الجزيرة:
2024-09-16@22:59:37 GMT

الاحتلال يهدم منازل بلدة سلوان بالقدس تحت ستار الحرب

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

الاحتلال يهدم منازل بلدة سلوان بالقدس تحت ستار الحرب

تسارع الحكومة الإسرائيلية الخطى لتنفيذ خططها الرامية إلى إفراغ أحد أحياء القدس الشرقية من سكانها الفلسطينيين، مما أدى إلى تهجير العشرات منهم هذا العام، بحسب تقرير لمجلة "972+" الرقمية.

وذكرت المجلة أن الجرافات الإسرائيلية أحالت، في 27 أغسطس/آب الماضي، منزلا لمواطن يدعى يونس عودة في حي البستان في بلدة سلوان الواقعة جنوبي المسجد الأقصى.

وفي اليوم نفسه هدمت القوات الإسرائيلية منزلا آخر لا يبعد كثيرا من منزل عودة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إسرائيل قتلت أميركية أخرى بالضفة الغربية.. إنترسبت: هل ترد واشنطن يوما؟list 2 of 2عقائدي ومكيافيلي وواعظ وجاسوس.. فورين بوليسي: الوجوه المتعددة لآبي أحمدend of list

وأوضحت المجلة الإسرائيلية في تقرير للصحفية الأميركية الإسرائيلية جيسيكا بوكسباوم، أن المنازل في حي البستان لطالما كانت هدفا للإزالة حيث تهدف سلطات البلدية إقامة حديقة أثرية مكانها.

وأشارت إلى أن مفاوضات جرت بين السكان والبلدية لتقنين البناء في الحي وتقسيمه إلى مناطق نجحت إلى حد كبير في الحيلولة دون التهجير القسري للسكان الذين يزيد عددهم على 1500 شخص.

انتهاز فرصة الحرب

ويعتقد السكان أن انشغال المجتمع الدولي بحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة واحتمال تفاقمها إلى صراع إقليمي أوسع، جعل حكومتها تشعر بأن هناك فرصة للمضي قدما في عمليات الهدم.

ونقلت المجلة الإلكترونية عن فخري أبو دياب، رئيس لجنة سكان البستان، الذي هُدم منزله في فبراير/شباط، أن الإسرائيليين يستغلون الحرب وتوجه الأنظار كلها نحو الأمن القومي "لتنفيذ أجندتهم الخاصة في القدس والمتمثلة في التهجير، وزيادة المستوطنات، وتحويل القدس الشرقية من كونها ذات أغلبية فلسطينية إلى يهودية إسرائيلية".

ووفقا للمجلس النرويجي للاجئين، دمرت إسرائيل 128 مبنى فلسطينيا في القدس الشرقية بين الأول من يناير/كانون الثاني والثاني من أغسطس/آب من هذا العام، 19 من هذه المباني كانت في حي البستان، مما أدى إلى تهجير 52 من سكانه".

تسارع الاستيطان

وفي الوقت نفسه، أجازت الحكومة الإسرائيلية، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، بناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات اليهودية في القدس الشرقية أو تقدمت بخطط لبنائها.

وفي أوائل يوليو/تموز، أصدرت بلدية القدس وشرطة الحدود الإسرائيلية 16 أمرا بهدم منازل في حي البستان، مما هدد أكثر من 120 من السكان بالتشرد. وأمهلت الأوامر السكان أقل من شهر لإخلاء منازلهم. وبالفعل، وتحديدا في الخامس من أغسطس/آب، عادت السلطات لهدم منزل ابن عم عودة، محمد عبد عودة.

القدس الشرقية

وبيَّنت بوكسباوم في تقريرها أن القدس الشرقية برمتها أصبحت مطمعا للدولة الإسرائيلية وجماعات المستوطنين، فإن قرب سلوان من البلدة القديمة يجعلها هدفا أولا للهدم، لافتة إلى أن بلدية القدس كانت تراقب البستان منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، بزعم أن الحي بُني على الموقع الذي أسس فيه الملك داود النبي، مملكته حوالي عام 1000 قبل الميلاد.

وكانت البلدية قد أصدرت في عام 2005 أول أوامر هدم للمباني في حي البستان ضمن خطط لتحويل المنطقة إلى حديقة أثرية سُميت "حديقة الملك".

ووصفت منظمة "إير أميم" غير الحكومية الإسرائيلية التي تراقب السياسة الإسرائيلية في القدس، المخطط بأنه "استيطان تحت ستار السياحة".

ورغم أن الضغوط الدولية نجحت في تجميد خطة هدم منازل حي البستان بعد مفاوضات السكان مع سلطات البلدية، فإن الأمور تغيرت الآن، حيث رفضت البلدية الاقتراح الذي تقدم به السكان.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، أوقفت البلدية المفاوضات، وفق ما صرح به يونس عودة للمجلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات القدس الشرقیة فی القدس

إقرأ أيضاً:

عسكريا.. إلام تشير عودة عمليات المقاومة بعد إعلان إسرائيلي تفكيك لواء رفح؟

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن عودة عمليات المقاومة في رفح جنوبي قطاع غزة تفند مزاعم جيش الاحتلال بشأن تفكيك فصائل المقاومة بالمدينة الحدودية مع مصر.

وأوضح الفلاحي -خلال تحليله المشهد العسكري في المنطقة- أن عمليات كتائب القسام وسرايا القدس -الجناحين العسكريين لحركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي– رد عملي على تصريحات الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق اليوم، قالت القسام إنها نفذت عملية مركبة بحي الجنينة شرقي رفح، حيث استهدفت جرافة عسكرية من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" المضادة للدروع.

وأشارت إلى أنه تم استهداف ناقلة جند إسرائيلية وبجوارها عدد من الجنود بقذيفة مماثلة بعدما تقدمت قوة النجدة للمكان ذاته، مؤكدة إيقاع جميع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

بدورها، عرضت سرايا القدس مشاهد من استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4 باز" بقذيفتين من نوع "آر بي جي -85" عند دوار العودة وسط رفح.

وشدد الفلاحي على أنه ما يقوله الجيش الإسرائيلي ليس دقيقا، خاصة أن حي الجنينة شهد توغلا إسرائيليا واسعا منذ الأسبوع الأول للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح.

كما تؤكد هذه العمليات وجود فاعل ومؤثر لفصائل المقاومة في المناطق التي تشهد وجودا عسكريا كبيرا لقوات الاحتلال وخاصة في المنطقة الشرقية من رفح، وفق المتحدث.

وأثنى الخبير العسكري على قدرات وإمكانيات المقاومة الفلسطينية مقابل إنهاك كبير للجيش الإسرائيلي، مشيدا في الوقت نفسه بالروح والصلابة القتالية للمقاتلين الفلسطينيين بعدما أظهر مقطع سرايا القدس مسافة لا تتجاوز 25 مترا بين الدبابة الإسرائيلية والمقاوم الفلسطيني.

والخميس الماضي، أعلن جيش الاحتلال تفكيك لواء رفح التابع لكتائب القسام، بعد 4 أشهر ونيف من العملية العسكرية الإسرائيلية التي بدأت في السادس من مايو/أيار الماضي، زاعما "مقتل أكثر من ألفي عنصر من حماس وتدمير قرابة 13 كيلومترا من الأنفاق".

مقالات مشابهة

  • في القدس الشرقية..إسرائيل تأمر بهدم 37 بناية
  • الاحتلال يقتحم أحياءً بالقدس ويسلم إخطارات هدم في حي البستان
  • مستوطنون يستولون على منزل في بلدة الطور
  • وسائل إعلام عبرية: إصابة شرطي إسرائيلي جراء عملية طعن بالقدس المحتلة
  • "الجهاد" تبارك عملية الطعن بالقدس
  • الأحرار تبارك عملية الطعن البطولية عند باب العمود بالقدس
  • حماس: عملية الطعن بالقدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال المتواصلة
  • الأحرار تبارك عملية الطعن البطولية عند باب العامود بالقدس
  • عسكريا.. إلام تشير عودة عمليات المقاومة بعد إعلان إسرائيلي تفكيك لواء رفح؟
  • الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم منزله في بيت صفافا بالقدس