حصد فيلم «عايشة» للمخرج مهدي البرصاوي، أمس جائزة أحسن فيلم متوسطي (في منطقة البحر المتوسط) بمهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ81، وتمنح هذه الجائزة من قبل أكاديمية الفنون الجميلة بالبندقية بايطاليا.

تفاصيل فيلم عايشة بمهرجان فينيسيا

الفيلم من إنتاج تونسي فرنسي وتم انتاجه بالتعاون مع شبكة راديو وتلفزيون العرب، وكان الفيلم قد عرض في مهرجان فينيسيا، بحضور كامل فريق العمل وحاز على إعجاب الجمهور حيث صفق له أكثر من ربع ساعة.

وتدور قصة فيلم عايشة حول «آية» التي تجد نفسها محاصرة في حياة مملة ومع ضغوطات مادية جمة من قبل عائلتها  في توزر جنوب تونس، وبعد أن تصبح الناجية الوحيدة من حادث، تقرر أن تختفي لإعادة حياتها في تونس العاصمة، لكن تتعرض هويتها الجديدة للخطر عندما تصبح الشاهد الرئيسي على خطأ في عمل أمني.    

أبطال فيلم عايشة

العمل مدته 123 دقيقة، هو فيلم روائي من إنتاج سنة 2023، وهو الفيلم الثاني لمهدي البرصاوي الذي يشارك به في المنافسة الرسمية في مهرجان البندقية السينمائي، بعد فيلمه «بيك نعيش» الذي فاز بجائزتين في الدورة 76 من المهرجان سنة 2019.

يشارك في إنتاج فيلم عايشة الذى عرض ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا الدولي جهات من تونس «سيني تيلي فيلمز»، فرنسا، مصر، ART إيطاليا، السعودية، وقطر، ويضم فريقًا تونسيًا من بينهم فاطمة صفر، ونضال سعدي، وياسمين ديماسي، وهالة عايد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان فينيسيا فعاليات مهرجان فينيسيا

إقرأ أيضاً:

«روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان ««روس في الحرب.. وثائقي يثير أزمة احتجاج في مهرجان تورونتو السينمائي».

 

وجاء في التقرير: «في سابقة نادرة يشهد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي والمقام في كندا، تم سحب أحد الأفلام المشاركة ضمن مسابقة المهرجان وهو فيلم (الروس في الحرب) من إخراج أنستازيا تروفيموفا وهي مخرجة كندية ذات أصول روسية».

احتجاجات نشطاء كنديين

وأضاف: «ومع تواجد الفيلم في المهرجان، صارت احتجاجات من قبل ناشطين كنديين من أصول أوكرانية أمام قاعات السينما التي تشهد العرض، وهو ما اعتبرته أنستازيا كونه سحب الفليم بمثابة رقابة حكومية غير مقبولة».

سحب الفيلم

وتابع: «في وقت سابق لسحب الفيلم، قال القنصل العام الأوكراني في تورونتو، إن الفيلم الوثائقي هدفه دعائي لروسيا، بينما أدانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني -وهي من أصل أوكراني- الفيلم وإدراجه في المهرجان، وذلك رغم عرض الفيلم من قبل في مهرجان فينسيا السينمائي».

مقالات مشابهة

  • «ذا بير» يحصد عدداً من جوائز إيمي
  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • الفيلم الروائي «ماما» يحصد جائزة أفضل فيلم مصري بـ مهرجان ميدفيست
  • ختام ملتقى «ميدفست – مصر».. «ماما» أفضل فيلم و«بتتذكري» يحصد جائزة الجمهور
  • مسلسل "بيبي ريندير" يحصد 4 جوائز إيمي
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • ماجد المصري يحصد جائزة الفضائيات العربية عن مسلسل "مفترق طرق".. تعرف على التفاصيل
  • بنك بوبيان يحصد جائزة التميز في المعالجة المباشرة للمدفوعات بالدولار من Citi
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • أحمد السقا يحصد جائزة الابداع عن فيلم السرب من مهرجان الفضائيات العربية