طالبت منظمات حقوقية وجمعيات إنسانية ومؤسسات أميركية، اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024، الادارة الأميركية بتحقيق العدالة في مقتل المتضامنة والناشطة الأميركية من أصول تركية، عائشة-نور إيجي، التي قتلها الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس .

وأصيب إيجي (26 عاما) برصاص في الرأس أطلقها صوبها أحد جنود الاحتلال، خلال مشاركتها في التظاهرة الأسبوعية ضد الاستيطان في بلدة بيتا، الجمعة الماضية، ونقلت إلى مستشفى رفيديا الجراحي الحكومي في نابلس، حيث أعلن الأطباء استشهادها متأثرة بإصابتها الحرجة.

وطالبت المنظمات إدارة الرئيس بايدن ونائبته المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كاميلا هاريس بالضغط على سلطات الاحتلال لإجراء تحقيق عادل بجريمة قتل المتضامنة إيجي.

وحثت المنظمات، الادارة الأميركية، على إرسال لجنة تحقيق أميركية لمعرفة الجنود المتسببين بالجريمة ومحاسبتهم.

وكانت عائلة إيجي قد طالبت يوم أمس في بيان لها الرئيس بايدن ونائبته هاريس ووزير الخارجية انتوني بلينكن بإصدار قرار لإجراء تحقيق مستقل في الجريمة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التركي: المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها

#سواليف

رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش:

دماء عائشة نور لن تذهب هدرا وسنحاسب من قتلها في المحاكم الدولية. المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها. تشريح جثمان عائشة أثبت إصابة مباشرة برأسها وليس كما ادعى الاحتلال برصاصة مرتدة عن الأرض. تركيا ستبدأ بإرسال الأدلة التي تملكها بشأن مقتل الناشطة عائشة للمحاكم الدولية.

قال #رئيس_البرلمان_التركي نعمان #قورتولموش إنّ “المسؤولية عن #جريمة #قتل #عائشة_نور تقع على #إسرائيل وداعميها”.

وأضاف قورتولموش في كلمة له خلال تشييع الشهيدة عائشة، التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة “بيتا” بنابلس شمالي الضفة الغربية، أن “دم الناشطة عائشة نور مقدس مثل كلّ شهيد فلسطيني وسنتابع قضيتها عن كثب حتّى النهاية”.

مقالات ذات صلة لحظة سقوط صواريخ قرب بحيرة طبريا 2024/09/14

وأكد رئيس البرلمان التركي: أن “دماء عائشة لن تذهب هدرا وسنحاسب من قتلها في المحاكم الدولية”.

وأشار إلى أن “تشريح جثمان عائشة أثبت إصابة مباشرة برأسها وليس كما ادعى الاحتلال برصاصة مرتدة عن الأرض”.

وشُيع اليوم السبت في جنوبي غرب تركيا، جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي البالغة (26) عاما، والتي قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء احتجاجها على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وأثار مقتلها الأسبوع الماضي إدانات دولية وغضب في تركيا.

ووصل جثمان إيغي، الذي لف بالعلم التركي، إلى مسقط رأس العائلة في “ديدم” على ساحل بحر إيجه الجمعة الماضية بعد مراسم الجنازة التي أقيمت في مطار اسطنبول.

ونقل جثمان الناشطة الشابة من (تل أبيب) عبر باكو، وكان في استقباله في مطار اسطنبول محافظ المدينة الذي ترأس المراسم المقتضبة مع ممثلين عن الحزب الحاكم.

بعد ذلك، نقل جثمانها إلى إزمير (غرب) ثالث مدن البلاد حيث تم إجراء تشريح جديد قبل التوجه إلى “ديدم”، وشُيع الجثمان بعد صلاة الظهر اليوم السبت.

تشييع جنازة الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور في منطقة ديديم التابعة لمحافظة آيدن غربي #تركيا عقب إتمام إجراءات التشريح.. التفاصيل مع مراسل #الجزيرة عامر لافي#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/ISHSJFa2EX

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 14, 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة
  • الرئيس عباس : نعد لتقديم شكوى للجنائية الدولية على اغتيال عائشة نور
  • الرئيس الفلسطيني يمنح وسام نجمة القدس للشهيدة التركية الأميركية
  • جثمان الناشطة "عائشة نور" يوارى الثرى في تركيا
  • وصول جثمان «عائشة نور» إلى منزل عائلتها غرب تركيا (فيديو)
  • منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة
  • رئيس البرلمان التركي: المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها
  • رئيس برلمان تركيا: دماء عائشة نور لن تذهب هدرًا
  • تشييع جثمان الناشطة عائشة نور بعد مقتلها على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • منظمة تركية أمريكية تدعو إلى “تحقيق كامل” في مقتل عائشة نور