أوكرانيا – قبول كييف بوضع خارج التكتلات والاحترام المتبادل مع روسيا يمكن أن يساعد على إنهاء النزاع في أوكرانيا، حسبما اعتبر رئيس الوزراء النيبالي الأسبق ميدهاف كومار نيبال.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المسؤول النيبالي السابق، الذي شارك في عملية السلام في بلاده في نهاية 1990-بداية 2000، لوكالة “نوفوستي” على هامش فعاليات منتدى الشرق الاقتصادي الأسبوع الماضي.

وقال نيبال إنه في حالة الصراع بين روسيا وأوكرانيا، لا يدور الحديث عن مشكلة داخلية لدولة واحدة، كما كان الحال خلال الحرب الأهلية في نيبال، مشيرا إلى أن الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة سعت إلى تضييق الخناق على روسيا من خلال ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو، الأمر الذي كانت ستترتب عليه آثار سلبية حادة على أمن الدولة الروسية.

وحث نيبال أوكرانيا على “اختيار سياسة عدم الانحياز مع أي تكتل، حتى تشعر روسيا بالأمان، ويكون شعب أوكرانيا واثقا أيضا من أن بلاده ستتمكن من اتباع مسارها الخاص للتنمية”.

وأضاف أن مثل هذا السيناريو يجب أن يقوم على أساس من “الاحترام المتبادل” بين روسيا وأوكرانيا.

وكانت موسكو أكدت مرارا أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو يمثل خطا أحمر بالنسبة لها، لأن مثل هذه الخطوة تحمل في طياتها مخاطر وتهديدات أمنية غير مقبولة لروسيا.

المصدر: “نوفوستي”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر مبارك الصباح

توفي رئيس وزراء الكويت الأسبق، الشيخ جابر مبارك الصباح،  اليوم السبت، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد مسيرة سياسية حافلة.

وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية، بأن الصباح وُلد عام 1942، وتدرج في مناصب عدة منذ العام 1968، من بينها مراقب الشؤون الإدارية والمالية في الديوان الأميري، ثم مدير إدارة، فوكيل وزارة مساعد للشؤون الإدارية والمالية.

 

وأضافت الصحيفة أن "الفقيد كان قد عُين محافظا لحولي، في 19 مارس 1979، ثم محافظا للأحمدي قبل أن يتولى حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم حقيبة وزارة الإعلام، ثم تولى منصب مستشار في مكتب سمو أمير البلاد، وفي 14 فبراير 2001، تم تعيين السياسي الكويتي الراحل نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، وعُيّن في المنصب نفسه في الحكومة التي شكلت في 14 يوليو 2003".

جابر مبارك الصباح

وصدر في 9 فبراير 2006، أمر بتعيين جابر مبارك الصباح، نائبا أولا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزيرا للدفاع وأعيد تعيينه في المناصب نفسها في التشكيلين الحكوميين، اللذين أجريا في 11 يوليو 2006 و25 مارس 2007.

وتقلد جابر مبارك الصباح، في 28 أكتوبر 2007، منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وأعيد تعيينه في المنصب نفسه في الحكومات المتعاقبة التي شكلت، في مايو/ أيار 2008، ويناير 2009، ومايو 2009 ومايو 2011 إلى أن قدمت الحكومة استقالتها في 28 نوفمبر 2011.

وأعلن في نوفمبر 2011، تعيين الفقيد الشيخ جابر مبارك الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء واستمر في منصبه حتى عام 2019.

 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية
  • خبراء: روسيا تعوض خسائر «كورسك» والحل الدبلوماسي لا يزال محتملاً
  • مفتي الجمهورية ينعى رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر مبارك الصباح
  • الكويت تنعى رئيس وزرائها الأسبق جابر المبارك الصباح
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر المبارك الصباح
  • وفاة رئيس الوزراء الكويتي الأسبق جابر المبارك الصباح
  • وفاة رئيس الوزراء الكويتي الأسبق الشيخ جابر مبارك الصباح
  • رئيس الوزراء البريطاني: نقف مع أوكرانيا في الدفاع عن نفسها