قال مختار نوح، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، إنّ مرشد الإخوان الأسبق عمر التلمساني أسهب في الحديث عما أسماه بدار الإسلام في تحقيقات أمام المدعي العام الاشتراكي، وكانت أول مرة يستخدم هذا المصطلح، بالإضافة إلى مصطلح الخلافة الإسلامية، وهي مصطلحات تتسق مع الفكر الإخواني الذي يتبنى العنف.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن عمر التلمساني لم يكن مرضيا عنه من قبل التنظيم السري، وخاصة مصطفى مشهور وخيرت الشاطر ومحمود عزت ونفذوا ضده أول انقلاب حقيقي في القضية 122 لسنة 1983.

خبير استراتيجي: عبد الرحمن أبو دية كلمة السر في تمويل قنوات الإخوان اعترافات "حسام الغمري" تفضح تعاون الإخوان مع أجهزة مخابرات أجنبية

ونوه إلى أنّ هذه القضية لم تحظَ بتسليط الضوء الكافِ عليها، رغم أنها قضية تنظيم سري حقيقي ضد عمر التلمساني، لافتًا إلى أن أحمد توفيق كنزي كان أحد المصادر المالية للتنظيم الخاص، وكان التنظيم يستهدف الانقلاب على التلمساني لأنه لم يكن راضيا عن الطريقة التي يعمل بها رغم أنهما كانا يسعيان إلى السيطرة على المجتمع المصري.

وأوضح، أنّ التنظيم الخاص كان يستهدف محاصرة المرشد عمر التلمساني، ولكن بعض الأصوات في الجماعة رفضت هذه المخططات والممارسات، كما ان الدولة قبضت على أعضاء التنظيم بسبب عدم رضاها عن سيطرة التنظيم كما أنها كانت تريد إبعاد مصطفى مشهور عن منصب المرشد بعد التلمساني بسبب تورطه في العنف، وفي النهاية حفظت هذه القضية بمذكرة من نيابة أمن الدولة العليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجماعات الاسلامية مختار نوح الإسلام عمر التلمساني التلمساني عمر التلمسانی

إقرأ أيضاً:

وقائع تستحق التحقيق / ١

أيًا ما كان حجم ما نمر به اليوم من مشكلات، فإن أحدًا لم يقل –ولن يقول– مثلا: «ولا يوم من أيام الإخوان». قد يقولها البعض عندما يتذكرون أيام الرئيس السابق مبارك فى لحظة من لحظات الضيق، وعدم القدرة على مواجهة المتغيرات الحياتية العاصفة. فعل الخروج الجماعى المدهش ضد هذه الجماعة فكرة لم يهتز يقينها عند الناس حتى اليوم.
-حلف الثلاثين من يونيو قام بالأساس لإنقاذ مصر من حكم الإخوان. الشعب لم يتحمل وجودهم فى الحكم أكثر من عام. الخروج الجماعى عليهم أمس واليوم وغدًا لا نقاش فيه، لأن وجودهم يشرخ جوهر الشخصية المصرية. هذا ما يملكه المصريون فى وعيهم عن أيام الكارثة.. لكن السؤال الذى لا أمّلُ من طرحه: ما الذى تملكه الدولة من وسائل لمنع الإخوان من الوثوب إلى السلطة مرة اخرى؟ ما الذى تمتلكه الدولة السلطة من أدوات تقاوم هذه الفكرة التى يروج أنصارها لها بأنها فكرة لا تموت! هل هى كذلك فعلا؟ ولماذا لم تؤد مثل الحشاشين وسائر الحركات التى باتت تراثا مجرد تراث!
ظني -وبعضه ليس إثما- أننا لدينا أسباب لذلك.. من هى الشخصية أو الشخصيات التى أوكلنا اليها ملف الإخوان؟ الملف فى جهاز الأمن والمخابرات وهذا فيه اعتقال وملاحقة ومواجهة النار والرصاص بمثله إن حدث، لكن ماذا عن الدسائس والمؤمرات والفتن؟ ماذا فعلت الدولة لتفنيد الفكر الإخوانى وفساده.. ماذا فعلت لمنع وصوله إلى عناصر جديدة فى الزوايا والنجوع والعزب والكفور، اذا افترضنا جدلًا أن القاهرة باتت عصية! هل هى كذلك؟ لقد اكتشفنا يومًا أن هناك ساسة واقتصاديين وبرلمانيين وأدباء ومبدعين مثقفين كانوا مناصرين للإخوان، ولا يزالون يرونهم فصيلا وطنيًا! هناك من كتب ووصف مُنَظِّر الاخوان فى العصر الحديث سيد قطب بـ«الشهيد المناضل» !هل نستعيد وحيد حامد من قبره ليرد على هذا الوصف الكاذب؟هذا ادعاء فاجر ورد فى كتاب أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب فى ٢٠١٢.. رواية بعنوان «أشواك» صدرت مجاملة للإخوان ليقدم بها بعضهم وجها جميلًا للرجل القبيح، الموصوم بالعنف والتطرف، وهو مُنَظِر الجماعة المعتمد، ولعل المستشار ثروت الخرباوى يستطيع أن يلقى الضوء عليه وعلى أدواره البغيضة أكثر منى؟ السؤال هو: أين ثروت الخرباوى من الإعلام؟ القادر على فضح الاخوان وتاريخهم منع من الظهور فى التليفزيون، وتم «دشت» كتبه التى فضحت فكر وأسلوب الجماعة، فقد كان يتعاقد عليها مع الهيئة، ثم يفاجأ بأن منافذ البيع فى الهيئة لا تعرضها بمنافذها!!
لم يفتح أحد تحقيقًا فى واقعة صدور «رواية أشواك» عن الهيئة العامة للكتاب.. ومن الذى قدم لها وكتب لها المقدمة، ومن الذى وافق على طبعها ونشرها بأموالنا نحن المصريين دافعى الضرائب؟ ابسط الأمور أن نحقق فى الأمر، وأن يعرف شعبنا الحقيقة، وأن يقدم الذين ارتكبوا هذه الجريمة –وغيرهم– اعتذارًا للشعب المصرى، لأنهم بدلًا من أن يقدموا له خدمة ثقافية مستنيرة، إذا بهم يقدمون له مجرمًا ارهابيًا فى ثياب أديب أو مثقف!! لا نقول إنهم مثله، وإن كان من كتب المقدمة خلع عليه وصفًا لا يغتفر: «الشهيد المناضل سيد قطب».. ربما الأمر بالنسبة له لم يكن أكثر فرصة لقبض المال! يتبع
 

مقالات مشابهة

  • بطل الشاشات (2)
  • استهدفته مسيّرة إسرائيلية بالبقاع.. الجماعة الإسلامية تنعى الشهيد أبو محمود
  • عادل عزام يكتب: ومن الأخلاق «خليل ومختار»
  • بعد هجوم تنظيم القاعدة على عمان .. كيف أخترق التنظيم الساحل الهادىء ؟
  • وقائع تستحق التحقيق / ١
  • الجيش الأميركي يحذر من "مفاجآت" داعش المقبلة
  • شاهد.. زغروطة مي عز الدين في فرح بتول الحداد ومصطفى الغزولي (صور)
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف السابق.. ماذا دار بينهما؟
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف السابق بمشيخة الأزهر
  • مختار يؤكد متابعة الحالة الصحية لبطلة الجمباز المصابة