الحرة:
2024-09-16@22:05:15 GMT

يوم صعب.. نتانياهو يعلّق على إطلاق النار في اللنبي

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

يوم صعب.. نتانياهو يعلّق على إطلاق النار في اللنبي

في أول تعليق له على إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين قرب جسر "اللنبي" (جسر الملك حسين) الحدودي بين الضفة الغربية  والأردن، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في مستهل جلسة لمجلس الوزراء، الأحد، إن هذا "اليوم صعب".

وأضاف أن "إرهابيا" قتل 3 "من مواطنينا بدم بارد عند جسر اللنبي. وبالنيابة عن الحكومة، أبعث بتعازي لأسر الضحايا".

وتابع: "إننا محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني، ففي الأيام الأخيرة، قام إرهابيون حقيرون بقتل 6 من مختطفينا بدم بارد، و3 من ضباط الشرطة الإسرائيلية".

"إجراء أردني" بعد هجوم المعبر الحدودي مع الضفة الغربية أكدت وزارة الداخلية الأردنية، أن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين (اللنبي)، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وأضاف: "القتلة لا يفرقون بيننا، يريدون قتلنا جميعاً عن بكرة أبينا، سواء كنا من اليمين أو يسار، علمانيون أو متدينون، يهود وغير يهود".

واستطرد نتانياهو: "ما يمنع تدمير شعبنا كما كان في الماضي، هو قوة دولة إسرائيل وقوة الجيش الإسرائيلي، معتبرا أنه "عندما نتحد معًا  فإن أعداءنا لا يستطيعون الوقوف في وجهنا، لذا فإن هدفهم الرئيسي هو تقسيمنا، وزرع بذور التفرقة داخلنا".

وأشار إلى أن "صحيفة بيلد الألمانية، كانت قد نشرت نهاية الأسبوع الماضي، وثيقة رسمية لحركة (حماس) تكشف عن خطة عمل مفادها زرع الفرقة بيننا، وشن حرب نفسية على عائلات المخطوفين، وممارسة ضغوط سياسية داخلية وخارجية على الحكومة الإسرائيلية.. وأن تستمر الحرب حتى إشعار آخر".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق الأحد، أن منفذ إطلاق النار على القوات الأمنية في معبر جسر اللنبي "جاء في شاحنة قادمة من الأردن".

إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر "اللنبي" على حدود الأردن أعلنت السلطات الإسرائيلية، الأحد، مقتل 3 أشخاص جراء إطلاق نار قرب جسر اللنبي (الملك حسين) الذي يربط الضفة الغربية بالأردن، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال بيان الجيش: "وصل قبل قليل إرهابي كان يستقل شاحنة من الأردن نحو معبر اللنبي في الأغوار، وخرج منها ليباشر بإطلاق نار نحو قوات كانت تهم بتأمين المعبر".

وتابع: "لقد تمت تصفية الإرهابي من قبل قوات الأمن، بعد أن قتل عددًا من المواطنين الإسرائيليين. تم استدعاء قوات كبيرة من جيش الدفاع إلى المكان لتعمل في هذه الأثناء، للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة". 

ونقل مراسل الحرة عن "هيئة المطارات" الإسرائيلية، أنه تم إغلاق كافة المعابر البرية مع الأردن.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، الأحد، أن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في واقعة إطلاق النار على الجانب الآخر من جسر الملك حسين (اللنبي)، فيما أكد مسؤول أردني لرويترز أنه تم "إغلاق" الجسر.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في الأردن، إنه تم إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر، إثر إغلاقه من الجانب الإسرائيلي لإشعار آخر. 

ودعا مستخدمي الجسر إلى "التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أي تغيّر في حركة السفر، والتي سيعلن عنها أولا بأول".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جسر الملک حسین إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مدير مكتب الملك الذي صار رئيسا لوزراء الأردن.. من هو جعفر حسان؟

أعلن الديوان الملكي الأردني، الأحد، قبول الملك عبد الله الثاني استقالة رئيس الوزراء، بشر الخصاونة وحكومته، وتكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة.

وحسان (56 عاما) يحمل دكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس، وفق قناة المملكة وصحيفة الدستور.

وقبل تكليفه برئاسة الحكومة، شغل حسان منصب مدير مكتب الملك منذ مايو 2021. وكان قد شغل هذا المنصب أيضا بين عامي 2014 و2018.

وكان أيضا مستشار الملك للسياسات منذ 18 أغسطس 2020، ومستشارا للاتصال والتنسيق من أبريل 2019.

وشغل منصب وزير التخطيط بين 2009 إلى 2013، ونائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية في 2018.

وشغل أيضا مناصب دبلوماسية، إذ كان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، وعمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينات القرن الماضي، وفق فرانس برس.

وهو متزوج، وأب لثلاثة أولاد. 

وقدم الخصاونة، الأحد، استقالة حكومته للملك تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية.

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها للعاهل الأردني، الذي يكلف رئيس وزراء جديدا تشكيل حكومة جديدة.

وتقدم الإسلاميون في الأردن على الأحزاب الأخرى التي شاركت في الانتخابات البرلمانية بحصولهم على 31 مقعدا من أصل 138. 

وجرت الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في يناير 2022، خصص 41 مقعدا للأحزاب في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.

مقالات مشابهة

  • عيادات استعادة الأمل تنطلق من معبر الشيخ حسين إلى غزة لدعم مبتوري الأطراف
  • الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك
  • الأردن.. الملك يكلف جعفر حسان تشكيل حكومة جديدة
  • مدير مكتب الملك الذي صار رئيسا لوزراء الأردن.. من هو جعفر حسان؟
  • نتانياهو يتوعد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ على الأراضي الإسرائيلية
  • الملك يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة
  • نتانياهو يتوعد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ على تل أبيب
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • الأردن.. مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • جبان وخائف.. حقيقة فيديو هروب نتانياهو بعد إطلاق صفارات إنذار