تراجعت قوة الإعصار "ياجي" الذي وصف بأنه الأقوى في آسيا هذا العام إلى منخفض مداري، اليوم الأحد، بعد أن أشاع الفوضى في شمال فيتنام وألحق أضرارا بمصانع وبنى تحتية وخلّف 18 قتيلا على الأقل.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية في فيتنام تراجع قوة الإعصار لكنها حذرت من خطر حدوث فيضانات وانهيارات أرضية مع تحرك العاصفة غربا، وهي الأقوى التي تجتاح البلاد منذ عقود.


وأدى الإعصار، أمس السبت، إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات في العاصمة الفيتنامية هانوي، كما تسبب في سيول واقتلاع آلاف الأشجار وإلحاق أضرار بالمنازل.
وأظهرت تقديرات أولية، نشرتها الحكومة ووسائل إعلام رسمية، أن الإعصار وما تسبب فيه من انهيارات أرضية أسفر عن مقتل 18 في فيتنام مع ورود أنباء عن مفقودين في البحر.
وأودى الإعصار "ياجي" بحياة أربعة في جزيرة هاينان بجنوب الصين، وفقا لأحدث تقارير السلطات المحلية.
وأعلنت هيئة الدفاع المدني في الفلبين، أول دولة يجتاحها الإعصار بعد تشكله الأسبوع الماضي، عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن ياجي هناك من 16 إلى 20. وقالت إن 22 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.
وفي هافونج، وهي مدينة تقع على ساحل فيتنام ويقطنها نحو مليوني نسمة وتضم مصانع تابعة لعدة شركات متعددة الجنسيات ومناطق صناعية أخرى، قال عاملون ومديرون إن العمل لا يزال متوقفا هناك اليوم الأحد.
وقال مسؤول في إحدى المناطق الصناعية إن 80 بالمئة على الأقل من المصانع لحقت بها أضرار لكن المناطق الصناعية لم تتعرض لفيضانات.
وذكرت الحكومة في فيتنام أن الإعصار "ياجي" تسبب، بعد بلوغه اليابسة في البلاد بعد ظهر أمس السبت، في أمواج بلغ ارتفاعها أربعة أمتار مما أدى إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات لوقت طويل وما ترتب عليه من تعقيد عملية تقييم الأضرار.
وحذرت هيئة الأرصاد من مخاطر حدوث "سيول" على ضفاف الأنهار بما يشمل العاصمة هانوي.
ومع تراجع قوة الرياح، سارعت السلطات في هانوي لتطهير الشوارع من الأشجار المتساقطة التي تناثرت على الطرق في وسط المدينة وأحياء أخرى.
وأعلنت وسائل إعلام رسمية أن مطار "نوي باي" الدولي في هانوي، وهو الأكثر استقبالا للمسافرين في شمال فيتنام، أعيد فتحه اليوم الأحد بعد إغلاقه صباح السبت.

أخبار ذات صلة الإعصار ياجي يتراجع بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنام الرئيس الصيني يطالب بحماية الأرواح بعد إعصار «ياغي» المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فيتنام إعصار أضرار فی فیتنام

إقرأ أيضاً:

74 قتيلاً حصيلة ضحايا الفيضانات الناتجة عن الإعصار ياغي في ميانمار

الثورة نت/..

أعلنت السلطات في ميانمار، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات التي تسبب بها الإعصار ياغي الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي إلى 74 قتيلاً.

ونقلت صحيفة “غلوبال نيو لايت أوف ميانمار” عن السلطات قولها: “إنه حتى مساء يوم الجمعة الماضي أسفرت الفيضانات التي رافقت الإعصار عن مقتل 74 شخصاً وفقدان 89 آخرين، إضافة إلى تدمير أكثر من 65 ألف منزل وخمسة سدود”.. مشيرة إلى أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة.

وغمرت المياه مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في المناطق وسط البلاد، بما في ذلك حول العاصمة نايبيداو مع نزوح أكثر من 235 ألف شخص، ووردت تقارير عن حصول انهيارات أرضية في المناطق الجبلية، ولكن مع انقطاع الطرق والجسور والاتصالات أصبح جمع المعلومات صعباً.

وبحسب الأرقام الرسمية أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية إلى مصرع ما مجموعه نحو 350 شخصاً في ميانمار وفيتنام ولاوس وتايلاند في أعقاب إعصار ياغي الذي ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • خسائر كبيرة خلفها إعصار ياجي في فيتنام
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 350 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281
  • 5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند
  • 74 قتيلاً حصيلة ضحايا الفيضانات الناتجة عن الإعصار ياغي في ميانمار
  • "ياجي" يعصف بفيتنام.. خسائر كارثية وجهود لإزالة آثار الدمار
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 262 قتيلاً