كشف الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، عن خطة الدولة لتوطين صناعة المواد غير الفعالة في الأدوية بمصر، موضحًا أن الدولة تركز في الفترة الأخيرة على توطين المواد الفعالة وغير الفعالة في صناعة الأدوية، مشيرًا إلى أن المواد غير الفعالة تلعب دورًا حيويًا حيث يتم استخدامها بكميات ضخمة، مما يسهم في توفير ملايين الدولارات سنويًا.

عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر عاجل| مدبولي يستعرض مع رئيس هيئة الدواء تقريرا حول توافر الأدوية في السوق

وأكد "رمزي " خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رؤية إقتصادية" المذاع عبر فضائية" الحدث اليوم "، اليوم الاحد، أن مصنع النصر ينتج مجموعة من المواد الفعالة وغير الفعالة، ولكن السوق المحلي لا يزال يعاني من نقص في المواد غير الفعالة، مشيرًا إلى   أن استيراد هذه المواد يتطلب أعلى المواصفات وأقل الأسعار، بالإضافة إلى ضرورة التفاوض مع المصانع العالمية لإنشاء شراكات مع مصر، مما يتيح توفير المواد غير الفعالة محليًا خلال سنتين إلى خمس سنوات، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشاررئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، إلى أن المواد غير الفعالة لا تقتصر على صناعة الأدوية فقط، بل تستخدم أيضًا في صناعة الأغذية ومستحضرات التجميل، مما يكلف الدولة مبالغ طائلة، منوهًا بأن وزارة الصحة أنشأت الوكالة العربية للدواء ومقرها مصر، التي تضم 22 دولة،  تعمل هذه الوكالة على توحيد إجراءات تسجيل الأدوية بالدول العربية وتسهيل عملية التصدير، مما يسهم في توفير بعض المستحضرات مثل المضادات الحيوية والأنسولين.

وأضاف، أن إدارة النواقص والمتابعة تقوم بجهود مكثفة لمراقبة النواقص في الصيدليات وشركات التوزيع، لضمان تغطية جميع الاحتياجات، مؤكدًا على أهمية وجود نظام تأمين صحي شامل للمواطنين، لضمان حصولهم على الأدوية الموصوفة لهم بشكل منتظم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور محفوظ رمزي المضادات الحيوية برنامج رؤية توطين صناعة تحقيق الاكتفاء الذاتي صناعة الأدوية مستحضرات التجميل ملايين الدولارات نقابة الصيادلة

إقرأ أيضاً:

متخصص يوضح الخطوات الفعالة للدخول في مجال التجارة الإلكترونية .. فيديو

الرياض

أوضح خبير التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، فيصل صالح، الخطوات الفعالة للدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية والبدء في إنشاء مشروع خاص بك .

وقال صالح خلال مداخلته مع قناة «MBC» : ” في ظل رؤية المملكة 2030 ، أصبحت التجارة الإلكترونية سهلة ولكن بها خطوات عديدة لابد من اتباعها إذ كنت ترغب في العمل في هذا المجال ، عليك أولاً دراسة الفكرة وإنشاء خطة عمل ، بالإضافة إلى اختيار المنصات المناسبة التي ستوفر عليك بوابات الدفع الإلكترونية والتسويق” .

وبسؤاله عن أفضل المنتجات التي يسهل بيعها عبر المتاجر الإلكترونية ، قائلاً : ” الملابس والمنتجات الصحية والتجميلية والألعاب ” .

كما نصح بضرورة توظيف التسويق الرقمي للبيع المنتج الخاص بك ، والابتعاد عن المتاجر التي لا تمتلك سجل تجاري أو ترخيص أو حتى شهادة من منصة العمل الحر ، لافتاً إلى أن استخراج التراخيص سهل جداً ويستطيع الشخص أن يفتح سجله التجاري ومن ثم إذ تعدى مشروعه 375 ألف ريال سنوياً عليه التقديم في ضريبة القيمة المضافة .

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/Z1FsfITZT5EqXlT7.mp4

مقالات مشابهة

  • الصمغ العربي.. مكون رئيسي يُستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية
  • السيسي: الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير كل الدعم لبناء الإنسان (فيديو)
  • «الصناعات الكيماوية»: توطين صناعة المنظفات ضرورة لخفض الواردات
  • النائب أحمد صبور: مبادرة «ابدأ» ساهمت في توطين 23 صناعة جديدة
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات فرصة نجاة من تداعيات الأزمة الاقتصادية
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات في مصر يقلل فاتورة الاستيراد
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • هل البديل المحلي من الدواء بنفس جودة المستورد؟.. نقابة الصيادلة توضح (فيديو)
  • مر عبر القدس وبغداد وطرابلس.. بيع إنجيل نادر مقابل ملايين الدولارات
  • متخصص يوضح الخطوات الفعالة للدخول في مجال التجارة الإلكترونية .. فيديو