تواصل دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد تقديم، عروض المشروع الفني ١٠٠ سنة غنا، الذى يقام بالتعاون مع الفنان القدير علي الحجار، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وفي إطار الجهود الهادفة إلى الحفاظ على التراث الموسيقى والغنائي.

وتقام الليلة الثالثة فى الثامنة والنصف مساء الجمعة ١٣ سبتمبر على المسرح الكبير وتستضيف النجمان محمد محيي ووائل الفشني، وتم تخصيصها لتكريم مشوار الموسيقار بليغ حمدي، وذلك من خلال أوبريت غنائى إستعراضى تمثيلى بعنوان "أمل مصر" من إخراج عصام السيد، اعداد الكاتب الصحفى أيمن الحكيم بمصاحبه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج  وتصميم الاستعراضات شيرين حجازى، جرافيك حسام احمد ،ديكور محمد الغرباوي والإضاءة ياسر شعلان.

ويضم عدد من المعلومات والتسجيلات النادرة عن الرحلة الفنية للموسيقار بليغ حمدي من خلال ٢٠ لحنا من أعماله الغنائية الشهيرة
ومنها : "حب إيه، علي حسب وداد قلبي، يا اسمراني اللون، لما انت ناوي علي السفر، علي رمش عيونها، يا نخلتين في العلالي، علي قد ما حبينا، اللي بنى مصر، طاير يا هوا، مولاي إنى ببابك ، وعمل جديد يقدم لأول مرة .
ويشارك فى اداء الأعمال نجوم الأوبرا "  إيناس عز الدين ، حنان عصام ، أحمد عبد العزيز بالإضافة إلي صوليست القانون أمنية صبري ".

يذكر أن المشروع الفنى ١٠٠ سنة غنا، يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربي وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين، خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والإستعراض.

ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الإجتماعية والسياسية، التي مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الأوبرا الأوبرا الدكتورة لمياء زايد علي الحجار وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

علي الحجار يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ محمد منير

علق الفنان الكبير على الحجار، على حفل بليغ حمدي بمشروع "100 سنة غنا"، موضحًا أن بليغ حمدي كان يؤلف أغاني وشاعر واسمه مسجل في جمعية المؤلفين، مشيرا إلى أن فكرة المشروع ليست قائمة على فكرة إعادة التراث فقط لأنه لا يقتصر على الغناء، ولا يصح منع المهرجانات.

عاجل| المالية تكشف مفاجأة عن المتهربين من سداد الضرائب خبير مصرفي يكشف مفاجأة عن سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة



وأضاف على الحجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنهم وضعوا جملة "يا أرضنا" بصوت بليغ حمدي في مقدمة أغنية "لحن الأرض"، قائلا: "نفسي الحفلة اللي اتعملت امبارح تتعمل الأسبوع الجاي في الاسكندرية.. لكن الميزانية هي التي عطلت هذه الفكرة".

وتابع: "فكرة مشروع "100 سنة غنا" قائمة على توزيعات جديدة للألحان القديمة، وبدفع من أموالي الخاصة في إحياء هذا المشروع، وفكرة هذا المشروع قائمة على وجود مطربين ومطربات شباب في كل حفلة"، متمنيًا إتاحة إقامة حفلات مشروع "100 سنة غنا" بمسرح الإسكندرية وكافة المحافظات".

وعن الحالة الصحية للفنان محمد منير، علق قائلًا: "كانت حالته جيدة جدًا وسعيد وصوته جيد، ومحمد منير قادر أنه ينتصر على المرض ولديه حب للفن والحياة ولجمهوره.. وقادر على تخطي الوعكة الصحية التي يمر بها خلال الفترة الحالية".
 

مقالات مشابهة

  • مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا
  • تحت رعاية وزيرالثقافة: مؤتمر صحفى لمهرجان الموسيقى العربية ٣٢ بالأوبرا
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يستضيف طلاباً من أذربيجان
  • علي الحجار يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ محمد منير
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف طبيعة إصابة شحاتة وموقف حمدي والونش
  • صلاح عبدالله يتحدث عن أهم أعماله الفنية
  • بعد وفاتها.. آخر ظهور للراحلة ناهد رشدي على الشاشة وهذا سر غيابها عن الساحة الفنية (تقرير)
  • علي الحجار يحيي الليلة الثالثة من مشروع " 100سنة غنا" تكريماً لبليغ حمدي.. صور
  • السيمفوني يعزف مؤلفات عالمية بقيادة محمد شرارة بالأوبرا.. اليوم