شهد معبر الملك حسين الحدودي بين الأردن والضفة الغربية هجومًا مسلحًا أدى إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين صباح اليوم الأحد، مما دفع إسرائيل إلى اتخاذ قرار بإغلاق جميع المعابر البرية مع الأردن.


تحقيقات مع سائقي الشاحنات

بدأ  الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيقات مع سائقي الشاحنات المتواجدين في المنطقة، تحديدًا عند جسر الملك حسين أو ما يعرف بجسر اللنبي.

إعادة المسافرين

كما بدأت السلطات الإسرائيلية في إعادة جميع المسافرين المتواجدين في المعبر نتيجة للإغلاق. وأعلنت القوات الإسرائيلية مقتل منفذ الهجوم دون الكشف هويته، مشيرة إلى أنه وصل إلى المنطقة بواسطة شاحنة قادمة من الأردن، ونزل منها ليفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية الموجودة عند الجسر.

تصاعد التوترات في الضفة الغربية

ويأتي هذا الهجوم وسط توترات متصاعدة في الضفة الغربية لم تشهد مثلها منذ سنوات، حيث تشهد المنطقة اقتحامات واعتقالات إسرائيلية مكثفة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر. وفي خضم هذه الأحداث، قُتل أكثر من 660 فلسطينيًا برصاص القوات الإسرائيلية أو المستوطنين الإسرائيليين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما قُتل 23 إسرائيليًا، بينهم عناصر أمنية، في هجمات نفذها فلسطينيون.

معبر الملك حسين: منفذ حيوي للفلسطينيين

الجدير بالذكر أن معبر الملك حسين (جسر اللنبي) يُعد منفذًا حيويًا للفلسطينيين الذين يسافرون إلى الخارج عبر الأردن. ويُعتبر هذا الهجوم الأول من نوعه على الحدود الأردنية منذ أكتوبر الماضي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحرب في قطاع غزة السلطات الإسرائيلية الصحة الفلسطينية جسر الملك حسين وزارة الصحة الفلسطينية معبر الملك حسين حرب في قطاع غزة جيش الاسرائيلي القوات الإسرائيلية الضفة الغربية المعابر البرية الجيش الإسرائيلى اسرائيل الملک حسین

إقرأ أيضاً:

وفاة منفذ الهجوم على رئيس جزر القمر داخل محبسه قبل بدء التحقيقات

توفي منفذ محاولة الاغتيال الفاشلة ضد رئيس جزر القمر غزالي عثماني خلال توقيفه على ذمة التحقيق، وفقا لما كشف عنه النائب العام في العاصمة موروني.

وقال النائب العام في مؤتمر صحفي، السبت، "تم عزله في غرفة حتى يهدأ يوم أمس (الجمعة) بعد توقيفه (...) وعندما حضر المحققون صباح اليوم (السبت) لاستجوابه، وجدوه ممددا على الأرض، هامدا. وجاء الطبيب وبعد فحصه تبينت الوفاة".

وأشار النائب العام، إلى أن منفذ عملية الاغتيال الفاشلة التي أسفرت عن إصابة عثماني بجروح طفيفة،  كان عسكريا يبلغ 24 عاما ويدعى أحمد عبدو ولقبه "فانون".

ويتحدر عبدو من منطقة سليمان-إستاندرا حيث تعرض رئيس عثماني إلى الهجوم بسكين خلال مراسم دفن أحد المسؤولين الدينيين.


وتعرّض رئيس جزر القمر، الأرخبيل الفقير الواقع في المحيط الهندي والحافل تاريخه بالانقلابات، لإصابات طفيفة بالسلاح الأبيض، عصر أمس الجمعة.

ونقلت وسائل إعلام عالمية عن المتحدثة باسم الحكومة القمرية فاطمة أحمدة تأكيدها "تعرّض رئيس الدولة لهجوم في سليمان ـ إستاندرا"، المنطقة المحاذية لموروني، في مرتفعات عاصمة الأرخبيل، مشددة على أن "حياته ليست بخطر".

وبحسب المدعي العام، فقد أسفر الهجوم الذي نفذ بواسطة "سكين مطبخ"، عن جرح شخصين هما الرئيس وقريب للمسؤول الديني المتوفى.

وأشار المدعي العام، إلى أن "عناصر الحماية الأمنية للرئيس سيطروا على الشاب فورا وسلموه للمحققين"، موضحا أن السلطات المعنية "لن يتسنّ لهم استجوابه" حيث توفي بعد احتجازه على ذمة التحقيق.

وأضاف أن "التحقيق جار لمعرفة الملابسات أو الأسباب التي دفعت الشاب إلى الشروع في محاولة اغتيال الرئيس"، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا "فتح تحقيق لكشف ملابسات وفاته".


ولفت إلى أن عائلة منفذ الهجوم بالسكين، تسلمت جثمانه، في خطوة توحي بأن النيابة العامة لم تطلب تشريح جثة الشاب بعد مقلته خلال الاحتجاز.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن شاهد عيان على الهجوم، قوله إن "المهاجم كان كالمجنون، ألقى بنفسه على رئيس الدولة" الذي كان على شرفة منزل  المسؤول الديني المتوفى.

وأضاف الشاهد الذي رفض الكشف عن هويته، أن منفذ عملية الاغتيال الفاشية "هاجم (الرئيس) في المقام الأول بسكين ثم انهال عليه بالضرب"، مشددا على أنه "لولا ذاك الشخص الذي تدخّل، أعتقد أن رئيس الدولة ما كان لينجو".

مقالات مشابهة

  • المعابر: معبر الكرامة سيعمل غدًا في كلا الاتجاهين
  • عيادات استعادة الأمل تنطلق من معبر الشيخ حسين إلى غزة لدعم مبتوري الأطراف
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • بينهم ”القعيطي”.. عاجل: الإطاحة بمقيمين يمنيين بالسعودية بعد تهريبهم شاحنات بترول من ميناء الملك عبدالله
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ132 على التوالي
  • السلامة الغذائية تغلق مطعم «شابرا» في المنطقة الصناعية بالمصفح
  • وفاة منفذ الهجوم على رئيس جزر القمر داخل محبسه قبل بدء التحقيقات
  • وفاة منفذ محاولة اغتيال رئيس جزر القمر
  • الأردن.. مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ131 على التوالي