فازت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للإحصاء باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026 في مدينة الرياض بأغلبية الأصوات على خلفية استعراض ملفات الدول المتقدمة، وإيضاح إمكانياتها في استضافة هذا المنتدى الذي يمثل حدثًا عالميًا، وفقًا لما أعلنته المجموعة رفيعة المستوى للشراكة والتنسيق وبناء القدرات في مجال الإحصاءات لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 “HLG-PCCB” .


وجاء إعلان فوز المملكة بعد اجتماع مجموعة HLG-PCCB الخاصة بإسناد الاستضافة للدول المتقدمة؛ إذ قدم رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري ملف المملكة للاستضافة، الذي اشتمل على استعراض مسيرة الهيئة في العمل الإحصائي، والتحولات التي شهدتها وصولاً إلى المرحلة الحالية التي يعيشها العمل الإحصائي، وتجربة المملكة الرائدة في استضافة المناسبات العالمية، وقدرتها على تقديم أشكال الدعم اللوجستي كافة لتحقيق مستهدفات هذه المناسبات والأحداث العالمية. كما شمل الملف مقترح الموضوع الرئيسي للمنتدى تحت عنوان “استخدام أحدث التقنيات والمنهجيات لتعزيز الأنظمة الإحصائية العالمية وتمكين التنمية المستدامة”.
وأكد الدكتور فهد الدوسري أن استضافة المملكة لهذا الحدث الرائد تعكس مكانتها البارزة بين الدول، منوهًا بحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- على دعم منظومة القطاع الإحصائي من منطلق الدور المحوري المهم الذي تقوم به البيانات الإحصائية في دعم تنفيذ خطط التنمية الشاملة والمستدامة في المجالات كافة.
وأشار إلى أن فوز المملكة بتنظيم منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026 يعد تتويجًا للجهود البارزة في قطاع العمل الإحصائي، كما يأتي انعكاسًا للسنوات الأخيرة التي شهدت توسعًا ملموسًا في حجم العمل الإحصائي؛ إذ شهد قطاع الإحصاء في المملكة تحولات كبيرة من خلال مبادرات ومشاريع إحصائية، قادتها الهيئة العامة للإحصاء بهدف إنتاج بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة ومحدثة، وكذلك عبر التطوير المستمر في دمج مصادر البيانات المختلفة باستخدام أفضل البنى التحتية لإدارة البيانات وحوكمتها.
وتشارك في أعمال المنتدى المنظمات الدولية والمكاتب الإحصائية في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إضافة إلى علماء البيانات والمهتمين بالشأن الإحصائي.
ويأتي فوز المملكة باستضافة النسخة السادسة لأعمال المنتدى تأكيدًا للدور المحوري الذي تقوم به المملكة في دعم التوجهات الرامية إلى توفير البيانات والمؤشرات الإحصائية ذات الجودة العالية.
يذكر أن المنتدى الدولي للبيانات يستهدف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، التي يبلغ عددها 193 دولة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية العمل الإحصائی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

"منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك

 

 

مسقط- الرؤية

تنظم غرفة تجارة وصناعة عمان، غدا الأربعاء،  منتدى الأعمال العماني الصيني، والذي يأتي في إطار دور الغرفة لتعزيز الشراكات التجارية والاقتصادية بين سلطنة عمان وجمهورية الصين الشعبية واكتشاف الفرص التجارية والاستثمارية.

ويشهد المنتدى تقديم عدد من أوراق العمل تتناول ممكنات تعزيز الجذب الاستثماري والحوافز والفرص الاستثمارية بسلطنة عمان، بالإضافة إلى بحث التعاون في عدد من القطاعات التي تشمل الزراعة والثروة السمكية والصناعة والسياحة والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والخدمات القانونية والإعلام والطاقة المتجددة وكذلك البناء والتشييد.

وسيتم خلال المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال في سلطنة عمان ونظرائهم بجمهورية الصين لبحث إبرام الشراكات التجارية والاستثمارية.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • رئيس الإحصاء يرأس الوفد المشارك في الاجتماع الحادي عشر للّجنة الدائمة لشؤون العمل الإحصائي في مسقط
  • منتدى هيلي.. منصة استراتيجية لتعزيز الحوار العالمي
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا
  • انطلاق أعمال منتدى هيلي السنوي الأول في أبوظبي
  • منتدى فورساتين يؤكد مسؤولية البوليساريو في تصفية قبائل موريتانية ويطالب بحلها عاجلا
  • استعدادا لاستضافته بمصر.. محافظ القاهرة يستقبل منسقي المنتدى الحضري العالمي ووفد من الهابيتات
  • «التنمية المحلية»: 7 آلاف مشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر