آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 2:19 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الدفاع ثابت العباسي، اليوم الأحد، أن اللجان العراقية الأميركية اتفقت على الانسحاب مع بقاء شراكة أمنية.وقال العباسي في تصريح صحفي، إن “اللجان العراقية الأميركية اتفقت على الانسحاب مع بقاء شراكة أمنية”، مشيراً إلى أن “هناك اتفاقاً عراقياً أميركياً على إنهاء مهمة التحالف الدولي على مرحلتين، الأولى تبدأ هذا العام وتستمر إلى 2025، والثانية تنتهي في 2026 بشكل كامل”.

وأضاف أن “وزير الدفاع الأميركي قدم مقترحا بأن سنتين للانسحاب مدة غير كافية، ورفضنا مقترحه بإضافة سنة أخرى لمدة الانسحاب”.وتابع أن “العلاقة مع السعودية بأفضل حالاتها، وسنسعى خلال زيارتنا للسعودية لتوقيع الاتفاق الأمني المشترك”.وأردف قائلا”: “لا أستطيع تأكيد أو نفي وجود فساد بوزارة الدفاع”، لافتاً إلى “الوصول للمرحلة الثالثة من تسليم الملف الأمني في المدن إلى الداخلية”.يذكر أن الإدارة الأمريكية أكدت عدة مرات من خلال تصريحات مسؤوليها على عدم انسحاب قواتها من العراق وان حكومة السوداني لم تطلب منهم ذلك.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن بعض تفاصيل الاتفاق الذي توصلت اليه المباحثات بين الحكومتين العراقية والأمريكية حول موعد سحب القوات الامريكية من البلاد بشكل كامل. 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "مصادر من داخل المباحثات بين الحكومتين العراقية والأمريكية اكدت لها حصول اتفاق مبدئي على سحب القوات الامريكية من العراق بشكل شبه كلي بحلول عام 2026 ما لم تطرا مستجدات امنية جديدة"، موضحة ان "الاتفاق لم يشمل إقليم كردستان العراق".

واوضحت أن "الحكومة الامريكية رفضت سحب كامل قواتها من البلاد واصرت على إبقاء قوات أمريكية عسكرية قتالية في إقليم كردستان بهدف السيطرة على تحركات الفصائل العراقية" بحسب وصفها.

وبحسب الصحيفة، فأن "المسؤولين الأمريكيين والبنتاغون رفضوا التعليق على المعلومات المسربة"، مبينة أن "المتحدث الرسمي باسم البنتاغون الميجور جنرال باتريك رايدر "رفض تأكيد او نفي التوصل الى الاتفاق المذكور مع الجانب العراقي".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • وزارة الدفاع الأميركية حذّرت إسرائيل من حرب شاملة على لبنان: عواقبها مدمّرة
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • السيد شهاب يستعرض مع وزير الخارجية العراقي العلاقات الأخوية الوطيدة
  • مدير المخابرات العراقية الأسبق: أنا ووزير الدفاع لم نعلم بدخول الجيش للكويت
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق
  • تحديات الانسحاب الأمريكي من العراق
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • الكشف عن تفاصيل جديدة للعملية العراقية الأمريكية ضد “داعش” في الأنبار
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي