ليبيا – قال رئيس الهيئة التأسيسية لحزب التجمع الوطني الليبي أسعد زهيو،إن المشهد الليبي اليوم بات أكثر تعقيدًا وأكثر إيلامًا، فالأزمة تتفاقم يوماً بعد يوم، والعبث يسود، والأحلام تتلاشى.

زهيو وفي منشور له عبر صفحته اشخصية على موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”، أضاف:”للأسف، فإن الأيدي الخارجية ما زالت تمتد إلى بلادي، وتسعى إلى تحقيق مصالحها الضيقة على حساب مصلحة الشعب الليبي، ورغم محاولات البعض من أبناء جلدتنا طمس هذه الحقيقة، إلا أن الشعب الليبي الواعي يدرك جيدًا أن قراره الوطني مسلوب،وأن إرادته مأسورة، والشواهد على ذلك لا تعد ولا تحصى”.

ودعا إلى تحرير الإرادة الوطنية،واستعادة السيادة،وإطلاق العنان للقرار الوطني المستقل؛ لأن ليبيا تستحق أن تكون دولة عصرية ديمقراطية، تحترم فيها حقوق الإنسان،وتصان فيها كرامة المواطن.

وواصل حديثه:” لقد مضى على أحداث فبراير أكثر من أربعة عشر عاماً، وما زلنا نراوح مكاننا وحلم بناء الدولة بدأ يتلاشى، وما زلنا نعيش في حالة من الفوضى واللا استقرار وضياع المقدرات وسيطرة نفر قليل في مقدرات الوطن وقوت الشعب وتصادر عليه قراره وخياراته”،متسائلا:”إلى متى سيستمر هذا العبث؟ وإلى متى سنبقى رهينة الصراعات والخلافات؟”.

وتابع حديثه:”إن استمرار الأجسام السياسية القائمة لأكثر من عقد من الزمن دون اللجوء إلى استفتاء شعبي أو انتخابات وطنية شاملة هو دليل قاطع على أن النظام السياسي الليبي يعاني من أزمة عميقة، فالشعب الليبي هو صاحب الحق الأصيل في اختيار من يمثله، وهو وحده القادر على بناء مستقبل أفضل لبلاده.”

واستطرد:”إننا نؤمن بأن الحل الوحيد للأزمة الليبية يكمن في الحوار الوطني الشامل، الذي يجمع كل الليبيين على قاعدة واحدة، وهي مصلحة الوطن العليا”.

وختم زهيو:”لنعمل جميعًا من أجل بناء ليبيا جديدة قوية موحدة، تحترم فيها الديمقراطية والقانون، وتضمن العيش الكريم لكل مواطن، ونعيد الحق للشعب الليبي ليقرر خياراته بحرية مطلقة دون إملاءات أو تدخلات”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء بينهم أطفال وحملات اعتقال موسعة..أبرز أحداث غزة فجر اليوم

غزة اليوم.. تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني عدوانها الهمجي في حق الشعب الفلسطيني، وتستمر في ارتكاب جرائم الحرب دون خشية من العقاب الدولي.

الاحتلال يعتقل عدد من المواطنين الفلسطينيين فجر اليوم

ومع فجر اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، قام الاحتلال بحملات اعتقال للشباب في عدد من البلدات الفلسطينية، حيث اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين نوفل صالح جميل نوفل (18 عاما) من راس كركر، ومحمد جمال سليم الخواجة (26عاما) من قرية راس كركر وبلدة نعلين غرب رام الله، بعد مداهمة منزليهما، وتفتيشهما.. بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، وأوضح مدير نادي الأسير في أريحا والأغوار عيد براهمة لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر واعتقلت الشقيقين محمد إبراهيم سالم نجوم وشقيقه سالم، وأحمد عماد العالم.

ومن مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاث مواطنين هم:عبد الفتاح أحمد محمد قراقع (19 عاما)، وعمار ادريس محمد قراقع (17 عاما)، وسيف فادي إبراهيم دعامسة (21 عاما) من مخيم الدهيشة، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.

الاحتلال يقتحم غرب نابلس

فيما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم العين غرب نابلس، بعدد من الدوريات، وانتشر في عدة أماكن فيه، وداهم بعض منازل المواطنين.

كما اقتحمت قرية عوريف جنوب نابلس، وأشارت مصادر محلية، إلى أن الاحتلال اقتحم القرية بعدد من الدوريات، وداهم بعض المنازل فيها.

استشهاد عشرات المواطنين في غزة فجر اليوم

وفي نفس السياق استشهد عشرة مواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم، جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا لعائلة القصاص بمخيم النصيرات ما أدى لاستشهاد 10 مواطنين بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 15 آخرين.

كما استشهد عدد من المواطنين الليلة، وأصيب آخرون بجروح إثر قصف طيران الاحتلال منزلا في مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 6 مواطنين بينهم طفلان وسيدة، واصابة عدد آخر إثر قصف طائرات الاحتلال منزلًا جنوب مسجد الشمعة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، جرى نقلهم جميعا إلى مستشفى المعمداني.

فيما قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة تزامنا مع نسف جيش الاحتلال لمنازل شمال شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,206 مواطنين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95,337 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء بينهم أطفال وحملات اعتقال موسعة..أبرز أحداث غزة فجر اليوم
  • أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل شنغهاي.. فيديو
  • ميلان يسجل «رباعية» في أول 30 دقيقة بعد 66 عاما!
  • كنت هروح فيها.. محمد أنور يكشف كواليس مشهد الأسد من ديبو
  • أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرى
  • إذاعة صوت ألمانيا: اللاجئون السوريون في ليبيا يشاركون في الاقتصاد الليبي كعمال ورجال أعمال
  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي