دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحدث الفنان السوري أيمن زيدان (68 عامًا)، عن معنى الشيخوخة من تجربته، بمناسبة تكريمه في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بدورته الخامسة، وأهدى التكريم لكل من لديه "حلم بصناعة غدٍ، وحياة أفضل".

وقال النجم السوري في كلمته المؤثرة التي شارك مقطعاً مصورًا منها، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: "حينما يكرم أحدهم، ويعرضون له شريط التكريم، يشعر بأن زمنًا طويلاً مر من عمره، ويظن للحظة أنه أصيب بالشيخوخة".

وأضاف: "من تجربتي أحب أن أقول إن الشيخوخة ليست سنين تمشي، بل عندما يشيخ الحلم، لذلك نحاول أن نبقي أحلامنا فتية لا تشيخ، لذلك أهدي هذا التكريم لكل من لديه حلم بصناعة غد أفضل، وحياة أفضل".

وتوجه بالشكر لكل "الحالمين الذين مازالت لديهم القدرة على الدفاع عن أحلامهم".

واحتفل أيمن زيدان بعيد ميلاده الـ 68 أواخر آب/ أغسطس الماضي، وكتب بهذه المناسبة في تدوينةٍ نشرها عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: "اليوم وعلى صهوة الزمن الجامح توارت السنة الثمانية والستون من عمري، كانت سنوات حافلة بالشغف والاحلام، وقاسية بالخيبات والفقدان.. والآن ما عاد يعنيني سوى أن يظل أحبتي بخير، وأن أتقن ترميم ندوب الروح الغائرة، وأن أهزم خيانات الجسد، وألا تشيخ احلامي".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: سينما مسلسلات مشاهير

إقرأ أيضاً:

دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة

أفادت ورقة بحثية لعلماء من الصين بالتعاون مع زميل في الولايات المتحدة، بأن إعطاء القرة عقار الميتفورمين لعلاج مرض السكري يمكن أن يقلل من الشيخوخة في أعضاء متعددة، بما في ذلك الدماغ.

ووفق "مديكال إكسبريس"، تصف الورقة البحثية دراسة استمرت ما يقرب من 4 سنوات، وشملت تأثير الميتفورمين على الجسم، والتي أجروها مع العديد من قردة السينومولغوس.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن عقار الميتفورمين، الذي يوصف منذ فترة طويلة لعلاج مرضى السكري، يحتوي على درجة ما من مكون مضاد للشيخوخة.

وفي هذا الجهد الجديد، أجرى فريق البحث دراسة استمرت 40 شهراً مصممة خصيصاً لمعرفة المزيد عن تأثير الدواء على العمر البيولوجي للثدييات.

ووجد فريق البحث أدلة على تباطؤ الشيخوخة البيولوجية في العديد من الأعضاء، بما في ذلك: الكلى والرئتين والجلد. كما وجدوا أن العضو الذي بدا أنه يستفيد أكثر هو الدماغ.

وقد شهدت جميع القردة في التجربة تباطؤاً في التدهور المرتبط بالعمر.

وفسر الباحثون هذا التأثير بأن الدواء ينشّط خلايا تنتج بروتيناً بروتينًا يسمى NRF2، والذي أظهرت الأبحاث السابقة أنه يحمي من تلف الخلايا أثناء نوبات الالتهاب. 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024: أفضل الأدعية والتهاني للاحتفال بالمناسبة العطرة
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب يراهن على إنجاز تاريخي
  • أبو طالب عبر صفحته الرسمية: الاستثمار في الشباب الأهم لضمان مستقبل أفضل لمصر
  • مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مشروع "بداية"
  • غسان حاصباني في ذكرى اغتيال بشير الجميل: اختصرتَ معنى الجمهورية
  • تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024.. أفضل العبارات والرسائل المكتوبة
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مدير الصحة العالمية يوجه كلمة إلى السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية
  • دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة