أفاد تقرير جديد للبنك الدولي بأن بوتان قطعت خطوات كبيرة في الحد من الفقر والتنمية البشرية والنمو الاقتصادي على مدى العقود الماضية، مدفوعة إلى حد كبير بقطاع الطاقة الكهرومائية وسياسات التنمية البشرية.

تقع بوتان في جنوب آسيا في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا، يحدها من الجنوب والشرق والغرب جمهورية الهند ومن الشمال جمهورية الصين

غير أن التقرير أوضح أن الحفاظ على هذا الزخم وخلق فرص عمل جيدة للشباب، يتطلب من البلاد تنويع اقتصادها إلى ما هو أبعد من الطاقة الكهرومائية بجانب إجراء إصلاحات في القطاعين الزراعي والمالي.

وحددت مذكرة البنك الدولي الاقتصادية لبوتان الحواجز الرئيسية التي تعيق تحقيق معدلات أعلى من النمو، واقترحت إصلاحات قابلة للتنفيذ من خلال ثلاثة مجالات للعمل العاجل وهي تسهيل التنوع الاقتصادي من خلال تحفيز نمو الصناعات غير الكهرومائية والقطاع الخاص، وتعزيز الإنتاجية الزراعية وتنويع المحاصيل الانتقائية والشهادات لتسهيل الوصول إلى الأسواق المتخصصة، وإجراء إصلاحات للقطاع المالي لاستكمال عملية التنويع.

وقال أداما كوليبالي الممثل المقيم للبنك الدولي في بوتان إن التنوع الاقتصادي أمر بالغ الأهمية بالنسبة لبوتان لزيادة المرونة وخلق فرص العمل واستدامة النمو، مضيفا أنه يمكن للبلاد، من خلال تعزيز بيئة تمكين الأعمال وتعزيز برنامج يوفر تدريبات ممتازة على المهارات الفنية والمهنية المستهدفة للشباب، جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتسريع خلق فرص العمل في القطاعات الرئيسية.

وأشار إلى أن بوتان يمكنها الاستفادة من رأس مالها الطبيعي والاعتراف الدولي كأول دولة سلبية الكربون في العالم لتعزيز النمو الأخضر المرن والشامل.

اقرأ أيضاًالإحصاء: عجز الميزان التجاري يتراجع 5.1% في يونيو الماضي

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي

كامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك الدولي النمو الاقتصادي التنمية البشرية الاستثمارات الأجنبية المباشرة التنوع الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي

المناطق-واس

شكل الاجتماع الذي استضافته مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) بالاشتراك مع بنك إسلام بروناي دار السلام (BIBD) بالتعاون مع وزارة المالية والاقتصاد في بروناي في قصر السلطان حاجي في بروناي دار السلام، علامة فارقة مهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي وإطلاق العنان لفرص الأعمال الجديدة بين بروناي دار السلام والدول الأعضاء البالغ عددها 57 في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وبدئ الحفل الافتتاحي بكلمة ترحيبية ألقاها معالي وزير مكتب رئيس الوزراء وزير المالية والاقتصاد الثاني داتو سيتيا الدكتور أوانج حاجي محمد أمين ليو بن عبدالله، تلاها كلمة رئيسة ألقاها مدير المركز الإقليمي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في إندونيسيا عامر بوكفيك.

أخبار قد تهمك وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية السلفادور بمناسبة اليوم الوطني لبلادها 17 سبتمبر 2024 - 12:36 صباحًا نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر 17 سبتمبر 2024 - 12:33 صباحًا

وتضمن الحدث عروضاً تقديمية من كيانات رئيسة في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وورشة عمل حول التمويل الإسلامي والشراكات الإستراتيجية، بالإضافة إلى اجتماعات بين الشركات تهدف إلى تعزيز فرص الأعمال والاستثمار المباشرة.

وكان أحد المحاور الرئيسة للحدث هو دعم القطاع الخاص في بروناي من خلال كيانات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية مثل المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، بما في ذلك منتدى أعمال مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (THIQAH)، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، وتهدف هذه المشاركات إلى تعزيز التفاعلات بين الشركات، وتشجيع تبادل المعرفة، واستكشاف أسواق جديدة لتحقيق المنفعة المتبادلة.

وشهد الحدث توقيع مذكرة تفاهم بين بنك بروناي للتنمية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، التي ستمهد الطريق لشراكة تركز على التمويل المشترك وأنشطة الخزانة وتمويل التجارة وتنمية القدرات البشرية والتنمية المستدامة والاستثمار، من بين العديد من المجالات الأخرى، وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز دعم بنك بروناي للتنمية للأهداف الاقتصادية الوطنية في بروناي، وتعزيز مهمة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تعزيز التنمية المستدامة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 12:51 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 12:30 صباحًاأمطار على منطقة الباحة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 12:04 صباحًا“فلكية جدة”.. ترصد ثاني بدر عملاق بـ 2024 أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 12:00 صباحًاالنصر والشرطة العراقي يتعادلان إيجاباً في دوري أبطال آسيا للنخبة 2024 – 2025 أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 11:56 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 2.474 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 11:52 مساءًرئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه سمو نائب أمير المنطقة17 سبتمبر 2024 - 12:30 صباحًاأمطار على منطقة الباحة17 سبتمبر 2024 - 12:04 صباحًا“فلكية جدة”.. ترصد ثاني بدر عملاق بـ 202417 سبتمبر 2024 - 12:00 صباحًاالنصر والشرطة العراقي يتعادلان إيجاباً في دوري أبطال آسيا للنخبة 2024 – 202516 سبتمبر 2024 - 11:56 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 2.474 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع16 سبتمبر 2024 - 11:52 مساءًرئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه سمو نائب أمير المنطقة وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية السلفادور بمناسبة اليوم الوطني لبلادها وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية السلفادور بمناسبة اليوم الوطني لبلادها تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي
  • التنويع الاقتصادي في المحافظات
  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • خبير لـ"الرؤية": زيادة أعداد الباحثين عن عمل تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي نتيجة تراجع الاستهلاك
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • برلماني: الإقبال الدولي على معرض صحارى يؤكد الحجم الكبير للسوق المصري
  • توقعات بارتفاع استهلاكات حديد التسليح بعد استعادة النمو الاقتصادي والتوسع في تراخيص البناء
  • افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة
  • أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة