مع استمرار الصراع الروسي الأوكراني، بدأت أوكرانيا في تطوير الأسلحة المستخدمة في الحرب، إذ أعادت استخدام الذخيرة الحارقة التي تم استخدامها في الحروب العالمية، والتي تعرف بـ«مسيرات التنين بدون طيار» التي تقذف خليط معدني منصهر على المواقع الروسية، ما يثير تساؤلات حول الأثر الإنساني لهذا النوع من الأسلحة على الجنود والمدنيين، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

ما هي طائرات التنين؟

ظهرت مقاطع فيديو منشورة على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك على منصة «تليجرام» من وزارة الدفاع الأوكرانية، مسيرات التنين وهي تحلق على ارتفاع منخفض ثم تقذف مادة متوهجة، وهي خليط معدني منصهر تبدو أنها حمم بركانية، واشتق اسم «مسيرات التنين» من تشابه سقوط «الثيرمايت» من الطائرات مع النيران المتصاعدة من فم التنين الأسطوري.

والثيرمات هو مزيج من مسحوق الألومنيوم وأكسيد الحديد، ويتميز بقدرته على الاحتراق عند درجات حرارة تصل إلى 2200 درجة مئوية، مما يجعله سلاحًا فعالًا في تدمير أي شيء في طريقه، بما في ذلك الأشجار التي تستخدمها القوات كغطاء.

Ukrainian forces getting better at using Dragon's Breath FPV drones to drop incendiary mixture. pic.twitter.com/uVpN4BdlX7

— Clash Report (@clashreport) September 5, 2024 استخدامات الثيرمايت في الحروب

واكتشف مادة «الثيرمايت» في تسعينيات القرن الماضي من قبل كيميائي ألماني، فاستخدمها الألمان والحلفاء في الحرب العالمية الأولى والثانية من خلال القنابل وتدمير الأسلحة، وكانت تستخدم في الأصل في لحام مسارات السكك الحديدية.

ولكن في الوقت الحالي، تعيد أوكرانيا استخدام هذه المادة ولكن بتقنيات أحدث، حيث تستخدم الطائرات بدون طيار لإسقاط «الثيرمايت» على المواقع الروسية، حيث وصف اللواء الميكانيكي الـ60 الأوكراني تلك التقنيات في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: بأنهم «أصبحوا تهديدا حقيقيا للعدو، ويحرقون مواقعه بدقة لا يمكن لأي سلاح آخر تحقيقها».

التأثير النفسي والإنساني للأسلحة الحارقة

ويعتبر استخدام مادة «الثيرمايت» شكلًا جديدًا للتأثير علي الجانب النفسي أكثر من الجسدي، كما أشار نيكولاس دروموند، محلل صناعة الدفاع وضابط سابق في الجيش البريطاني، إذ يمكن أن تسبب هذه المادة حروقًا شديدة من الدرجة الرابعة أو الخامسة، وحسب المنظمات الإنسانية، فإن هذه الحروق قد تؤدي إلى ضرر للعضلات والأعصاب والعظام.

إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا 

وفي الوقت نفسه، تتواصل جهود الغرب في دعم أوكرانيا، إذ أعلنت المملكة المتحدة عن إرسال مئات الصواريخ قصيرة المدى الإضافية إلى أوكرانيا، كما أكّد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية على دعمهم لأوكرانيا في الحرب، مؤكدين: «سنواصل مساعدة شركائنا في الاستخبارات الأوكرانية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية موسكو كييف

إقرأ أيضاً:

انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا

انتهى الاجتماع في البيت الأبيض الذي ترقبه كثيرون حول العالم، دون أن يصدر إعلان حاسم بشأن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا.

اعلان

انتهى الاجتماع الذي ترقبه كثيرون بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وضيفه رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر في البيت الأبيض، مساء الجمعة، دون الإعلان عن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا.

وأصدر البيت الأبيض في أعقاب محادثات بايدن وستارمر بياناً ذكر فيه أن الاثنين "عبرا عن دعمهما الثابت لأوكرانيا، وهي تواصل الدفاع عن نفسها في مواجهة العدوان الروسي".

كما أعرب بايدن وستارمر عن "قلقهما العميق إزاء تزويد إيران وكوريا الشمالية روسيا بالأسلحة الفتاكة، فضلاً عن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية".

وفي وقت لاحق، أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أنه "لن يصدر أي إعلان بشأن تقديم صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا من أجل استعمالها داخل روسيا".

وأضاف أنه "لا تغيير في سياسة الولايات المتحدة إزاء استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا".

Relatedالكرملين يحذر واشنطن: إرسالكم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يدفعنا لإعادة النظر في سياستنا النوويةبوليتيكو: بايدن "منفتح" على إرسال صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيازيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدىإشارات على تغير الموقف الغربي

ورغم هذا الموقف، إلا أن الإشارات تراكمت في الأيام الأخيرة تظهر تغير الموقف الغربي نحو السماح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا باستخدام أسلحة غربية بعيدة المدى.

وذكرت تقارير إعلامية أن المفاوضات مع كييف في هذا الشأن "وصلت إلى مراحلها النهائية".

ونقل موقع "بوليتكو" الأمريكي عن مسؤول بريطاني قوله إن التقارير التي كشفت عن تزويد إيران روسيا بصواريخ باليستية أحدث تغييرا في الموقف الأوروبي.

لكن طهران نفت ذلك نفياً قاطعاً.

وتقول كييف إنها بحاجة إلى صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب المطارات العسكرية الروسية وغيرها من المنشآت، بحيث تضع موسكو "تحت ضغط لإنهاء الحرب".

وصرح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بأن "المواقع اللوجستية والعسكرية الروسية في مأمن من ضرباتنا لأننا لا نستطيع الوصول إليها"

وأضاف أنه "يجب أن تصبح الحرب أكثر قسوة لروسيا لأن هذا سيجعلها تدرك ضرورة وقفها".

توعد روسيا

وهددت روسيا، من جانبها، خلال الأيام الأخيرة بالرد بقوة في حال سمح الغرب لأوكرانيا باستخدام هذه الأسلحة لضرب أهداف في عمق أراضيها.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في تصريحات صحفية، الخميس، إن "استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى يعني تدخلاً مباشراً لحلف الناتو في أوكرانيا".

وأضاف أنه في حال حدوث هذا الأمر فإنه "سيغير بشكل كبير جوهر الصراع وطبيعته، مما يعني أن دول الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية في حالة حرب مع روسيا".

المصادر الإضافية • وسائل إعلام أمريكية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مؤثر روسي يطالب الرئيس بوتين بتغيير العقيدة النووية لبلاده للتصدي للأعداء الحاليين والمستقبليين بوتين يتوسط لدى طهران من أجل رد محدود الأثر على إسرائيل الأمريكيون يحذرون من "السيناريو المرعب": بوتين سيُزوّد الحوثيين بالأسلحة روسيا صناعة الأسلحة الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: عشرات القتلى والجرحى في القطاع بقصف إسرائيلي ومبعوث بايدن يزور تل أبيب لتفادي حرب مع لبنان يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next اعتقال مشتبه به بتهمة التخطيط لهجوم على جنود ألمان بولاية بافاريا يعرض الآن Next كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة سياسة الهجرة حرائق فرنسا اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا الهجرة غير الشرعية حزب الله نوتردام فولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: لا جديد بشأن قرار استخدام الأسلحة ضد روسيا
  • محاولة اغتيال ترامب الثانية.. ماذا نعرف عن المشتبه به؟
  • ماذا تعرف عن هوية الشخص المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب الثانية؟
  • كيف يمكن لبوتين أن يستخدم السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا؟
  • ضبط 188 قطعة سلاح ناري في حملة أمنية
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تسقط 10 مسيرات روسية
  • مقتل إمرأة جراء قصف أوكراني في بيلغورود الروسية
  • الرئيس الروسي السابق: قادرون على "صهر" أوكرانيا
  • أمريكا تستبعد استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا
  • انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا