افتتحت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، فعاليات ورشة العمل السنوية في دورتها الخامسة لمنظومة الضبطية القضائية، وذلك بحضور مسؤولي ومأموري الضبطية القضائية بالصندوق، وأجهزة المدن الجديدة، ومديريات الإسكان، والتي عقدت بمقر جهاز مدينة 6 أكتوبر.

وصول الدعم لمستحقيه

وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في كلمتها أنّ الهدف الأساسي لمنظومة «الضبطية القضائية» يتمثَّل في ضمان وصول الدعم لمستحقيه، ومنع المتاجرة بالوحدات السكنية المدعومة للمواطنين منخفضي الدخل سواءً من خلال الإيجار أو البيع.

وأشادت مي عبد الحميد، بالجهود المبذولة من قبل مأموري الضبط القضائي بالصندوق وأجهزة المدن ومديريات الإسكان بمختلف محافظات الجمهورية، مؤكدة أنها محل تقدير من الجميع، وذلك نظرًا لما يقومون به من جهد لضمان تطبيق قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018.

وأضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أنّ عدد الوحدات السكنية التي تم تنفيذها بلغ نحو 690 ألف وحدة سكنية حتى الآن، واستفاد بالبرنامج نحو 575 ألف عميل، بجانب توفير عدة صور للدعم سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، إذ يبلغ إجمالي الدعم الممنوح لعملاء منخفضي الدخل أكثر من 50% من ثمن الوحدة.

تفاصيل إجراءات الضبطية القضائية

وأوضحت «عبدالحميد»، أنّ الصندوق يهدف إلى تحويل إجراءات منظومة «الضبطية القضائية» للنظام الإلكتروني بصورة كاملة لضمان سرعتها وكفاءتها، مشيرة إلى أنه جرى تحرير آلاف المحاضر جاءت تفاصيلها كالتالي: 

- إجمالي عدد المحاضر 8793 محضرًا للوحدات المخالفة منذ بدء العمل بالمنظومة وحتى يوليو 2024. 

- إجمالي مبالغ التصالحات نحو 105.4 مليون جنيه حتى 31 أغسطس 2024. 

- إجمالي عدد محاضر التصالح 3516 محضرًا حتى 31 أغسطس 2024.

- جرى الحكم بالإدانة في 2143 قضية. 

- جارٍ العمل على 2444 قضية.

تغليظ الغرامات على المخالفات

وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن قيمة الغرامة المقررة على المخالفات سوف يتم تغليظها خلال الفترة المقبلة، سواءً على مستوى الإيجار أو البيع، كما سيتم تخفيض قيمة الغرامة في حالة تصالح العميل قبل بدء العمل على المحاضر المحررة للمخالف على أن يتم مضاعفة المخالفة في حالة التأخير عن التصالح.

وأهابت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بالمواطنين ضرورة شغل وحداتهم السكنية التي حصلوا عليها، وذلك لضمان استمرارية البرنامج وتحقيق أهدافه الفعلية، مؤكدة أن مأموري الضبطية القضائية سوف يقومون بوضع إنذار لكل وحدة سكنية لا يتم شغلها وعلى صاحبها ضرورة التواصل مع جهاز المدينة أو مديرية الإسكان التابع لها فورًا.

وفى ختام فعاليات ورشة العمل، أعربت مي عبدالحميد، عن خالص شكرها وتقديرها لمأموري الضبطية القضائية في جميع أنحاء الجمهورية على المجهودات الكبيرة والفعالة التي يقومون بها لضبط المخالفات بوحدات الإسكان الاجتماعي، مؤكدة استمرار الصندوق في تقديم جميع صور الدعم لهم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان الاجتماعي شقق الإسكان الاجتماعي الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 الضبطية القضائية الضبطیة القضائیة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة في ‎شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل.. جاهزة للسكن

مفاجأة جديدة لمنخفضي ومحدودي الدخل، بخصوص شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل 2024، أعلن عنها المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مؤكدا أن 70 ألف وحدة سكنية ستكون جاهزة للحجز أمام المواطنين بداية شهر نوفمبر المقبل، على أنّ يكون أكثر من 90% منها لمنخفضي الدخل، فيما يكون الباقي لمتوسطي الدخل.

وكشف عن أنّ 60 ألف وحدة مُخصصة لمنخفضي ومحدودي الدخل و10 آلاف فقط من الطرح مُخصصة لمتوسطي الدخل، سُيجرى تخصيصها تخصيصًا مباشرًا من خلال أجهزة المدن اعتبارًا من شهر نوفمبر المقبل.

شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل

ووفقًا لوزير الإسكان، فإن شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل 2024، موزعة على عدة مناطق بالمدن القديمة والجديدة على حدٍ سواء بمختلف محافظات الجمهورية، موضحًا أنّ الوحدات السكنية المقرر طرحها للحجز في المدن القديمة، تأتي بالمواصفات التالية: 

- الوحدات كاملة التشطيب. 

- التشطيبات وفق المواصفات القياسية. 

- الوحدات لمنخفضي ومحدودي الدخل. 

- التسليم فوري بعد إنهاء إجراءات التخصيص. 

- الوحدات جاهزة للسكن فور تسلُمها. 

شقق للتسليم بعد 3 سنوات 

أما فيما يخص الوحدات السكنية المقرر طرحها في المدن الجديدة، أكد المهندس شريف الشربيني، أنها سيُجرى طرحها للحجز، على أن يكون التسليم بعد 3 سنوات، وذلك وفق خطة الوزارة لتوفير السكن الملائم للمواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، إذ تقوم الوزارة عقب إنهاء إجراءات الحجز بالبدء في تنفيذ عدد الوحدات المحجوزة على أن يُجرى تسليمها خلال 3 سنوات بحد أقصى وهي المدة التي حددتها الوزارة لإنشاء الوحدات المحجوزة لمنخفضي ومحدودي الدخل. 

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي

بالنسبة لأسعار الوحدات السكنية في الطرح الجديد من الإسكان الاجتماعي المرتقب، كشف «الشربيني» في تصريحات صحفية أمس الأول، أن الأسعار تختلف من مكان إلى آخر ومن منطقة لأخرى، حسب نسب التميز والمنطقة الواقع فيها المشروع السكني، لافتًا إلى أنّ وحدات الإسكان الاجتماعي، مدعومة من الدولة، ويُجرى تسديد ثمنها على أطول فترة سداد، إذ يُجرى شراء كراسة الشروط ودفع مبلغ جدية الحجز واستكمال المقدم وهو 10 أو15% من ثمن الوحدة السكنية بالنسبة لمنخفضي ومحدودي ومتوسطي الدخل، فيما يُجرى تسديد باقِ ثمن الوحدة على مدد تصل إلى 30 سنة. 

تسليم كل الوحدات السكنية قبل 2025

وحدد الوزير ديسمبر المقبل موعدًا لتسليم كل الوحدات السكنية المطروحة في الإعلانات السابقة بمختلف مشروعات الوزارة ولكل الفئات، لافتًا إلى أنه بنهاية 2024 سيجرى تسليم الوحدات لكل المستحقين من الإعلانات السابقة، إذ أنه من المقرر تسليم كل المتأخرات حتى الإعلان الـ17، وهو الإعلان الأخير من الإسكان الاجتماعي ضمن «سكن لكل المصريين». 

طرح شقق وأراضي بيت الوطن

مشروع «بيت الوطن»، لم يكن مستثنًا من خطة الوزارة لتوفير السكن والأراضي السكنية المناسبة للمصريين خلال الفترة القليلة المقبلة، إذ لفت الوزير إلى وضع خطة لطرح المزيد من الأراضي والوحدات ضمن مشروع «بيت الوطن» للمصريين بالخارج، نهاية العام الجاري.

تسليم شقق سكن لكل المصريين كل 3 أشهر

حملت تصريحات وزير الإسكان أيضًا بُشرى للشباب وكل الفئات المستفيدة من مبادرة «سكن لكل المصريين»، إذ وعد بتسليم أعداد كبيرة من الوحدات السكنية في مختلف أنحاء الجمهورية، كل 3 أشهر بحد أقصى، استيعابًا للزيادة السكانية، وفي وقتٍ سابق كان الشربيني أشار إلى أنّ خطة الحكومة المُقدمة لمجلس النواب لأخد ثقة البرلمان، تضمنت إنشاء 150 ألف وحدة سكنية، خلال الـ3 سنوات المقبلة ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين». 

طرح شقق الإيجار التمليك

وحرصًا من الدولة، على توفير السكن الملائم لكل الفئات، أشار شريف الشربيني، إلى نية الوزارة بإعادة طرح الوحدات السكنية بنظام الإيجار التمليكي، خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنّه يُجرى دراسة لطرح الإيجار السكني التمليكي، خاصةً أنه قد جرى أتاحته مُسبقًا.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يلتقي الرئيس التنفيذي لشبكة «سي إن إن» العالمية
  • وزير التموين يبحث مع الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا الأغذية التعاون مع القطاع الخاص
  • الرئيس الإيراني: ضرورة التصدي لإسرائيل «أمر لا يقبل» النقاش.. ونسعى إلى تنمية علاقتنا مع السعودية ومصر والأردن
  • مفاجأة في ‎شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل.. جاهزة للسكن
  • جهز ورقك.. موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • نيفين صبور أول سيدة تتولى منصب الرئيس غير التنفيذي لبنك الـCIB.. من هي؟
  • نوكيا تستبدل الرئيس التنفيذي في محاولة لإنعاش المبيعات
  • طرح كبير لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل في هذا الموعد.. الشروط والأوراق
  • وزيرة البيئة تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية لبحث آليات التعاون
  • قبل طرحها.. الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي