تستضيف اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين أولى ندوات الصالون الثقافي نصف الشهري، في تمام السابعة من مساء الأربعاء 11 سبتمبر الجاري، بقاعة محمد حسنين هيكل في مقر النقابة.

 تعزيز الحوار الثقافي

وأوضحت اللجنة أن الندوة سوف تشمل مجموعة متنوعة من المواضيع الثقافية والعلمية، حيث يشارك فيها الدكتور عمرو حلمي، وزير الصحة الأسبق، ليتناول قضية الأمراض الكبدية ويبحث عن إجابة للتساؤل الملح: هل انتهت مشاكل أكباد المصريين؟ وسيحاوره الطبيب والأديب أمير الشبل.

كما يشارك في الندوة الكاتب والسيناريست محمد السيد عيد، الذي سيتحدث عن مستقبل الثقافة المصرية وما يمكن تحقيقه على أرض الواقع.

تاريخ حفر قناة السويس

ومن أبرز محاور الندوة مناقشة كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة»، الذي يطرح رؤى نقدية لتاريخ حفر قناة السويس، وذلك بمشاركة نخبة من المؤرخين وعلماء الآثار، من بينهم الدكتور أحمد الصاوي، والدكتور جمال شقرة، والدكتور خلف الميري، والدكتور راضي جودة، والدكتورة آمال عسران.

كما يتخلل الصالون فقرات شعرية يقدمها كبار شعراء الفصحى والعامية، إلى جانب فقرة غنائية يقدمها الملحن والمطرب أحمد حجازي. وتجمع الندوة بين العلم والثقافة والفن، والدعوة عامة لكافة المهتمين بالحضور والمشاركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين الصحفيين

إقرأ أيضاً:

«نغمات أصيلة» تحلّق في سماء «العويس الثقافية»

دبي (الاتحاد)
نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء أمس الأول، حفلاً موسيقياً بعنوان «نغمات أصيلة» لفرقة روح الموسيقى، شارك فيه مجموعة من المغنين وقُدمت فيه أعذب الألحان العربية لمبدعين كبار وبأصوات معاصرة حملت الكثير من الشجن والحنين للموسيقى العربية في أبهى صورها وكلماتها، التي أطربت جمهوراً كبيراً من الذواقة والمحبين لهذا الفن الذين ضاق بهم مسرح مؤسسة العويس الثقافية.
حضر الحفل عبد الغفار حسين عضو مجلس الأمناء، الذي قدم للفرقة درع العويس التذكارية، وشكرهم على المستوى المتميز الذي قدموه وعلى مثابرتهم في الحفاظ على الموسيقى العربية والفن الأصيل الذي يعكس صورة حضارية من فنون الثقافة العربية.
وعلى امتداد ساعتين، قدمت فرقة روح الموسيقى أصواتاً جميلة من مشارب موسيقية متنوعة، امتزجت فيها أصالة مصر بروح الجزيرة العربية واتصلت بحنين الشام وشجن المقامات الشرقية، حيث قدم الفنان محمد عبدالعظيم مجموعة من أجمل الأغنيات بدأها بأغنية «أبيك» لعبد الله الرويشد، و«الأماكن» لمحمد عبده، ثم قدمت الفنانة الصاعدة رحمة وليد أغنية «ان راح منك يا عين» لشادية، ثم تألقت المغنية سارة درويش بأغنية «مالي» لوردة الجزائرية، واتبعتها بأغنية «أنا بعشقك» لميادة الحناوي، بعدها قدم المايسترو وليد شعبان (مدير الفرقة) مقطوعة جميلة على آلة الكمان بعنوان «حياتي».

أخبار ذات صلة «مهرجان تنوير» الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر الصحف الإيطالية: افتتاح الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في ميلان حدث تاريخي

وفي القسم الثاني من الحفل أدى محمد عبدالعظيم بشكل عذب أغنية «وحشتني» لسعاد محمد، وحلق بأغنية «جانا الهوى» لعبد الحليم حافظ حيث شاركه الجمهور في أدائها، ثم قدم مع سارة درويش أغنية «قالوا ترى» لعبادي الجوهر، بينما أدت سارة درويش رائعة أم كلثوم «ألف ليلة وليلة» واختتمت الحفل بمجموعة تراثيات بلاد الشام وسط ترديد الجمهور لمقاطع الأغنيات الشعبية العالقة في الذاكرة.
تُعد فرقة «روح الموسيقى» التي تأسست عام 2022 على يد الفنان وليد شعبان، من أميز الفرق الفنية التي تقدم أداء حياً يجمع بين الأصالة والمعاصرة، عبر باقة متنوعة من الألحان الشرقية والغربية، تسعى من خلالها إلى إيصال رسالة فنية راقية تجسد روح الموسيقى العربية الأصيلة.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • تفاصيل الاجتماع الشهري لمحافظ الدقهلية مع الصحفيين والاعلاميين بالمحافظة
  • بالتعاون مع الاتحاد الدولي.. “الصحفيين” تناقش التمييز ضد الزميلات الأربعاء
  • الدكتور سلامة داود يشارك في الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في إندونيسيا
  • حدث خليجي غير مسبوق في مسقط الأربعاء المقبل.. عاجل
  • الأربعاء.. نقابة الصحفيين تناقش التمييز ضد الصحفيات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين
  • "البابطين الثقافية" بالكويت تطلق دورة مجانية متخصصة لتعزيز القدرات اللغوية
  • بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية الأربعاء المقبل.. اعرف خطوات صلاة الخسوف 2024
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • «نغمات أصيلة» تحلّق في سماء «العويس الثقافية»