النوم على ضوء التلفاز عادة يفعلها الكثيرون، لاعتقادهم أن صوت التلفاز بجانبه والضوء المُشع «ونس» حتى النوم، وقد يعتاد البعض على هذا الأمر، خاصة من لا يفضلون النوم في الظلام، إلا أن الأمر قد يترك العديد من الآثار خلفه، فماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟، وهل هي عادة سيئة، أو أنها أمر اعتيادي؟

ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟

وفقًا لما ذكره موقع «lifehacker»، واستنادًا لنتائج دراسة قامت على مجموعة من الأمريكيين، الذين لا ينامون سوى على ضوء التلفاز، فإن هناك أضرارا كبيرة عند النوم على ضوء التلفاز، فهذا الجهاز يمكن أن يكون مصدر إلهاء مهدئ الاستماع إلى شيء ما، لكن يترك مخاطر كبيرة، يتعلق السبب الأول فيها بالضوء الأزرق والميلاتونين، فالتعرض له لا يساعد جسمك على النوم، خاصة وإن أجسامنا تنتج الميلاتونين بشكل طبيعي استجابة للظلام، لذلك التعرض للضوء يتداخل مع هذه العملية.

أما السبب الآخر، الذي يعرقل عملية النوم، هو انشغال عقلك بما تشاهده، إذ تجذبك الأحداث وتصبح مهتمًا بها، وهو ما يعرقل النوم. 

وكان موقع «lives trong» سلط الضوء أيضًا على ما يحدث عند النوم على ضوء التلفاز، نقلًا عن خبير النوم، ويندي تروكسل، مؤكدًا أن التليفزيون بالفعل أحد عوامل الاسترخاء الضرورية للبعض، لكن الأمر قد يدمر فيما بعض الساعة البيولوجية، خاصة وإن الأجهزة مثل التليفزيون تبعث الضوء الأزرق، الذي يعطل النوم، وإيقاعات الساعة البيولوجية والتوازن الهرموني.

وعادة يمنع الضوء الأزرق جسمك من إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على ضبط إيقاع الساعة البيولوجية.

وهو ما صدق عليه الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أكد أنّ النوم على ضوء التلفزيون خطر كبير يهدد سلامة الصحة بوجه عام، إذ يؤثر على الاسترخاء، ويشتت الأعصاب، ويصل للصداع والمشكلات العصبية

ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض السمنة والسكري 

وفي السياق ذاته، وجد باحثون في كلية الطب بجامعة نورث وسترن، أنّ تأثير الضوء المحيط أثناء النوم، يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لصحيفة «نيويورك بوست».

وبحسب الدراسة، تحدث مقاومة الإنسولين في الصباح، بعد أن ينام الناس في غرفة ذات إضاءة خافتة، وفي هذه الحالة، فإن مقاومة الإنسولين لا تستجيب حينها، موضحًا أن الأمر يرتبط بالإصابة بمرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجدير بالذكر، أن الأمر لا يقتصر فقط على ضوء التلفاز، ولكن أيضًا ضوء الهواتف الذكية التي تشتت الانتباه أثناء الليل. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوم اضطرابات النوم مشكلات النوم

إقرأ أيضاً:

مسافر عبر الزمن يتوقع أحداثًا خطيرة قبل نهاية 2024.. ماذا سيحدث؟

مسافر عبر الزمن يتوقع أحداثًا خطيرة قبل نهاية 2024.. ماذا سيحدث؟

عاد إينو ألاريك، صانع المحتوى الشهير، والذي يطلق على نفسه لقب «المسافر عبر الزمن»، الذي تحققت العديد من تنبؤاته على مدار السنوات الماضية، ما أكسبه شهرة واسعة، ليثير الجدل مجددا، بشأن توقعات لأحداث خطيرة قبل نهاية عام 2024.

مسافر عبر الزمن يتوقع أحداث خطيرة قبل نهاية 2024.. ماذا سيحدث؟

إينو الذي يؤكد أنه عاد عبر الزمن من عام 2671، كشف عن خمسة تنبؤات خطيرة لهذا العام، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية.

 قدم إينو قائمة بخمسة أحداث مذهلة من المقرر أن تهز العالم قبل نهاية عام 2024، وذلك تحت عنوان «أحداث برية ستأتي في عام 2024»، بحسب التقرير.

تحذير من أحداث خطيرة قبل نهاية 2024

أول توقع غريب لصانع المحتوى الذي يشتهر بأنه مسافر عبر الزمن هو اكتشاف زرافات بطول ناطحات سحاب ومخلوقات ضخمة أخرى في أستراليا، مصحوبة بصورة لقرد وبعض النصوص.

وادعى: في 20 سبتمبر سيتم العثور على نسخ كبيرة من 70 نوعًا مختلفًا من الحيوانات في جزء مخفي من أستراليا، ويشمل ذلك العناكب التي يبلغ طولها 3 أقدام، والفراشات التي يبلغ طولها 60 قدمًا، وحتى الزرافات التي يبلغ طولها ناطحات السحاب، وفقًا لتقرير صحيفة ميرور.

ووضع إينو تاريخًا غريبًا، وهو 23 أكتوبر، وهو التاريخ الذي أكد أنه سيشهد اقتراب البشرية من الفناء بسبب بعض اهتزازات الطاقة الشمسية الغريبة، مضيفًا: «تطلق الشمس نوعًا نادرًا وغير معروف من الطاقة يسمح للناس برؤية كيفية موتهم، ويحدث هذا لملايين الأشخاص كل يوم لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا».

يتنبأ إينو أيضا بتحول ملحمي في عالم المشاهير في 25 أكتوبر عندما يكشف أحد الموسيقيين الشهيرين كان يُعتقد أنه ميت أنه على قيد الحياة، وجاهز لإطلاق بعض الإيقاعات الجديدة.

وتفاعل الملايين مع تنبؤات إينو وتحذيراته وذلك عبر حسابه الشهير على موقع «تيك توك».

مقالات مشابهة

  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • أمراض غير متوقعة يمكن أن يسببها التفكير الزائد
  • مسافر عبر الزمن يتوقع أحداثًا خطيرة قبل نهاية 2024.. ماذا سيحدث؟
  • أمراض جلدية خطيرة تزيد من معاناة الأطفال بسبب الحرب في غزة
  • عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون