زنقة 20 | الرباط

بعد اكتمال أشغال بنائه بأشهر فقط ، استقبل سد فاصك الجديد بإقليم گلميم حمولة هائلة من مياه الأمطار التي عرفتها المنطقة أمس السبت.

و يعد سد فاصك الكبير أحد المشاريع الكبرى التي تم تشييدها بإقليم كلميم، ويأتي ضمن برنامج التنمية المندمجة للجهة الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2016.

و بفضل حقينته الإجمالية التي تصل إلى 80 مليون متر مكعب، بات يعتبر من أكبر السدود الوطنية، و رُصدت له ميزانية تقارب 1,5 مليار درهم.

رئيس جماعة فاصك إقليم كلميم ، صرح بأن السد الذي انتهت به الأشغال مؤخرا يستقبل أو حمولة من المياه التي حبا بها الله المنطقة في ظل الجفاف الذي عانت منه لسنوات.

و قدم رئيس الجماعة الشكر لكل من ساهم في قريب أو بعيد في إنجاز هذا المشروع الإستراتيجي الذي قال أنه سيكون له وقع إيجابي على القطاع الفلاحي و الاقتصادي بالمنطقة.

السد الكبير سيساهم في حماية كلميم والجماعات القروية المجاورة لها من الفيضانات، كما سيساهم في تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب، وفي سقي ما بين 10 إلى 20 ألف هكتار من المحيط الفلاحي للسد.

 

و بحسب عبد العاطي قيمي، مدير وكالة الحوض المائي درعة وادنون، فإن السد يأتي لتعزيز العرض المائي بجهة كلميم وادنون، ومواجهة التحديات التي تعرفها من حيث نقص الموارد المائية خلال الآونة الأخيرة، وفق تنفيذ سليم للأشغال تطبعه معايير الجودة.

كما سيلعب دورا أساسيا في تغذية الفرشة المائية المزودة لمدينة كلميم والجماعات المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، وكذا تقوية نظم تزويد الساكنة من هذه المادة الحيوية بصفة منتظمة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“الفجيرة الوطنيّة للتأمين” تطلق أول تغطية في المنطقة لخسائر الفيضانات والعواصف

أعلنت شركة الفجيرة الوطنيّة للتأمين اليوم إطلاق أول منتج في منطقة الشرق الأوسط لتغطية الفقد والتلف العرضي الناجم عن الفيضانات والسيول والعواصف والأعاصير لقائدي المركبات المؤمّن لهم ضد المسؤولية المدنية (ضد الغير).

وقال أنطوان المعلولي، الرئيس التنفيذي للشركة إن أطلاق منتج ” FloodGuard” جاء في أعقاب الأمطار الغزيرة التي شهدتها الدولة مؤخراً وأضاف أنه يمكن لحاملي الوثائق اختيار حدود تغطية بقيمة 25 ألف درهم أو 50 ألف درهم لمدة 12 شهراً، مشيراً إلى إمكانية الوصول إلى الوثيقة بسهولة عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال تطبيقها عبر الهاتف المتحرك.

وأكد أن هذا المنتج لا يحلّ محل التأمين ضد الفقد والتلف والمسؤولية المدنية على المركبات أو التأمين ضد المسؤولية المدنية، بل تكون المركبات المؤمن عليها بموجب وثائق تأمين ضد المسؤولية المدنية مؤهلة للتأمين ضد هذا النوع من التأمين.وام


مقالات مشابهة

  • الفجيرة للتأمين تطلق أول تغطية في المنطقة لخسائر الفيضانات والعواصف
  • “الفجيرة الوطنيّة للتأمين” تطلق أول تغطية في المنطقة لخسائر الفيضانات والعواصف
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية
  • تدشين مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • نينوى تخوض جولة مفاوضات مع بغداد لإطلاق مشروع استراتيجي مهم
  • “دافز” داعم استراتيجي لنسخة 2024 من “ريد بُل بايسمنت” 2024
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • العسومي: وقف العدوان على غزة ضرورة إنسانية وهدف استراتيجي لتجنيب المنطقة شرور الحرب
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار