عربي21:
2024-07-19@04:35:50 GMT

مالي تعلق إصدار تأشيرات لمواطني فرنسا لهذا السبب

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

مالي تعلق إصدار تأشيرات لمواطني فرنسا لهذا السبب

قررت السلطات في مالي تعليق إصدار التأشيرات للمواطنين الفرنسيين إلى أجل غير مسمى، انطلاقا من "مبدأ المعاملة بالمثل"، وذلك عقب قرار فرنسي مماثل.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية المالية، في بيان، الأربعاء، إنها "فوجئت عبر الصحافة بتصنيف السلطات الفرنسية لكامل التراب المالي في المنطقة الحمراء على أساس التوترات الإقليمية القوية"، مشيرة إلى أن السفارة الفرنسية لدى باماكو أوقفت إصدار التأشيرات أغلقت مركز التأشيرات ومركز الاتصال "كاباغو".



وأضافت: تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل، تعلق الوزارة إصدار التأشيرات للمواطنين الفرنسيين من قبل المصالح الدبلوماسية والقنصلية لمالي في فرنسا،  إلى أجل غير مسمى.

تأتي هذه الخطوة في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات بين مالي وبوركينا فاسو على ضوء الانقلاب العسكري في النيجر والإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم في 26 تموز/ يوليو الماضي، لاسيما أن كل من الدولتين تقعان على الحدود مع النيجر.

وكانت مالي وبوركينا فاسو أعلنتا في بيان مشترك، رفضهما أي تدخل عسكري أجنبي في النيجر، واعتبرتاه بمثابة "إعلان حرب" يشملهما، وهدّدتا بالانسحاب من مجموعة دول غرب إفريقيا "إيكواس"، التي تلمح بإمكانية تدخلها عسكريا في النيجر لإعادة السلطة في نيامي إلى الرئيس المنتخب.


وتشهد العلاقات بين فرنسا ومالي توترا على خلفية موقف باريس من الانقلابيين اللذين شهدتهما باماكو، أطاح أولهما بالرئيس المدني الراحل إبراهيم بوبكر كيتا، والثاني بالرئيس الانتقالي باه نداو.

ويذكر أن السلطات في مالي طردت  السفير الفرنسي لدى باماكو في شهر آب/ أغسطس عام 2022، كما حظرت المنظمات غير الحكومية التي تمولها فرنسا، وأرسلت القوات الفرنسية التي كافحت لمساعدة مالي في قتالها ضد المتطرفين. كما أصدرت عام 2020، قرارا يقض بخفض مكانة اللغة الفرنسية، وذلك ضمن سعيها لإنهاء الإرث الاستعماري الفرنسي في البلاد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات مالي فرنسا النيجر فرنسا النيجر أفريقيا مالي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد وفاته.. لهذا السبب تامر ضيائي يتصدر التريند

تصدر اسم الفنان تامر ضيائي محركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية، الذي اوفته المنيه صباح اليوم على بوابة مستشفى السرطان في التجمع حيث تبين أنه تعرض لهبوط حاد وتوفى على البوابة بعد مشاجرة مع فرد الأمن.

خبر وفاة تامر ضيائي

 

توفى تامر ضيائى منذ سويعات حيث أعلن الخبر الفنان محمد علي رزق على حسابه بموقع فيس بوك وكتب: "لا حول ولا قوة إلا بالله، صديقي وأخويا الكبير عشرة عمري تامر ضيائي في ذمة الله.. الله يرحمك يا تامر ويجعلك من أهل الجنة ويعوضك عن تعبك في الدنيا نسألكم قراءة الفاتحة والدعاء له بالرحمة والمغفرة.

 سبب وفاة تامر ضيائي

 

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إخطارا من غرفة عمليات النجدة تضمن ورود بلاغ من الأمن الإداري لمستشفى سرطان في التجمع أفاد بوفاة الفنان تامر ضيائي على بوابة المستشفى، حيث كان يصطحب زوجته لتلقي جرعة كيماوي في المستشفى وطلب الدخول إلا أن فرد الأمن رفض واخبره بوجود مرور وقام بالتشاجر معه فصفعه الفنان على وجهه ورد له فرد الأمن الصفعة وتركه وغادر، أثناء خروج الفنان سقط على البوابة الخاصة بالمستشفى متوفيا وتم اصطحاب الشهود وفرد الأمن للنيابة للاستماع لشهادتهم

وصية تامر ضيائي

 

وسبق، قرر تامر ضيائى كتابة وصيته فى شهر مايو الماضي على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، قائلًا: "بوست وصية ده هيفضل باين علي صفحتي لحد ما أموت، الحقيقة اللى كلنا عارفينها ومتأكدين منها أننا كلنا ربنا كاتبلنا إننا نموت فى ميعاد محدد غير معروف، وعشان كده كتبت الكلام ده لأنى محتاج حاجات معينة تتعمل وحاجات خايف تتعمل وأنا مش عايز حد يعملها لمجرد إنها معروفة، ووقتها طبعًا مش هعرف أقولها لحد".

اخر اعمال تامر ضيائى

 

وكان اخر اعمال تامر ضيائى هو مسلسل "عملة نادرة" تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل وبطولة نيللى كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندى موسى، محمد لطفى، على الطيب، مريم الخشت، هشام عاشور، نهى صالح، ومحمد فهيم، رمزى العدل، وئام مجدى، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب.

 

مقالات مشابهة

  • هاني شاكر يلغي حفله في مهرجان العلمين لهذا السبب
  • جنرال إسرائيلي: نحن في أمس الحاجة لوقف حرب غزة لهذا السبب
  • أربع عواقب لنتيجة الانتخابات الفرنسية الصادمة
  • بعد وفاته.. لهذا السبب شريف بدر الدين يتصدر التريند
  • بعد وفاته.. لهذا السبب تامر ضيائي يتصدر التريند
  • مبلغ مالي كل شهر.. تفاصيل وثيقة الزواج بعد إصدار قانون التأمين الموحد ضد الطلاق
  • الحكومة الفرنسية المستقيلة تتولى تصريف الأعمال
  • استقالة الحكومة الفرنسية.. وماكرون يكلفها بتصريف الأعمال
  • محمد فؤاد مطلوب على جوجل لهذا السبب
  • ماكرون يستعد لقبول استقالة رئيس الحكومة الفرنسية خلال ساعات