يشهد معرض ”اللومي الحساوي 2024“ إقبالًا كبيرًا من الأهالي والزوار على ”جميد الأحساء“ أو ما يعرف بـ ”مهيتو الأحساء“ أو ”دبس الليمون“.
هذا المنتج المحلي، المصنوع يدويًا من الليمون الحساوي، يتميز بطعمه الفريد وعمره الافتراضي الطويل، حيث يمكن تخزينه لأكثر من 30 عامًا دون أن يفسد.
أخبار متعلقة شاهد | 13 صورة ترصد مخالفات البيع بدون ترخيص في سوق "سيكو" بالدمامالشرقية.

. 19 ألف جولة رقابية على المساجد في شهرينخلاصة الليمون
وقال حسن المكي، أحد صانعي ”الجميد“: "مهيتو الأحساء هو خلاصة الليمون النقية التي تُعرض لأشعة الشمس لفترة تتراوح بين 8 و15 يومًا"، مشيرًا إلى أنه وفي حال جف من الماء يستخلص منه خلاصة تسمى جميد كونه جامد ويسمى مهيتو على اعتبار استخدامه للعصير ولذيذ جدًا مع السكر أو العسل على حسب الرغبات وملعقة واحدة منه تعمل لتر كامل من العصير.
وأكد محمد الجبيلي، المختص في الصناعات التحويلية لليمون الحساوي، على شعبية هذا المنتج في الأحساء، مشيرًا إلى أنه ”محبوب الأحساء“ و”أغلى أنواع الليمون الحساوي على مستوى الشرقية“.
21 يوماً تحت الشمس وتخزين لـ 30 عامًا
وشرح المزارع حيدر العيسى، المختص في زراعة الليمون الحساوي، عملية صنع الجميد التقليدية، التي تعتمد على اختيار الليمون الأخضر الجيد وعصره يدويًا وتصفيته وتعريضه لأشعة الشمس لمدة تصل إلى 21 يومًا، محذرا من تناول الجميد نيئًا، مشيرًا إلى أنه قد يسبب تقرحات في الحلق.
وقال العيسى إن جميد اللومي الحساوي ممكن أن يخزن أكثر من 30 سنة دن أن يتغير شريطة أن يكون التعصير يدوي لأن استخدام المكينة تجرح القشر وفي حال جرح القشر ستسبب تعفن الجميد بعد فترة وجيزة جدًا، ولذلك من الأفضل أن يكون تعصيره يدويًا.
الآلات تفسد الجميد
وأضاف أن الجميد يستخدم عصير، بحيث يكون لونه مثل التمر الهندي، حيث تؤخذ ملعقة وتذوب في ماء دافئ وفاتر ويتم وضعها في لتر وعلبة صغيرة ممكن أن تقدم 100 لتر من العصير الجميد، موضحًا أن لعصير الجميد فوائد كثيرة فجميد اللومي الحساوي مميز.
وأكد "العيسى" أهمية العصر اليدوي للحفاظ على جودة الجميد، موضحًا أن استخدام الآلات قد يؤدي إلى تلف المنتج بسرعة.
ويشير إلى أن أفضل وقت لصنع الجميد هو بين 1 و25 أغسطس، قبل دخول الرطوبة التي قد تؤثر على جودته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس الليمون الحساوي إلى أن

إقرأ أيضاً:

طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية

اختتمت مؤسسة الملك خالد، بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، النسخة الخامسة من برنامج ”ساهم للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية“، الذي استضافته الجامعة في محافظة الأحساء على مدار ثلاثة أسابيع.
وشهد البرنامج مشاركة 76 طالباً وطالبة، تنافسوا ضمن 12 مجموعة في ”هاكاثون“ لإيجاد حلول مبتكرة في مجال ”الاستدامة البيئية والسياحة“.ريادة الشباب السعوديويأتي ”ساهم“ في إطار جهود المؤسسة لنشر ثقافة الريادة الاجتماعية بين الشباب السعودي، وتمكينهم من إيجاد حلول مستدامة للتحديات المجتمعية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة"الأرصاد": رياح شديدة على العاصمة المقدسةوتضمّن البرنامج مخيماً تدريبياً تفاعلياً، قدّم للمشاركين أهم نظريات وأدوات الريادة الاجتماعية والابتكار والتفكير الإبداعي، بإشراف نخبة من رواد الأعمال والمختصين، الذين قدّموا الدعم والإرشاد للفرق المتنافسة في الهاكاثون.
وفي ختام البرنامج، عرضت الفرق المشاركة أفكارها أمام لجنة تحكيم متخصصة، اختارت ثلاثة فرق فائزة بالمراكز الأولى.
ويُعد ”ساهم“ أحد مشاريع برنامج بناء القدرات في مؤسسة الملك خالد، الذي يهدف إلى تطوير كفاءة المنظمات غير الربحية، وتمكينها من تحقيق أداء أفضل في العمل المؤسسي.

مقالات مشابهة

  • التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن
  • بمغزل يدوي قديم… ستينية من السويداء تنسج خيوط مشغولاتها المتنوعة
  • طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية
  • محافظ الأحساء يوجه بتشكيل فريقٍ علمي لدراسة ضعف إنتاج تمور موسم 2024م
  • الأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء
  • لجنة وزارية تبحث أعمال تطوير مجزر كفر شكر وتحويله من يدوي لآلي
  • سر عصير الليمون في الكافيهات بـ3 طرق.. «نفس الطعم والريحة»
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • طريقة عمل حلي الليمون بالحليب المكثف بدون عجين أو خبز
  • عندما يموت جنجويدي فإن قرية ما تنجو ، وطفل يعيش بسلام