كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، موقف تعميم حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان على مستوى الجمهورية، بعد تنفيذها تجريبيا بمحافظة القليوبية، ضمن مقترح تطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات إلى مصراوي، إن الحملة بدأت بمرحلة تجريبية في محافظة القليوبية لنحو 400 مريض، على أن يتم تقييمها خلال المرحلة المقبلة، وحال ثبوت نجاحها سيتم تعميمها تدريجيا على باقي المحافظات تباعًا.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الحملة موجهة في الوقت الراهن لأصحاب الأمراض المزمنة ممن يصدر لهم قرار علاج على نفقة الدولة، والذين يتوجهون للمستشفيات لصرف العلاج إما كل شهر أو 3 شهور، مشيرًا إلى أن التقييم الأولي يشير لوجود حالة من الاستحسان لهذه المبادرة.

وتابع: "هناك بعض المشقة بالنسبة للمرضى من كبار السن في الذهاب للمستشفى بصفة مستمرة لصرف العلاج، وبالتالي جاءت تلك الحملة بمبادرة من الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة للبدء في تنفيذ تجربة لتوصيل الأدوية للمرضى في محافظة القليوبية بالاتفاق مع إحدى الشركات، استنادا لقاعدة بيانات للمرضى تسهل عملية توصيل الأدوية".

وشدد "عبدالغفار" على أن تلك الحملة تضمن التيسير على المرضى، وضمان وصول الدواء المطلوب والجرعات المحددة بشكل دقيق.

وأمس، كشفت وزارة الصحة أن المبادرة تتضمن توصيل الدواء لـ400 مريضا بمستشفى شبين القناطر في محافظة القليوبية، لمدة شهرين بالمجان.

وتستهدف المبادرة إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء، وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة، وكذلك تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: بارالمبياد باريس 2024 حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان حسام عبدالغفار وزارة الصحة والسكان محافظة القليوبية منظومة ميكنة الدواء محافظة القلیوبیة توصیل الأدویة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق

أعلنت هيئة الدواء المصرية، ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة أبرزها أدوية الضغط والقلب والسكر والأورام والمضادات الحيوية، وذلك في إطار حرص الحكومة على متابعة سوق الدواء، واستمرار جهود الهيئة لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلية.

توفير الأدوية

وأشارت هيئة الدواء إلى أن هذه المستحضرات تتضمن أصنافا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، ومن تلك المستحضرات على سبيل المثال: SUGARLO FCT PLUS 50/ 850MG 3, CONCOR 5 PLUS FILM C.TABS 5MG 30, UR-AID SACHET EFF 12 5G, PRISOLINE DROPS E.E.N 15ML, GLUCOVANCE FILM C.TABS 5MG.

قائمة الأدوية المتاحة

وأوضحت الهيئة في بيان، أن قائمة الأدوية التي تم تعزيز كمياتها يمكن الاطلاع  عليها من هـنا، كما يمكن معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط، كما يمكن التواصل مع الهيئة عبر الخط الساخن 15301.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • «المصريين الأحرار» يطلق حملة توعية شاملة لتعزيز الانتماء وبناء الإنسان
  • الصحة تكشف خدمات الهيئة العامة للتأمين الصحي للمستفيدين
  • تقدم الخدمة الطبية لـ10 آلاف منتفعة ضمن حملة «مشوار الألف الذهبية» بالشرقية
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • الصحة تكشف حصيلة ضحايا حادث تصادم قطاري الزقازيق.. وتوجيه عاجل من الوزير
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما