتنمية التي خلقت خرابا كبيرا في كل مجال، تجعل جميع الشرائح من 7 إلى 70 عاما يعانون”.

Tags: العام الدراسي الجديدتركياتعليمتكاليف الدراسة في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العام الدراسي الجديد تركيا تعليم تكاليف الدراسة في تركيا لیرة ترکیة إلى فی المئة فی ترکیا عام 2018

إقرأ أيضاً:

تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)

سرايا - تقام في جنوب غرب تركيا السبت جنازة ناشطة أمريكية تركية قُتلت بالرصاص أثناء احتجاجها على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

أثار مقتل عائشة نور إزغي إيغي (26 عاما) الأسبوع الماضي إدانات دولية وأثار غضب تركيا، ما أدى إلى تصاعد التوتر بشأن الحرب في غزة التي بدأت في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر.

ووصل جثمان إيغي الذي لف بالعلم التركي إلى مسقط رأس العائلة في ديدم على ساحل بحر إيجه، الجمعة بعد مراسم أقيمت في مطار اسطنبول.

نقل جثمان الناشطة الشابة من تل أبيب عبر باكو، وكان في استقباله في مطار اسطنبول محافظ المدينة الذي ترأس المراسم المقتضبة مع ممثلين عن الحزب الحاكم.

ومن ثم نقل جثمانها إلى إزمير (غرب) ثالث مدن البلاد حيث تم إجراء تشريح جديد قبل التوجه إلى ديدم على ساحل بحر إيجه.

وأرادت العائلة دفنها في ديدم حيث يعيش جدها ودفنت جدتها.

وأعلنت أنقرة هذا الأسبوع أنها تحقق في مقتلها وحثت الأمم المتحدة على إجراء تحقيق مستقل.

وتخطط تركيا أيضا لإصدار مذكرات توقيف دولية في حق المسؤولين عن وفاة إيغي بالاستناد إلى نتائج تحقيقاتها.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبذل كل الجهود “حتى لا تبقى وفاة عائشة نور إزغي من دون عقاب”.

ومن المتوقع أن يشارك حشد كبير في الجنازة، بينهم أعضاء في حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الذي يتزعمه أردوغان، فضلا عن نشطاء يدافعون عن القضية الفلسطينية. ومن المقرر أن يتم الدفن بعد صلاة الظهر.



“العدالة”
بدورها، قالت ربيعة بيردن والدة الناشطة “الشيء الوحيد الذي أطلبه من الدولة هو المطالبة بالعدالة لابنتي”، وفق ما نقلت عنها وكالة أنباء الأناضول.

وأضافت “سنستمر حتى النهاية. لا أريد أن تقتل عائشة أخرى أو تعاني عائلات أخرى”.

وأصيبت الشابة برصاصة في الرأس أثناء مشاركتها في تظاهرة في السادس من أيلول/ سبتمبر الحالي في بلدة بيتا في شمال الضفة الغربية المحتلة. واعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء أنه “من المرجح جدا” أنها قتلت بنيران عناصره “بشكل غير مباشر وغير مقصود”.

وعبر الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء عن “حزنه الشديد” على مقتل عائشة نور وطلب من إسرائيل “بذل المزيد” لتجنب تكرار مأساة كهذه.

والجمعة، أكد والد الضحية محمد سوات إيغي البالغ ستين عاما الذي أتى من الولايات المتحدة “كانت عائشة شخصا مميزا جدا. كانت متعاطفة مع حقوق الإنسان قريبة من الطبيعة، من كل شيء”.

ورحب بقرار السلطات التركية بدء تحقيق حول “هذا الاغتيال التعسفي”.

وأضاف “تبلغت أن دولتنا ستتابع هذا الاغتيال التعسفي من خلال فتح تحقيق. أتوقع الشيء نفسه من الحكومة الأمريكية لأن عائشة نور كانت تبلغ 10 أشهر عندما وصلت إلى الولايات المتحدة”.

كانت إيغي منتسبة إلى حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين التي قالت إنها كانت في بيتا الجمعة في إطار تظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان.

تحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ العام 1967 وكثّفت قواتها العمليات في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


مقالات مشابهة

  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز 27 ألف ليرة
  • تركيا.. العمالة اليومية تسجل مستويات قياسية
  • استطلاع: الجيش المؤسسة الأكثر ثقةً في تركيا!
  • مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. «اعرف ممكن تدخل إيه»
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى 41182 والاصابات إلى 95280 منذ بدء العدوان
  • رسميا.. إعلان فوز تبون برئاسة الجزائر بنسبة أقل من النتائج الأولية
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج