أعلن الاتحاد الأوروبي (EU) أن أصوله الحربية تمكنت من مرافقة وحماية أكثر من 200 سفينة تجارية وتأمين عبورها بنجاح في البحر الأحمر، غربي اليمن.

وقالت مهمة (EUNAVFOR ASPIDES) البحرية التابعة للاتحاد في فيديو مصور مرفق بتغريدة على حسابها في منصة "إكس"، إنها تمكنت من مرافقة وحماية 230 سفينة تجارية منذ بدء عملياتها في منطقة البحر الأحمر في فبراير/شباط 2024.

وأضافت أن أسطولها الحربي المكون من 3 وحدات بحرية و700 فرد من 21 دولة، تمكن، حتى الآن، من اعتراض وتدمير 17 طائرة بدون طيار، وزورقين مسيّرين و4 صواريخ باليستية تابعة للحوثيين كانت تستهدف طرق الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأردفت المهمة الأوروبية أنها تمكنت أيضاً من تنفيذ عملية إنقاذ واحدة، وهي العملية الخاصة التي أجلت فيها 29 بحاراً من الناقلة اليونانية (MV SOUNION) التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، من قبل مليشيات الحوثي، وتحمل على متنها 150 ألف طن من النفط الخام.

وأكدت "أسبيدس" التزامها بمواصلة تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري، وضمان الامتثال الكامل للقانون الدولي فيما يخص حماية حرية الملاحة وحماية السفن التجارية التي تستهدفها الهجمات في البحر أو من الجو، وتأمين مرورها عبر البحر الأحمر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق عمليته البحرية "أسبيدس" في 19 فبراير/شباط 2024 في أعقاب تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية الغربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي، ويقع مقر العملية في مدينة لاريسا اليونانية، ويتكون أسطولها البحري من سفن وفرقاطات حربية أوروبية، وطاقم بحري من 21 دولة؛ من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا، وتعد مهمتها دفاعية فقط، حيث يحق لها إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها؛ لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية تابعة لجماعة الحوثيين في شمال اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: البحر الأحمر فی البحر

إقرأ أيضاً:

إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن

أعلنت إيران عن عودة سفينتين حربيتين لها بعد نجاح مهمتهما في البحر الأحمر، وخليج عدن إلى ميناء بندر عباس على اثر التوترات التي تشهدها المنطقة وتنفيذ جماعة الحوثي هجماتها على سفن الشحن.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "ارنا" أن المدمرة جمران الإيرانية بالكامل برفقة سفينة حربية بوشهر رستا في بندر عباس في وقت سابق يوم السبت.

 

وأوضحت أنه تم نشر الأسطول في البحر الأحمر وخليج عدن لمدة 126 يوما لضمان أمن خطوط الشحن الإيرانية.

 

وقال قائد البحرية لشؤون التنسيق الأدميرال باباك بلوش في خطاب له إن الأسطول الإيراني نفذ مهمته بنجاح.

 

ولم تذكر البحرية الإيرانية المزيد من التفاصيل حول طبيعة المهام التي قامت بها قواتها قرب اليمن حيث يهاجم حلفائهم الحوثيون السفن التجارية.


مقالات مشابهة

  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • أسبيدس تعلن قطر سفينة "سونيون" بنجاح دون تسرب نفطي
  • وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • مسؤول إيراني: سفن الشحن الإسرائيلية تدفع أمولا للحوثيين لتأمين عبورها من باب المندب
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • اعتراف غربي: غير قادرين على حماية الملاحة المرتبطة بإسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر