انطلقت أعمال اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته الـ162، استعدادًا لاجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر له يوم الثلاثاء المقبل الموافق 10 سبتمبر 2024.

وتشهد تلك الاجتماعات، تسليم رئاسة مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين إلى اليمن، الذي ستتولى رئاسته في دورته الـ162، بعدما تولت موريتانيا رئاسة هذا المجلس في دورته الـ161.

ويبدأ المندوبون الدائمون بجامعة الدول العربية، بتحضير جدول الأعمال الذي سيتم رفعه لوزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم، حيث تتصدر بنود تلك الأعمال هي القضية الفلسيطينية، والصراع العربي الإسرائيلي، وانتهاكات الاحتلال المستمرة في مدينة القدس والضفة الغربية أبرز القضايا للمناقشات، ووجود حلول لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت.

كما يتابع المندوبون، بند الشئون العربية والأمن القومي العربي والأوضاع في عدة دول عربية أخرى، وهم «لبنان، اليمن، ليبيا، الصومال، والسودان»، وكذلك التعاون العربي الدولي.

ويعقد العديد من الاجتماعات بمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وفي مقدمتهم اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين «ترويكا»، ويضم المملكة العربية السعودية رئاسة القمة العربية العادية 32، ومملكة البحرين رئاسة القمة العربية العاددية 33، وجمهورية العراق رئاسة القمة العربية 34.

اقرأ أيضاًجامعة الدول العربية تحتفل باليوم العالمي للتمريض 2024

جامعة الدول العربية تدين الاعتداء الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق وتعتبره انتهاكا لسيادة سوريا

الأمين العام لجامعة الدول العربية يدين الهجوم الإرهابي في موسكو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية فلسطين إسرائيل السودان القضية الفلسطينية اليمن الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية لبنان الصومال الشعب الفلسطيني غزة مدينة القدس مجلس جامعة الدول العربية غزة اليوم غزة الآن غزة الأن على مستوى المندوبین الدائمین جامعة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

قمة رئاسية ثلاثية تجمع البرهان مع رئيسي جنوب السودان وإريتريا في جوبا

تعقد اليوم الاثنين، قمة رئاسية ثلاثية تجمع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيسي جنوب السودان، سلفا كيير ميارديت، وإريتريا، أسياس أفورقي، في عاصمة جنوب السودان، جوبا.

 

ومن المتوقع أن تبحث القمة الأزمة السودانية وسبل الوصول إلى السلام وإنهاء الحرب.

 

اﻟﺴﻮدان.. وﻟﻴﻤﺔ ﻷﻓﺮاس اﻟﻨﻬﺮ مجلس الوزراء السعودي: نقدر جهود متحالفين من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان

 

يشار إلى أن الحرب في السودان أثّرت بشكل كبير على اقتصاد جنوب السودان عبر توقّف الصادرات النفطية منها إلى ميناء بورتسودان، وتأثرت واردات إريتريا من السودان من جراء التضخم الذي شهده الاقتصاد السوداني، بالإضافة إلى نزوح مئات آلاف السودانيين إلى جنوب السودان وإريتريا.

 

كما سيتم بحث ملف التدخلات الخارجية في السودان، وضرورة بناء حلف ثلاثي يضمن إحلال السلام عبر حوار سوداني – سوداني يفضي إلى إنهاء الأزمة.

 

وتأتي هذه القمة في وقت حساس حيث تتزايد التحديات الأمنية والاقتصادية في المنطقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • القمة الأممية للمستقبل.. ملامح وتحديات
  • قمة رئاسية ثلاثية تجمع البرهان مع رئيسي جنوب السودان وإريتريا في جوبا
  • الإمارات.. "خلوة السفراء" تجمع 100 دبلوماسي لتصميم حكومات المستقبل
  • دمياط تشهد انطلاق مؤتمر أدباء إقليم شرق الدلتا في دورته 21.. الثلاثاء
  • اختتام أعمال قمة “بريكس” الإعلامية في موسكو
  • قناة "MBC مصر" تحصد جائزة أفضل قناة عامة وعمرو أديب أفضل مُقدم برامج في مهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ 15 بالقاهرة
  • بالصور .. فنانات خطفن الأنظار على السجادة الحمراء بمهرجان الفضائيات العربية
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أبرزها اجتماعات البريكس.. نشاط وزارة العمل في أسبوع