سواليف:
2024-09-16@22:07:05 GMT

نتنياهو .. هذا يوم عصيب

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

#سواليف

قالت #الشرطة_الإسرائيلية ومسؤولون بالقطاع الطبي إن 3 أشخاص إسرائيليين قُتلوا في هجوم بالرصاص في #معبر _للنبي ( #جسر_الملك_حسين كما يسمى في الأردن و #معبر_الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني) بين #الأردن والضفة الغربية، بينما قال بنيامين نتنياهو إن هذا يوم صعب على إسرائيل.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية -في بيان- أن “هناك عددا من الضحايا في مكان الواقعة، وتم تحييد مطلق الرصاص”.

وقال جهاز نجمة داود الحمراء “وجدنا 3 رجال فاقدين للوعي، بلا نبض ولا تنفس، ومصابين بطلقات نارية”، مشيرا إلى أنه قام بالتعاون مع فريق طبي عسكري “بمحاولات إنعاش، ولكن للأسف، اضطررنا إلى إعلان وفاتهم” في الموقع.

مقالات ذات صلة أسامة حمدان: الاحتلال تنتظره مفاجآت في الضفة والمفاوضات لا تحتاج مبادرات جديدة 2024/09/08

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه قتل منفذ عملية إطلاق النار، قائلا إنه جاء من الأردن على متن شاحنة وأطلق النار على القوات التي تحرس المعبر.

وحسب صحيفة “إسرائيل اليوم”، فإن نتائج التحقيق الأولى بشأن الحادث الذي وقع على معبر اللنبي (جسر الملك حسين) تشير إلى أن منفذ الهجوم ” #سائق_شاحنة_أردني”.

وأضافت: “من التحقيق الأولي في ملابسات الهجوم، يظهر أن سائق الشاحنة، الذي وصل من الجانب الأردني باتجاه منطقة التفريغ المشتركة، وضع سلاحا في الشاحنة، وعندما وصل أمام العمال الإسرائيليين أخرج السلاح، وبدأ بإطلاق النار”.

بدورها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الجيش الإسرائيلي يقوم بعمليات تمشيط واسعة النطاق في المنطقة بحثا عن مسلحين آخرين.

في السياق ذاته، قال مصدر أمني أردني للجزيرة إنه تم إغلاق جسر الملك حسين في كلا الاتجاهين حتى إشعار آخر.

كما أغلق الجيش الإسرائيلي الطرق المؤدية إلى مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس المجلس الإقليمي لغور الأردن ديفيد الحيني أنه دعا لتطبيق السيادة الإسرائيلية على المنطقة بعد عملية معبر اللنبي.

كما نقل مراسل الجزيرة نت محمد وتد عن الحيني قوله إن “هذا ليس حادثا بسيطا، وله نتائج صعبة. نحن نعلم أن سائق الشاحنة الأردني هو الذي نزل من الشاحنة، وأخرج مسدسا، أنهى مشط الذخيرة الأول، وواصل إطلاق النار حتى نفذ مشط الذخيرة الثاني، وكانت النتيجة صعبة للغاية مع مقتل 3 إسرائيليين”.

وأضاف “نحن ندرس عملية إطلاق النار، حتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث مرة أخرى. القطاع الأردني هو بالتأكيد محور اهتمام القيادة الأمنية الإسرائيلية، وهي دائما مستعدة وعلى أي استعداد لأي طارئ، من المفترض أن يكون معبر اللنبي معبرا سلميا، لكننا عرفنا أيضا بهذا النوع من الهجمات في الماضي”، على حد تعبيره.
نتنياهو: محاطون بالقتلة

وفي تعليقه على الهجوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو إن “هذا يوم صعب ونحن محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني”.

وأضاف “نحن محاطون بمجرمين يريدون قتلنا جميعا”، معتبرا أن “حماس تهدف إلى زرع الفرقة في داخلنا وشن حرب نفسية على أهالي المختطفين وممارسة ضغوط داخلية”.

وشدد نتنياهو على التزامه “بتحقيق أهداف الحرب والقضاء على حماس وإعادة جميع المختطفين وضمان أن غزة لا تعود تشكل تهديدا”.

من جهته، أشادت حركة الجهاد الإسلامي بـ”العملية البطولية التي نفذها أحد أبطال الأردن على معبر الكرامة”.

وأضافت الحركة أن عملية اليوم “أصدق تعبير عن نبض الشعب الأردني والشعوب العربية والمسلمة تجاه مجازر العدو”.

يذكر أن جسر الملك حسين يستعمل بشكل أساسي لنقل البضائع، وتمر عبره الشاحنات من الأردن إلى غور الأردن والضفة الغربية وإسرائيل، ويقع المعبر بالقرب من قرى الأغوار ومدينة أريحا.

كما مرت شاحنات المساعدات من الأردن إلى قطاع غزة عبر هذا المعبر خلال الحرب على غزة، وفي أبريل/نيسان الماضي، قام عناصر من حركة “الأمر 9” وأفراد من عائلات محتجزين بإغلاق المعبر، بهدف منع شاحنات المساعدات من مغادرة الأردن إلى غزة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الشرطة الإسرائيلية معبر جسر الملك حسين معبر الكرامة الأردن سائق شاحنة أردني نتنياهو جسر الملک حسین

إقرأ أيضاً:

الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني

قدمت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا الأردن ينتخب بـ 5.1 مليون ناخب.. والجامعة العربية تؤكد نزاهة الانتخابات

 فتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين الأردنيين في العاشر من سبتمبر الجاري لانتخاب مجلس النواب العشرين، وفق قانون انتخابي جديد يطبق للمرة الأولى.

كما أنه يحق أن يشارك في هذه الانتخابات أكثر من خمسة ملايين أردنيا وأردنية مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في الأردن.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية في الأردن إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعدا، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعدا، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المقبل 138 مقعدا.

ويتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة.

وتغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساء، دون أي تمديد، وفقا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.

وتأتي انتخابات مجلس النواب الأردني عقب إصدار العاهل الأردني عبد الله الثاني مرسوما ملكيا يقضي بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.

مقالات مشابهة

  • عيادات استعادة الأمل تنطلق من معبر الشيخ حسين إلى غزة لدعم مبتوري الأطراف
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان
  • الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك
  • الملك يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • هيئة البث الإسرائيلية: متظاهرون يقطعون طريق خروج نتنياهو من منزله
  • هيئة البث الإسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وجالانت لتوسيع العملية العسكرية في لبنان
  • عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية
  • الشهيد ماهر الجازى
  • الأردن.. مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين