نفذت الإدارة المركزية للأراضي والمياه والبيئة، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أربع ندوات إرشادية في محافظتي البحيرة والإسكندرية هذا الأسبوع .

وأوضح المهندس محمود عبدالعزيز، مدير المكتب الفني بالإدارة، أن هذه الندوات تأتي بناءً على توجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

وتهدف هذه المبادرات إلى تكثيف الندوات الإرشادية، توعية المزارعين، وتقديم الدعم الفني لهم، بما يسهم في تحسين جودة وكمية المحاصيل الزراعية.

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

وأشار إلى أن الندوات الأربعة تم تنظيمها بالتعاون مع الدكتور إبراهيم قاسم، مدير المديرية، والمهندس موفق ساري، وبمشاركة معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة. وركزت الندوات على مواضيع مثل تدوير المخلفات الزراعية، إنتاج الأسمدة العضوية، الاتجاهات الحديثة في تسميد المحاصيل، استخدام أساليب الري الحديثة، وطرق ترشيد مياه الري عبر الممارسات الزراعية السليمة.

وزير الزراعة يطالب بالإسراع في معدلات الإنجاز لدعم الفلاح

المهندسين الزراعيين

وأكد عبدالعزيز أن الندوات شهدت حضورًا كبيرًا من المزارعين والمهندسين الزراعيين، وتهدف إلى توعيتهم وصقل مهاراتهم لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتعزيز دخل المزارعين ورفع مستوى معيشتهم.

وأضاف أن الإدارة ستواصل تنظيم سلسلة من الندوات الإرشادية والتوعوية في مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة، لتقديم الدعم اللازم للمزارعين على مستوى الجمهورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المياه والبيئة الإرشاد الزراعي المزارعين المهندسين الزراعيين

إقرأ أيضاً:

إزالة 27 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم

شنت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا بمحافظة الفيوم، عدة حملات لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في إطار الموجة الثالثة والعشرين، جاء ذلك تحت إشراف الدكتور أحمد ثابت رئيس المركز، وبالتعاون مع الوحدات المحلية القروية، ومسئولي الإدارة الزراعية وأملاك الدولة بالمركز، وإدارة المتابعة الميدانية بالمركز والقرى.

يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بالمتابعة المستمرة، والعمل على إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة والتعامل بحسم فى هذا الملف الحيوى، واستكمال إزالة التعديات في إطار المرحلة الثالثة من الموجة الثالثة والعشرين لإزالة التعديات.

وأوضح الدكتور أحمد ثابت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، أنه تم تنفيذ عدة حملات بحضور المهندس محمد أبوالقاسم نائب رئيس المركز لشئون القرى، والمهندس أحمد جمعة مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمركز، والمهندس هاني سالم مدير حماية الأراضي بالمركز، وبالتعاون مع قوات الأمن بمركز شرطة إطسا، ورؤساء الوحدات المحلية القروية، تم خلالها تنفيذ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة بقرى دفنو والغرق ومنية الحيط.

إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بإطسا في الفيوم…

خلال ذلك تم تنفيذ حملة مكبرة برئاسة المهندس محمد لطفي الماوي نائب رئيس المركز لشئون المدينة، تم خلالها تنفيذ إزالة فورية لحالتي تعدي على الأراضي الزراعية، عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض وأعمدة خرسانية على مساحة 275 متر، بقرية دفنو، وتم تنفيذ الإزالة ومصادرة معدات ومواد البناء واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأشار رئيس المركز إلى أن الحملات تمكنت من إزالة 21 حالة تعدي على الأراضي الزراعية خارج الحيز العمراني بزمام قرية منية الحيط، عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض والأحمر وحفر أساسات حديثة وتجهيزات للأعمال الخرسانية، بمساحة إجمالية بلغت 3150 متر، وتم إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء، وتم تسليم المواقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، وذلك بحضور المهندس أيمن محمد رئيس الوحدة المحلية لقرية منية الحيط وأعضاء إدارة المتابعة الميدانية بالوحدة المحلية.

وأضاف رئيس المركز أن الحملة تمكنت من تنفيذ إزالة 4 حالات تعدي بالبناء المخالف تعدي على الأراضي الزراعية بقرية الغرق عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض وحظيرة ماشية حديثة  البناء، وتم إزالة التعديات وتسليم الموقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى.

وأكد رئيس مركز ومدينة إطسا استمرار حملات إزالة المخالفات والتعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف وأراضي املاك الدولة بقرى المركز، حفاظا على الرقعة الزراعية والمال العام، وذلك استكمالا للحملات التي تم تنفيذها في إطار المرحلتين الأولى والثانية من الموجة الثالثة والعشرين. 

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات توعوية للمزارعين بشأن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • إزالة 27 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء