قال الدكتور محمد الصادق عوف خبير في الطرق، ومدير مركز الاستشارات الهندسية بجامعة حلوان، إنه من الضروري الاستفادة من موقع مصر الجغرافي الفريد في تطوير المواني البحرية، على رأسها ميناء الإسكندرية.

ربط ميناء الإسكندرية بالعين السخنة

وأضاف خلال حواره المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه من الضروري إنشاء ما يسمى بالمناطق اللوجستية، للربط بين المواني المختلفة التي تدخل ضمن مشروع ميناء الإسكندرية الكبير، مشيرا إلى أنه جار العمل على إنشاء خط قطار كهربائي يهدف إلى ربط ميناء الإسكندرية بالعين السخنة.

وأوضح أن المنطقة اللوجستية الواقعة جنوب ميناء الإسكندرية في اليابس تحقق العديد من الأهداف، أهمها أن هذه المنطقة يجرى عليها إنجاز بعض الصناعات البسيطة، مثل التعبئة والتغليف والقيمة المضافة.

تخفيف العبء عن الميناء

وأوضح أن المنطقة اللوجستية تعمل على تخفيف العبء عن الميناء وتزيد من كفاءته، كما تعمل على ربط الميناء بمحاور الطرق والسكك الحديدية، مشيرا إلى أن ميناء الإسكندرية يرتبط بمحور التعمير، الذي يتيح إمكانية الوصول لأي مكان في الجمهورية بسهولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء الإسكندرية المنطقة اللوجستية شبكة الطرق القطار الكهربائي میناء الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية يُقرّ المخطط الشامل لمحافظة القطيف

اعتمد مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية المخطط الشامل لمحافظة القطيف، في خطوة إستراتيجية تهدف إلى تحويلها إلى واحة ساحلية متكاملة تواكب مسار التنمية والازدهار الذي تشهده المنطقة، وتعزز مكانتها بصفتها مركزًا حضريًا متطورًا يجمع بين الأصالة والتراث والتقدم الحديث.
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس عمر العبداللطيف، أن الإعلان عن إقرار مجلس الهيئة للمخطط الشامل لمحافظة القطيف يأتي بعد اعتماد الإجراءات النظامية كافة، معرباً عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس الهيئة، على دعمه وتوجيهاته التي أسهمت بشكل كبير في بلورة المخطط الشامل لمحافظة القطيف وتحقيق رؤيته الطموحة، كما ثمّن جهود ومتابعة سمو نائب أمير المنطقة الشرقية نائب رئيس المجلس رئيس اللجنة التنفيذية، على دعمه المستمر وحرصه الدائم على تحقيق أهداف المشروع بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة للارتقاء بمحافظة القطيف وتنميتها على جميع الأصعدة.
وأكد أن الهيئة تولي أهمية كبيرة لاستكمال المخططات الشاملة لمحافظات المنطقة التي تقع ضمن إطارها الإشرافي، وأن المخطط الشامل لمحافظة القطيف هو أول المخططات الشاملة التي تم إقرارها من مجلس الهيئة، وسيتبعه قريبًا اعتماد المخطط الشامل لمحافظة حفر الباطن ومحافظة البيضاء، إلى جانب البدء بإعداد المخطط الإقليمي والمخططات المحلية لجميع محافظات المنطقة بما يعكس التزام الهيئة بتحقيق أدوارها وفقًا لرؤية المملكة 2030.

9
ويهدف المخطط الشامل للقطيف إلى تحقيق نهضة شاملة من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية، وتحسين الترابط المجتمعي، وإحياء البيئة العمرانية، مع الحفاظ على المواقع التراثية الفريدة، والاستفادة من الميزات النسبية للمحافظة مثل المناطق الساحلية، والزراعية، والأصول التراثية، وغابات المانجروف، كما يعمل المخطط على وضع السياسات العامة للتنمية وتحديد أولويات التطوير، بما يضمن تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية وتنظيم الأعمال وفق الأولويات المتفق عليها، ويشمل المخطط إعداد خطط ودراسات شاملة للمجالات العمرانية، والسكانية، والاقتصادية، والاجتماعية، إلى جانب تطوير البنية الأساسية والبيئية، مما يسهم في توفير احتياجات المحافظة من الخدمات والمرافق العامة ورفع مستوى جودة الحياة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق والمرافق بعددٍ من المناطق الصناعية بالمدن الجديدة
  • تأكيد حكومي على ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي في العراق
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق بعددٍ من المناطق الصناعية
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير الطرق والمرافق بالمدن الجديدة
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية يُقرّ المخطط الشامل لمحافظة القطيف
  • شركة البريقة لتسويق النفط تعلن رسو أوّل ناقلة ديزل في ميناء طبرق منذ 2021
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • ناقلة محملة بـ 30 ألف طن من الديزل ترسو ميناء القاعدة البحرية طبرق
  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)