اكتشف علماء الحفريات بجامعة المنصورة في مصر، نوعا جديدا من أسلاف الحيتان المنقرضة التي جابت المياه المصرية قبل نحو 41 مليون سنة، بحيث يعد أقدم أحافير هذا النوع في إفريقيا.

وأطلق على الحوت اسم "توتسيتوس رياننسيس" تيمنا بالملك المصري توت عنخ آمون.

وقالت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في بيان إنه "أصغر حوت من عائلة حيتان الباسيلوصوريات، الذي تم اكتشافه إلى هذا اليوم، وأحد أقدم أحافير هذا النوع في إفريقيا".

وذكر عالم الحفريات المصري، البروفيسور هشام سلام، قائد الفريق البحثي ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية: "وجدنا أن هذا الحوت الجديد ينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات، وهي مجموعة من أسلاف الحيتان المنقرضة التي تمثل أول مراحل المعيشة الكاملة للحيتان في الماء، بعد انتقال أسلافها من اليابسة إلى الماء".

وأضاف أنه "رغم أن هذه المجموعة من أسلاف الحيتان كانت قد طورت خصائص تشبه الأسماك، مثل تحول الطرف الأمامي إلى زعانف واستطالة الفقرات ونمو زعنفة الذيل، إلا أنها كانت تملك أطرافا خلفية يمكن رؤيتها بما يكفي لتسميتها أرجلا والتي لم تكن تستخدم في المشي إطلاقا لضآلة حجمها".

إقرأ المزيد هل تنشئ مصر أول متحف من نوعه في العالم؟

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آثار أخبار مصر أخبار مصر اليوم إفريقيا اكتشافات القاهرة بحوث

إقرأ أيضاً:

سر عمره 20 سنة سبب تخلص المتهمين من طالب الرحاب.. تفاصيل

سطرت محكمة النقض، كلمة النهاية في محاكمة أشرف حامد وابنته حبيبة أشرف على حكم الإعدام والمؤبد في قضية اتهامهما بقتل بسام أسامة بمساعدة 6 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"طالب الرحاب"، بعد استدراج المجني عليه وقتله ودفنه داخل شقة بالرحاب.

سر عمره 20 سنة

تعرفت  "حبيبة"، المتهمة الثانية بالقضية، على المجني عليه بسام قبل الحادث بـ 8 سنوات، وكانت وقتها تدرس في المرحلة الإعدادية والمجني عليه كان في المرحلة الثانوية، ودخل الأخير جامعة خاصة، وألتحقت المتهمة في نفس الجامعة بعد 3 سنوات لدراسة الهندسة، وكان المجني عليه وقت دخولها أولى جامعة في السنة الرابعة بكلية الحاسبات.

وبعد 4 سنوات  من تعرف "بسام"، على "حبيبة" سألها عن حقيقة اسم والدها، فاسمه أمام الناس "شريف"، رغم أن اسمها "حبيبة أشرف".. وهنا قررت الفتاة تحكي السر لحبيبها وأكدت له أن والدها هارب من حكم سجن فى قضية مخدرات وأنه زور بطاقته الشخصية، لتبدأ الخلافات بينهما.

بدأت المشاكل بين المجني عليه "وحبيبة"، ووصلت لحد السب والقذف، وحدث مشادة آخرى بين الفتاة والمجني عليه في مايو من عام 2018، ليقرر هنا والد حبيبة التخطيط للتخلص من "بسام"، الذى أصبح مصدر تهديد له  بعد معرفته بالسر الذى أخفاه من 20 سنة.

بعد المشاجرة بدء والد حبيبة التفكير في طريقة لقتل المجني عليه وأوهمه أنه سيساعده في تجهيز شقته التى سيتزوج فيها، ليخطط لجريمته.
 







مقالات مشابهة

  • بـ 157 مليون دولار.. أميركا تعلن عن مساعدات للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة
  • فيديو.. ظهور “رجل الكهف” في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • فيديو.. ظهور "رجل الكهف" في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • اكتشاف ديناصور جديد بطول 15 مترًا في إسبانيا يعود إلى 73 مليون عام
  • سر عمره 20 سنة سبب تخلص المتهمين من طالب الرحاب.. تفاصيل
  • فاتورة الماء والكهرباء في سوق الخضر والفواكه بالبيضاء تلتهم 100 مليون سنتيم ومداخيله قفزت إلى مليار و700 مليون
  • أون تايم سبورتس تعلن إذاعة مواجهات السوبر المصري بالإمارات
  • اكتشاف أقدم كحل ومرود حجري في تركيا
  • صدمة لصناع المحتوى.. جوجل تعلن تغيير عملة الأرباح من الدولار إلى الجنيه المصري