آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 2:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، الاحد، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان “العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار”.وأضاف ربيهاوي “إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار”، معربا عن الامل “أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية”.وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية”، لافتا إلى أن “أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ملیار دولار من العام

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مقطع فيديو لوزير الزراعة، يتحدث خلاله عن الطفرة التي حدثت خلال الأشهر الماضية في الصادرات الزراعية.

وقال علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تعمل على دعم الصادرات الزراعية التي حققت طفرة خلال الأشهر الماضية بوصولها إلى 6.1 ملايين طن في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024، بزيادة قدرها 800 مليون دولار عن العام الماضي.

وثمّن وزير الزراعة وصول الصادرات الزراعية الطازجة إلى 10 مليارات جنيه، وهو ما سيكون له أثر على الاقتصاد المصري، فضلًا عن أن الوزارة لها دور كبير للغاية بخلاف تنمية الصادرات وهي مساعدة الفلاح البسيط على التطوير من نفسه والتحول إلى زراعات تقبل التصدير.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • التجارة الأردنية: العراق أكبر مستورد لبضائعنا خلال 8 أشهر
  • هيئة الإحصاء: استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال الأشهر الثلاثة الماضية 2024
  • ‎استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6٪ خلال الأشهر الماضية
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • العراق يصدر أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • أكثر من مليوني طنٍ صادرات العراق من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • “الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع