ذكر مركز معلومات مجلس الوزراء،  أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقيم مجتمعات زراعية جديدة لزيادة الإنتاج الزراعي وتوفير الاحتياجات المحلية وتعزيز الصادرات الزراعية المصرية.

وأشار مركز معلومات الوزراء عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى أنَّ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تولت تحديث استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030، التي وضعتها الوزارة في عام 2009، إذ تستهدف الاستراتيجية تحسين مناخ الاستثمار الزراعي في مصر.

160 دولة يتصدر فيها المنتج الزراعي المصري لأكثر من 350 سلعة زراعية

ولفت المركز إلى أنَّه يتمّ متابعة تنفيذ وتقييم الاستراتيجيات الوطنية، مشيرًا إلى أنَّ هناك 160 دولة يتصدر فيها  المنتج الزراعي المصري لأكثر من 350 سلعة زراعية  كالتالي:

- 2.9 مليار دولار قيمة السلع الزراعية  الطازجة المصدرة خلال النصف الأول من عام 2024 بزيادة قدرها 600 مليون دولار عن نفس الفترة العام الماضي 2023.

- 4.9 ملايين طن إجمالي كمية  الصادرات الزراعية خلال النصف الأول من 2024، بزيادة قدرها  300 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

ترتيب المحاصيل بالصادرات الزراعية  المصرية خلال  النصف الأول  من عام 2024

وأوضح معلومات الوزراء ترتيب المحاصيل بالصادرات الزراعية المصرية خلال  النصف الأول من عام 2024 كالتالي:

- المركز الأول: الموالح بنحو أكثر من 2 مليون طن.

-  المركز الثاني: البطاطس بنحو أكثر من 930 ألف طن.

- المركز  الثالث: البصل بنحو أكثر من 131 ألف طن.

-  المركز الرابع: الفاصوليا بنحو 84 ألف طن.

- المركز الخامس: العنب بنحو 72 ألف طن.

- المركز السادس: البطاطا بنحو 64 ألف طن.

- المركز السابع: الطماطم بنحو 37 ألف طن.

- المركز الثامن: الفراولة الطازجة بنحو 21 ألفط طن.

-  المركز التاسع: الثوم بنحو 16 ألف طن.

- المركز العاشر: الجوافة بنحو 10 آلاف طن.

-  المركز الحادي عشر: الرمان بنحو 9 آلاف طن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استصلاح الأراضي التنمية الزراعية الدولة المصرية السلع الزراعية الصادرات الزراعية الموالح النصف الأول من ألف طن

إقرأ أيضاً:

28071 مكفولاً للشارقة الخيرية خلال النصف الأول

الشارفة: «الخليج»
أعلنت جمعية الشارقة الخيرية أن عدد مكفوليها من الأيتام خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 28071 مكفولاً بمصروفات مالية قيمتها 56.4 مليون درهم، في أكثر من 21 دولة حول العالم، وذلك بحسب التقرير الصادر عن الجمعية.
وقال محمد راشد بن بيات، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن مشروع الكفالة يتضمن 5 فئات، منها الأيتام ويبلغ عددهم 27680 يتيماً، إلى جانب 254 حالة من الأسر المتعففة، بينما تضم فئة الأئمة والمعلمين 80 مكفولاً تقوم الجمعية بالتكفل بصرف رواتبهم نظير قيامهم بعملهم كمعلمين في المدارس التي تقوم الجمعية على إنشائها في المناطق النائية، إلى جانب 15 من أئمة المساجد الذين تتكفل الجمعية بتوفير احتياجاتهم المعيشية، لضمان المعيشة الكريمة لهم وأسرهم، كما تتنوع الكفالات كذلك لتشمل 15 حالة من طلبة العلم، و42 من أصحاب الهمم.
وتابع أن مشروع الكفالات يخضع لآلية دقيقة تستهدف تقديم رعاية متكاملة للمكفولين بهدف تقديم العون لهم، موضحاً أن إدارة الكفالات وشؤون الأيتام بالجمعية تتابع مختلف التفاصيل المتعلقة بهذه المهمات، فهي تختص بتقديم المساعدة والدعم لجميع الفئات المحتاجة، بهدف رعايتهم وتأهيلهم تأكيداً على القيم الأساسية في الجمعية.
وأشار إلى أن الرعاية التي قدمتها الجمعية لمكفوليها اتسمت بالتنوع لتغطي كافة المتطلبات، وتنوعت برامجها بين رعاية صحية تشمل توفير العلاج للحالات المرضية والتكفل بتكاليف العمليات الجراحية لبعض المرضى، وكذلك أنماط الرعاية الشاملة التي تتضمن دعم المكفول تعليمياً وصحياً بجانب تقديم الأنشطة الثقافية والدينية والترفيهية، لإبراز المواهب المكنونة داخل هؤلاء الأيتام.
وبين ابن بيات أنه تم إجراء العديد من الزيارات الميدانية برفقة أعداد من الكافلين لتفقد الأيتام والاطمئنان إلى أحوالهم والتأكد أن مستحقاتهم من الكفالة تصل إليهم بشكل منتظم.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يستعرض حجم الاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • المركز الإعلامي للرئاسة يستعرض أنشطة الرئيس السيسي ‏خلال النصف الأول من سبتمبر (فيديو)‏
  • 116% ارتفاعًا بعدد طلبات التراخيص الصناعية في الوسطى
  • ABC يرفع أرباحه 52% خلال النصف الأول 2024
  • 28071 مكفولاً للشارقة الخيرية خلال النصف الأول
  • توقعات بارتفاع استهلاكات حديد التسليح بعد استعادة النمو الاقتصادي والتوسع في تراخيص البناء
  • 116 % نسبة ارتفاع عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024