قدمت الفنانة اليونانية أولجا بوزيلي، مدربة ورشة "مسرح الابتكار الجماعي" والتي تستمر فعالياتها لمدة 5 أيام، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز)، برئاسة الدكتور سامح مهران، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الحالي.

خلال الورشة تحدثت الفنانة اليونانية أولجا بوزيلي، عن مفهوم مسرح الإبتكار الجماعي، مشيرة إلى أن المسرح المبتكر هو تمكن مجموعة من الأشخاص في إنشاء عرض مسرحي من التدريبات والارتجالات دون وجود نص ، موضحة أن هذا النوع من المسرح يكون فيه مساحة حرية مفتوحة لجميع المشاركين، وهذه طريقة تعتمد على الحدس والعفوية ومزج الأفكار حيث يقوم المشاركون فيها بالبحث وتحويل تجاربهم الشخصية وأحلامهم وأبحاثهم من خلال الارتجال والتجريب، مشددة على أن المسرح المبتكر يدور في الأساس حول الخيال والمجازفة والتزام الفريق بإنشاء قطعة فنية منفردة.

وتابعت: "المسرح المبتكر يعتمد على مجموعة، وليس الفرد يعمل على المشاركة، ويوجد به نوع من أنواع الديمقراطية، والهدف من الورشة أن يكون الحق للمسرحيين أن يعبروا عن رأيهم بدون قيود وأي شخص يكون له الحق في التعبير عن رأيه.

وترى "بوزيلي"، "أن المسرح المبتكر غير منتشر في مصر بدرجة كبيرة، وتتمنى أن يصل هذا النوع للعالم كله لأنه به أفكار كثيرة متنوعة، لافتة إلى أن الفرق بين المسرح المبتكر والمسرح التقليدي، أن التقليدي يكون اعتماده علي نص أدبي يسير عليه الممثلين، أما المسرح المبتكر فلا يوجد به نص محدد، ويكون خارج من إحساسهم الداخلي.

أولجا بوزيلي

جدير بالذكر ان أولجا بوزيلي أمينة المنتدى الدولي للمونودراما المعهد الدولي للمسرح وفي نفس الوقت تعمل كمستشار لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما (الإمارات العربية المتحدة) من عام 2004 حتى 2011، وقامت بتدريس الإخراج المسرحي في قسم الدراسات المسرحية في جامعة د.باتراس. وتقود مشروع المسرح الأوربي (بييب) في مدرسة مواريتيس، وتم ترشيح "أولجا بوزيلي" لجائزتين (واحدة من نقاد المسرح وجمعية أخرى لمجلة بارزة وهي أثينوراما) عن أعمالها دو كنت تحبني؟ وكفيتش، كما قامت بإخراج مسرحية "صموئيل بيكيت" في مهرجان بيكيت في أثينا عام 2004 وساحر أوز في مسرح الدولة في شمال اليونان. منذ عام 2008.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسرح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي علاء عبد العزيز الدكتور سامح مهران

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «المسرح.. مقاومة» المهرجان الدولي لشباب الجنوب يحتفي بالمسرح الفلسطيني

قررت ادارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب والذي تنظمه مؤسسة «س» للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة الاحتفاء بالمسرح الفلسطينى خلال فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان دورة د.عايدة علام والتى تقام خلال الفترة من 15 الى 20 ابريل المقبل بمحافظة قنا.

وقال الكاتب المسرحى بكرى عبد الحميد مدير المهرجان، إن الدورة التاسعة والتي تقام برعاية وزارة الثقافة ومؤسسة ايزيس للاستشارات الهندسية و دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ستكون تحت شعار « المسرح.. مقاومة» والاحتفال بالمسرح الفلسطيني تضامنا مع نضال اهل غزة الابطال ضد العدو الصهيونى المحتل.

وأضاف أن هذا الاحتفاء يشمل عددا من الفعاليات منها إصدار كتاب عن تاريخ المسرح الفلسطيني للدكتور سيد علي والذي يتضمن معلومات وتواريخ تنشر لأول مرة في مصر وأيضا تكريم عدد من كبار فناني فلسطين منهم الفنان غنام غنام والذي يقدم العرض الفلسطينى " بأم عيني " لأول مرة في صعيد مصر وكذلك العرض الفلسطينى " حكايات من بلادي ' لفرقة المسرح الوطني الفلسطيني بالإضافة الى عروض فلسطينية أخرى.

يذكر أن الدورة الثامنة من المهرجان حققت نجاحا كبيرا بمشاركة 22 عرض مسرحي من إسبانيا ورومانيا والهند والبحرين والعراق والأردن وسلطنة عمان وفلسطين وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والسودان.

اقرأ أيضاًانطلاق الدورة 8 لمهرجان مسرح الجنوب بقنا

«جامعة أسيوط» تشارك فى النسخة السادسة لمهرجان مسرح الجنوب « كلميم الدولى بالمغرب »

«فئران السلطان» يفتتح عروض الشارع بمهرجان مسرح الجنوب بقنا (صور)

مقالات مشابهة

  • لوحة مسرحية
  • تحت شعار «المسرح.. مقاومة» المهرجان الدولي لشباب الجنوب يحتفي بالمسرح الفلسطيني
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • تفاصيل افتتاح مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين بالسامر
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • مهرجان المسرح الخليجي 2024 يواصل فعالياته ليومه الرابع