تسلمت اليمن، اليوم الأحد رئاسة الدورة الـ ١٦٢ لمجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع المجلس على مستوى المندوبين الدائمين، المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأعرب مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير رياض العكبري، عن شكره وتقديره لمندوب جمهورية موريتانيا الاسلامية لدى الجامعة الحسين ولد سيدي، رئيس الدورة السابقة على كافة الجهود التي بذلتها دولته خلال فترة رئاستها والتي جاءت في ظل ظروف استثنائية عاشتها المنطقة العربية نتيجة الحرب الاسرائيلية الظالمة على شعبنا الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.

وقال السفير العكبري في كلمته " يشاهد الضمير العالمي، في هذا الزمن العصيب، وبدون ان يتحرك كما تقتضي القيم والقوانين الإنسانية، كيف يحتجز غلاة اليمين المتطرف في دولة الاحتلال والعنصرية والفاشية والابادة الجماعية، العالم كله رهينة لخدمة اجندات اليمين الإسرائيلي المتطرف، الذي يتباهى بطبيعته العنصرية الاستيطانية الاستعمارية الإرهابية، المناهضة لقيم حقوق الانسان والحرية، وكيف تداس القيم الإنسانية، وقرارات الشرعية الدولية، على مدار الساعة، في الوقت الذي يعجز فيه مجلس الامن الدولي عن وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الفاشية ضد الشعب الفلسطيني، رغم تزايد وعي الراي العام العالمي الحر بان الوقت قد حان لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب".

وأضاف العكبري "ان هذه الدورة لمجلس جامعة الدول العربية سوف تكرس بدرجة رئيسية للاتفاق على موقف عربي مشترك إزاء العدوان الصهيوني الفاشي على شعبنا الصامد في الأرض الفلسطينية المحتلة، فالحقيقة الماثلة امام الجميع اليوم هي ان شعبا محتلاً اعزلاً يتعرض للإبادة الجماعية الممنهجة، والتطهير العرقي والتجويع المتعمد، والتهجير، لتصبح هذه المآسي والجرائم عنوانا للفشل الذريع لما يطلق عليه المجتمع الدولي ولمجلس الامن الدولي، حيث ترك الشعب الفلسطيني وحيدًا يكابد جرائم الاحتلال وعواقبها الكارثية". 

وأشار العكبري، الي انه في ظل هذا الوضع المأساوى نجدها فرصة لنعرب عن تقديرنا لتلك الدول والرأي العام الحر الذي عبر عن تحرره من هيمنة اللوبيات المساندة لإسرائيل، ووقف وقفته التاريخية الرائعة متضامنا مع الشعب الفلسطيني، ويدين بشجاعة ويفضح الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزه وعموم الأرض الفلسطينية.

ولفت السفير العكبري، الى ان اجتماعات هذه الدورة ستبحث التحرك العربي لحث المجتمع الدولي ومجلس الامن الدولي على اتخاذ عقوبات فعالة بحق الاحتلال الإسرائيلي، وارغام إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، ولأوامر محكمة العدل الدولية، وإلزامها بالإذعان للتدابير المؤقتة التي أَمَرَت بها محكمة العدل الدولية في الأمرين الصادرين عنها، والراي الاستشاري التاريخي الصادر عن محكمة العدل الدولية في ١٩ يوليو المنصرم، والذي تترتب عليه اثارا قانونية تلزم إسرائيل بإنهاء احتلالها غير القانوني للأرض الفلسطينية المحتلة ووقف جميع الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية، واجلاء جميع المستوطنين من الأراضي المحتلة فورا ومن دون قيد او شرط.

وجدد التأكيد على ادانة الحكومة اليمنية الشديدة لتصريحات رئيس حكومة الكيان المحتل بشأن محور فيلادلفيا، والتي تضمنت مزاعم لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقوانين والأعراف الدولية، ووقوفها و تضامنها التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، إزاء تلك التصريحات الاستفزازية ورفضها التواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح، ودعمها الكامل للجهود المصرية الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، مثمناً الجهود المبذولة من قبل الاشقاء في مصر وقطر من اجل الوصول الى وقف إطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: جامعة الدول العربیة الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

7 مرشحين لخلافة باخ في رئاسة "الأولمبية الدولية" بينهم عربي

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الإثنين، أن سبعة مرشحين بينهم البطل الأولمبي البريطاني السابق سيباستيان كو ورئيس اللجنة الأولمبية الأردنية الأمير فيصل بن الحسين سيسعون لخلافة الألماني توماس باخ على رأس الهيئة الدولية في مارس (آذار) المقبل.

ويعتبر كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، صاحب السيرة الأبرز بين المرشحين السبعة بفضل هالة رياضية وحضور إعلامي تعززهما قوة الصحافة الناطقة باللغة الإنجليزية، فضلاً عن مسيرة مهنية طويلة كمسؤول برئاسته اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012، نائب محافظ، رئيس اللجنة الأولمبية البريطانية، ثم رئيس الاتحاد الدولي لـ"الرياضة الأولمبية الأولى، ألعاب القوى".

Seven candidates announced for IOC presidency.

Find out who they are ????https://t.co/YkJZ0jfuCg

— IOC MEDIA (@iocmedia) September 16, 2024


يمكن لكو أن يتباهى بأنه قام منذ عام 2015 بتصحيح هيئة تم تقويضها من قبل سلفه الراحل السنغالي لامين دياك الذي أدين بتورطه في التستر على فضيحة المنشطات الروسية.
ومن ناحية أخرى، أثار كو الكثير من العداوة في العالم الأولمبي عندما قرر منح مكافآت للرياضيين الحائزين على ميداليات ذهبية في أولمبياد باريس، من دون استشارة أحد، في حين لا تستطيع معظم الاتحادات الدولية مجاراته مالياً.
سيواجه كو منافسة شديدة في الانتخابات المقررة خلال الجمعية العمومية في أثينا في الفترة بين 18 و21 مارس (آذار)، على الخصوص من الزيمبابوية كيرستي كوفنتري التي تسعى لأن تصبح أول امرأة وأفريقية تتولى رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية واللجنة الاولمبية الفرنسية دافيد لابارتيان.
وكان باخ البالغ من العمر 70 عاماً والذي يرأس المنظمة الدولية منذ 2013، أعلن في نهاية دورة الألعاب الأولمبية في باريس أنه لن يسعى إلى ولاية ثالثة.
وتضم اللائحة مرشحاً آخر من قارة آسيا التي لم يسبق لها أيضاً أن حظيت برئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، هو الياباني موريناري واتانابي، رئيس الاتحاد الدولي للجمباز.
كما ضمت الإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور، نجل خوان أنطونيو الذي ترأس اللجنة الأولمبية الدولية من عام 1980 إلى عام 2001 وحولها إلى قوة تجارية، والمرشح المفاجأة رئيس الاتحاد الدولي للتزلج السويدي يوهان إلياش.
وستكون أول خطوة للمرشحين السبعة هي تقديم برامجهم للأعضاء عند حلول العام الجديد.
وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان مقتضب للكشف عن لائحة المرشحين "سيقدم المرشحون برامجهم عبر الفيديو في جلسة مغلقة، إلى جميع أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بمناسبة اجتماع سيعقد في لوزان (سويسرا) في يناير  (كانون الثاني) 2025".
ستكون هناك فترة انتقالية بعد الانتخابات، وهو أمر لم يستمتع به باخ عندما خلف البلجيكي جاك روغ في عام 2013، مع تولي الرئيس الجديد وفريقه السيطرة في يونيو (حزيران).

مقالات مشابهة

  • تحت شعار «المسرح.. مقاومة» المهرجان الدولي لشباب الجنوب يحتفي بالمسرح الفلسطيني
  • 7 مرشحين لخلافة باخ في رئاسة "الأولمبية الدولية" بينهم عربي
  • الحرب الغربية على الشعب الفلسطيني ‏والتنكر لحق المقاومة
  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • بالصور.. نيكول سابا تتسلم جائزة الإبداع عن أغنيتها "الكات كاتي"
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • اختتام الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ايزو (ISO) بمشاركة اليمن
  • اليمن يشارك في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ايزو (ISO)
  • النائب أيمن محسب يطالب بتضافر الجهود الدولية لتعزيز القانون الدولي دون تمييز